سؤال وجواب

ما اسم الطائر الذي كلمه سيدنا سليمان

ما اسم الطائر الذي كلمه سيدنا سليمان ، فقد كان النبي سليمان -عليه السلام- على علم بمنطق الحيوانات ولغتها، وقد من الله عليه بأن جعل له قدرة على فهم أحاديثها وكلامها، وورد عدد من القصص التي حدثت مع النبي سليمان وبعض الحيوانات، ويتساءل الكثير حول حل لغز ما هو الطائر الذي كلمه سيدنا سليمان كلمات متقاطعة، وما هي المعجزات الأخرى التي أعطاه الله إياها، وما قصته مع الجن ولماذا أخفى الله موته عنهم، وما هي الصفات القيادية التي اتصف بها، ومعلومات أخرى كثيرة، يبينها لكم الموقع المثالي في هذا المقال جواب لغز لعبة كلمات متقاطعة ما اسم الطائر الذي كلمة سيدنا سليمان؟ بالإضافة إلى الآيات الكريمة التي تحدثت عنه.

ما اسم الطائر الذي كلمه سيدنا سليمان

الطائر الذي كلمه سيدنا سليمان هو الهدهد، حيث تفقَّده في يوم من الأيام فلم يجده، كما كان طائر الهدهد في اليمن عند مملكة سبأ وقد أتى بخبر يقين لنبي الله سليمان عليه السلام، وهذه القصة واردة في القرآن الكريم في قول الله تعالى في سورة النمل: {وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ * لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ * فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ * إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ * وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ}” والله تعالى أعلم.

قصة النبي سليمان مع طائر الهدهد

ذكرنا سابقًا أن سيدنا سليمان -عليه السلام- كلمة طائر الهدهد، فتفقد النبي سليمان حال الطير المسخرة له وحال ما غاب منها، وكان عنده هدهد متميز معروف فلم يجده، فقال: ما لي لا أرى الهدهد الذي أعهده؟ أستره ساتر عني، أم أنه كان من الغائبين عني، فلم أره لغيبته؟ فلما ظهر أنه غائب قال: لأعذبن هذا الهدهد عذابًا شديدًا لغيابه تأديبًا له، أو لأذبحنه عقوبة على ما فعل، حيث أخل بما سخر له، أو ليأتيني بحجة ظاهرة فيها عذر لغيبته، وقد ورد ذلك في قوله تعالى: {وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ * لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ}.

فمكث الهدهد زمنًا غير بعيد ثم حضر، فعاتبه سليمان على مغيبه وتخلفه، فقال له الهدهد: علمت ما لم تعلمه من الأمر على وجه الإحاطة، وجئتك من مدينة سبأ بخبر خطير الشأن، وأنا على يقين منه، إني وجدت امرأةً تحكم أهل سبأ، وأوتيت من كل شيء من أسباب الدنيا، وجدتُها هي وقومها يعبدون الشمس معرضين عن عبادة الله، قال سليمان للهدهد: سنتأمل فيما جئتنا به من الخبر أصدقت في ذلك أم كنت من الكاذبين فيه؟ اذهب بكتابي هذا إلى أهل سبأ فأعطهم إياه، ثم تنح عنهم قريبًا منهم بحيث تسمع كلامهم، فتأمل ما يتردد بينهم من الكلام، ذهب الهدهد وألقى الكتاب إلى الملكة فقرأته، فجمعت أشراف قومها، وسمعها تقول لهم: إني وصل إلي كتاب جليل المقدار من شخص عظيم الشأن، ثم بينت ما فيه فقالت: إنه من سليمان، وإنه مفتتح بـِ “بسم الله الرحمن الرحيم” ألا تتكبروا ولا تتعاظموا عما دعوتكم إليه، وأقبلوا إلي منقادين لله بالوحدانية والطاعة مسلمين له.

ماهي الآيات التي ذكر فيها سليمان في القرآن الكريم

بعد أن عرفنا ما هو الطائر الذي كلمه سيدنا سليمان، سنتحدث عن الآيات التي ذكر فيها سليمان في القرآن الكريم، وقد ورد اسم سليمان عليه السلام في القرآن الكريم في سبع سورٍ، وفي ست عشرة آية، وقد كان هذا الذكر ملازمًا للنعم المترادفة التي أنعم الله عليه وعلى أبيه داوود عليهما السلام:

  • {وَٱتَّبَعُوا۟ مَا تَتۡلُوا۟ ٱلشَّیَـٰطِینُ عَلَىٰ مُلۡكِ سُلَیۡمَـٰنَۖ وَمَا كَفَرَ سُلَیۡمَـٰنُ وَلَـٰكِنَّ ٱلشَّیَـٰطِینَ كَفَرُوا۟}.
  • {إِنَّاۤ أَوۡحَیۡنَاۤ إِلَیۡكَ كَمَاۤ أَوۡحَیۡنَاۤ إِلَىٰ نُوحࣲ وَٱلنَّبِیِّـۧنَ مِنۢ بَعۡدِهِۦۚ وَأَوۡحَیۡنَاۤ إِلَىٰۤ إِبۡرَ ٰ⁠هِیمَ وَإِسۡمَـٰعِیلَ وَإِسۡحَـٰقَ وَیَعۡقُوبَ وَٱلۡأَسۡبَاطِ وَعِیسَىٰ وَأَیُّوبَ وَیُونُسَ وَهَـٰرُونَ وَسُلَیۡمَـٰنَۚ وَءَاتَیۡنَا دَاوُۥدَ زَبُورࣰا}.
  • {وَوَهَبۡنَا لَهُۥۤ إِسۡحَـٰقَ وَیَعۡقُوبَۚ كُلًّا هَدَیۡنَاۚ وَنُوحًا هَدَیۡنَا مِن قَبۡلُۖ وَمِن ذُرِّیَّتِهِۦ دَاوُۥدَ وَسُلَیۡمَـٰنَ وَأَیُّوبَ وَیُوسُفَ وَمُوسَىٰ وَهَـٰرُونَۚ وَكَذَ ٰ⁠لِكَ نَجۡزِی ٱلۡمُحۡسِنِینَ}.
  • {وَدَاوُۥدَ وَسُلَیۡمَـٰنَ إِذۡ یَحۡكُمَانِ فِی ٱلۡحَرۡثِ إِذۡ نَفَشَتۡ فِیهِ غَنَمُ ٱلۡقَوۡمِ وَكُنَّا لِحُكۡمِهِمۡ شَـٰهِدِینَ}.
  • {فَفَهَّمۡنَـٰهَا سُلَیۡمَـٰنَۚ وَكُلًّا ءَاتَیۡنَا حُكۡمࣰا وَعِلۡمࣰاۚ وَسَخَّرۡنَا مَعَ دَاوُۥدَ ٱلۡجِبَالَ یُسَبِّحۡنَ وَٱلطَّیۡرَۚ وَكُنَّا فَـٰعِلِینَ}.
  • {وَلِسُلَیۡمَـٰنَ ٱلرِّیحَ عَاصِفَةࣰ تَجۡرِی بِأَمۡرِهِۦۤ إِلَى ٱلۡأَرۡضِ ٱلَّتِی بَـٰرَكۡنَا فِیهَاۚ وَكُنَّا بِكُلِّ شَیۡءٍ عَـٰلِمِینَ}.
  • {وَلَقَدۡ ءَاتَیۡنَا دَاوُۥدَ وَسُلَیۡمَـٰنَ عِلۡمࣰاۖ وَقَالَا ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ ٱلَّذِی فَضَّلَنَا عَلَىٰ كَثِیرࣲ مِّنۡ عِبَادِهِ ٱلۡمُؤۡمِنِینَ}.
  • {وَوَرِثَ سُلَیۡمَـٰنُ دَاوُۥدَۖ وَقَالَ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلنَّاسُ عُلِّمۡنَا مَنطِقَ ٱلطَّیۡرِ وَأُوتِینَا مِن كُلِّ شَیۡءٍۖ إِنَّ هَـٰذَا لَهُوَ ٱلۡفَضۡلُ ٱلۡمُبِینُ}.

شاهد ايضاً: من هو النبي الذي قطع راسه وشرب الخمر في جمجمته

ما هو الطائر الذي دفن اخيه

إنَّ الطائر الذي دفنَ أخاه هو الغراب، حيث بعثه الله تعالى إلى قابيل ليُريه كيف يدفن أخاه هابيل الذي قتله، وقد ورد هذا في كتاب الله تعالى في سورة المائدة: {فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ ۚ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَٰذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي ۖ فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ}والله أعلم.

عطايا الله لسيدنا سليمان عليه السلام

كان سليمان يطمح في أن يرزق بولد يكون له عونًا وسندًا لكنه غفل عن تقديم مشيئة الله، وقال سوف أرزق بولد من نسائي فقد كان له أكثر من زوجة، لكنه لم يحظى سوى بطفل ميت، فلما رآه هكذا تذكر غفلته عن ذكر الله فتاب وأناب، ودعا دعوته التي طلب من الله فيها من الملك ما ليس له مثيل من قبل ولا يكون لأحد مثله من بعده، فرزقه الله بخمس عطايا مميزات:

  • الريح سخرت له يحمل عليها ما يشاء ومن يشاء، فينقل عليها الجنود والجياد والعتاد ويقطع بها المسافات في أوقات قصيرة جدًا.
  • خدمة الجن له وطاعاتهم لأوامره، وتقييد الشياطين وعملهم تحت أمرته.
  • سخر الله له نحاسًا مذابًا كأنه ماء يسيل من مكان معين يصنع له الجن به ما يرغب فيه.
  • تسخير الطير له ومنهم الهدهد صاحب القصة.
  • معرفته منطق الطير والنمل وغيره من الحشرات والجمادات.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، الذي تحدثنا فيه عن حل سؤال ما اسم الطائر الذي كلمه سيدنا سليمان ، وهو اسمه طائر الهدهد طيرانه لمملكة سبأ للمجيء بالخبر اليقين لسليمان بشأن مملكة سبأ العظيمة باليمن وعبادتهم للشمس، وعن دعوته لقومه، وصفاته القيادية، وقصته مع الهدهد والنملة والخيل، وعن المعجزات التي أعطاه الله إياها.

زر الذهاب إلى الأعلى