معلومات دينية

من هو النبي الذي آمن به جميع قومه

من هو النبي الذي آمن به جميع قومه؟ يعد هذا السؤال من أكثر الأسئلة الإسلامية المبحوث عنها في الأواني الأخيرة على مواقع الإنترنت المختلفة، سواء كان ذلك لغرض المعرفة من هو النبي الذي آمن به جميع قومه سؤال وجواب من باب الدين الإسلامي، أو لغرض لعبة ما أو أمرا ما، ولكثرة البحث عن إجابة سؤال ما هو اسم النبي الذي آمن به جميع قومه اسلام ويب، حيث كثيراً من الأشخاص يريدون دائماً الاطلاع على قصص الأنبياء، لما فيها من مواعظ وحكم نستفيد منها ونتعرف على التضحيات التي بذلوها الأنبياء لتصل إلينا هذه الرسالات السماوية الآن، ونتعرف أيضاً على من هو النبي الذي اسلم كل قومه، ولذلك سوف نوضح لكم من هو النبي الذي لم يكذبه قومه ، وما هي قصة النبي الذي لم يسلم به احد وأهم صفاته التي وردت في القرآن الكريم، كما ذكرها الله عز وجل، وقد يتساءل البعض كيف أنّ جميع قومه آمنوا به في حين أنّ الأنبياء الآخرين قد عانوا ما عانوه مع أقوامهم في سبي نشر  الدعوة إلى الدين الحنيف، وهو ما سيتمّ ذكره في المقال من هو النبي الذي يؤمن به جميع قومه.

من هو النبي الذي آمن به جميع قومه

يتردد هذا التساؤل في المسابقات المدرسية بين الطلاب أو حتى في أوقات الفراغ بين العائلة والأصدقاء، وإجابة سؤال من هو النبي الذي آمن به جميع قومه ولم يكذبه أحد من يكون، وهو من الأنبياء الذي ذكرهم الله تعالى في كتابه الكريم، وذكر قصتهم في قرآنه، ليعرف قصتهم كل المؤمنين ويستفيدوا بها، والان سنوضح لكم من هو النبي الذي امن به جميع قومه الجواب هو:

النبي الذي آمن به جميع قومه هو نبي الله يونس عليه السلام، فإن سيدنا يونس عليه السلام هو الذي اسلم كل قومه ولم يكذبه احد، فقد أرسله الله سبحانه إلى العراق، وتحديداً إلى قرية نينوى، فقد كان يسكنها قومٌ يصل عددهم إلى مئة ألف نفرٍ أو يزيد، لطالما عبدوا أصنامهم وتعلقّوا بالخرافات والأوهام، فما كان من يونس عليه السلام إلّا أن يقوم فيهم ليبلغهم رسالة ربه، ليرسي فيهم معالم التوحيد، وكغيرهم من أقوام الأنبياء في بداية أمرهم ما كان موقفهم إلى الصدّ والاعتراض على ما جاء به يونس.

قصة النبي يونس الذي آمن به جميع قومه سؤال وجواب

من هو النبي الذي آمن به جميع قومه؟ ذكرنا أن هذا النبي هو نبي الله يونس عليه السلام، وقد أرسله الله إلى مدينة نينوى الواقعة في شمال بلاد الرافدين ونستطيع القول أنها بمدينة الموصل حاليًا، وعندما بدأ النبي يونس دعوته قام قومه بتكذيبه وإيذائه، فلما وجد منهم هذا التكبر والعناد تركهم وقرر الرحيل على متن سفينة مهاجرة.

وفي أثناء رحلته بالسفينة اشتد الموج، وقرر الركاب إجراء قرعة لإلقاء أحد الركاب في البحر لتخفيف حمولة السفينة أملًا في نجاتها، وقد وقعت القرعة على النبي يونس ثلاث مرات فألقوه في البحر، ولكن الله شاء أن ينجيه بمعجزة فالتقمه حوت وظل في بطنه ثلاث أيام يستغفر ربه بالدعاء الشهير: “اللهم لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين” إلى أن لفظه على الشاطئ، وبعدها بعثه الله إلى قوم يزيد عددهم عن المائة ألف شخص، وقد آمنوا به جميعًا. وبهذا أصبح النبي الذي آمن به جميع قومه، وقد ذكر الله هذه القصة في قرآنه.

قوم النبي يونس الذي اسلم كل قومه

إنّ بيان من هو النبي الذي آمن به جميع قومه على أنّه سيدنا يونس عليه السلام يقتضي الحديث عن قومه، فقوم يونس كما أسلف ذكره المقال هم قاطني قرية نينوى، وقد ذكر القرآن الكريم عددهم في سورة الصافات على أنّهم مئة ألف أو يزيد، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّه لولا إيمان القوم لكان الله مهلك قوم سيدنا يونس عليه السلام، قال تعالى في سورة يونس: {فَلَوْلَا كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلَّا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ}، ولكن قوم يونس عليه السلام هم القوم الوحيد الذين آمنوا به حينما رأوا دليل العذاب، ولذلك نفعهم إيمانهم ورفع الله عنهم عذابه المحتوم، وأخر في آجالهم ومتعهم إلى حين.

مكانة يونس عليه السلام الذي لم يكذبه قومه اسلام ويب

قد يتساءل البعض بعد جواب سؤال من هو النبي الذي آمن به جميع قومه إسلام ويب؟ عن المكانة التي اختصّها الله ليونس عليه السلام دونًا عن غيره، فقد ورد في الصحيح من الحديث عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال أنا خَيْرٌ مِن يُونُسَ بنِ مَتَّى فقَدْ كَذَبَ”، ولكن لا بدّ من الإشارة أن التفاضل بين الأنبياء هو أمر خاص لله سبحانه وتعالى، وقد ذكر الله تعالى أولي العزم من الأنبياء، وهم من ورد ذكرهم في قوله تعالى: {وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ}، وقد بيّن أهل العلم في شرح الحديث أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلمّ- أخبر قومه بأن لا يفضلّوه على أحدٍ من الأنبياء طالما لم يوحى إليه بأنّه أفضل منهم، والله ورسوله أعلم.

ما هو اسم النبي الذي لم يؤمن به احد

النبي الذي لم يؤمن به أحد اسمه هو نبي الله لوط عليه السلام، وهو ابن أخي إبراهيم عليه السلام، والوحيد الذي آمن به من الرجال، وقد بعثه الله سبحانه وتعالى إلى ديار سدوم القريبة من الجهة الشمالية للبحر الميت، وقد خاطب لوط قومه بأرق العبارات وكان لهم من الناصحين، وأنه جاء ليعلمهم القرآن وترك الفاحشة التي كانت ظاهرة في قومه ومنتشرة كثيرًا، ولكنهم لم يستجيبوا لأمره ولم ينتهوا عم فعل الفاحشة القبيحة التي كانوا يأتونها.

في خِتام مَقالنا نَكون قَد عرفنا من هو النبي الذي آمن به جميع قومه؟ والذي قد يتساءل حول من هو النبي الذي لم آمن به جميع قومه الكثير من الأشخاص المتابعين لمعرفة الحقائق عن حياة الأنبياء والرسل، وذكرنا صفاته التي ذكرها لنا الله عز وجل في كتابه الكريم مع ذكر قصة النبي يونس عليه السلام وفي أي عام ومكان دفن النبي العظيم.

زر الذهاب إلى الأعلى