سؤال وجواب

هل الطماطم من الفواكه

هل الطماطم من الفواكه ، يتساءل الكثير من الأشخاص عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول هل تعتبر الطماطم من الفواكه، وسواء كانت الطماطم تصنف على أنها فاكهة أو خضار ففي كلا الحالتين الطماطم تتمتع بفوائد عديدة، ويعتبر هذا السؤال هل الطماطم فاكهة ام خضار الذي لا تتطرق له عقول الكثيرين، فالكثير نشأ على وجودها ضمن قائمة الخضروات، ولا يضع احتمال لكونها قد تكون ضمن تصنيفات أخرى، فهل حقا هي خضروات أم أنها ضمن الفواكه، كما يرغب العديد في معرفة هل الطماطم تزيد الوزن، وهذا ما سنناقشه اليوم في مقالنا الذي يدور حول هل تعتبر البندورة فاكهة أم خضار من خلال الموقع المثالي، بالإضافة إلى بعض المعلومات التي سنوضحها بخصوص هل يعتبر الطماطم من الفواكه؟.

نبذة عن الطماطم

قبل تحديد هل الطماطم من الفواكه؟ من الضروري تقديم نبذة مختصرة عن الطماطم، وهي نبتة تحمل علميًا اسم “Solanum lycopersicum“، نشأت في أمريكا الجنوبية، ومن ثم انتشرت في جميع أنحاء العالم، وهي غنية بالفيتامين ج، والكاروتينات، والألياف الغذائية، وهي مفيدة في تقوية العظام، وضبط مستوى الكوليسترول في الدم، كما أنها تعمل على تقوية القلب والشرايين.

هل الطماطم من الفواكه

نعم؛ الطماطم تعتبر من الفواكه، كما أكّد علماء النبات أنّ الطماطم ليست خضار، بل إنها تنتمي إلى فئة الفاكهة! فبحسب العلم، الفاكهة هي مبايض النباتات التي تحمل بذور. هذه الذور موجودة داخل الفاكهة حيث تكون محمية من عوامل الطبيعة والحشرات والجراثيم.

لماذا تعبير الطماطم من الفواكه

إذا سألنا أي شخص عن ما إذا كانت الطماطم فاكهة أم خضار فستكون إجابته أنها بالطبع من الخضروات، ولكن الأمر سوف يختلف تمامًا إذا كان السؤال موجه لعلماء النبات، فأجابتهم سوف تكون أن الطماطم فاكهة، ومن وجهة نظرهم أن الفواكه هي التي تنتج ثمارها عن مبيض مخصب وهذا ما يحدث في الطماطم بالفعل، شأنها شأن الكثير من الثمار كالخوخ والبطيخ وغيرهم من الثمار الصالحة للأكل، أما في نظراء خبراء التغذية يطلق اسم فاكهة على الثمار اللحمية ذات المذاق السكري التي يدخل الفركتوز في تكوينها بنسبة كبيرة، ويطلق لفظ الخضار على بعض الأجزاء من النبات التي لا تحتوي على الفركتوز بنسب ملحوظة، وتستخدم الخضروات في تقديمها بجانب الطبق الرئيسي ضمن الوجبة بينما الفواكه يتم تناولها منفردة كوجبة خفيفة، لذلك يصبح كل من الدرنات والجذور والسيقان والبراعم، وبعض أنواع الفواكه مثل القرع والفاصوليا والطماطم يراها خبراء التغذية على أنها خضروات.

هل الطماطم من الموالح

وبذلك نكون قد تعرفنا على إجابة السؤال هل الطماطم من الفواكه؟ من خلال السطور السابقة وسوف نوضح هل الطماطم تزيد الأملاح، وهل هي خضار أو كانت فاكهة أو هي الاثنين معا في آن واحد.

  • تصنف الطماطم من قبل التجار والمستهلكين على أنها من الخضار وذلك لأنها تعد من الموالح في الطعم، كما أنه لا يمكن عمل كيك أو أي نوع من الحلويات من الطماطم.
  • لا يكترث التجار بقول علماء النبات بأن الطماطم من الفاكهة لوجود البذور فيها، فإذا كانت تلك نظريتهم فإن الخيار والكوسة أيضا سوف تكون من الفاكهة لأن بهم بذور وهذا مستحيل.

شاهد ايضاً: مفهوم السلطات هو نوع واحد أو كثر من الفواكه فقط

ما هي الفوائد الصحية للطماطم

تحتوي الطماطم على العديد من الفوائد الصحية، التي نلخصها فيما يأتي:

  • الوقاية من أمراض العين، كاعتام عدسة العين، والتنكس البقعي المرتبط بالسن، كونها غنية بمضادات الأكسدة كالليكوبين، واللوتين.
  • تقليص نوبات الربو، بتحسين حالات المصابين، ومساعادتهم في التعايش مع هذا المرض المزمن، من خلال مضادات الأكسدة.
  • المساعدة في الإقلاع عن التدخين، والوقاية من مرض النفاخ الرئوي.
  • تقوية المناعة في الجسم، والتخفيف من حدة بعض الأمراض، كالإنفلوانزا.
  • التخفيف من اضطرابات الهضم، من خلال تعزيز البكتيريا النافعة، والمساعدة للهضم.
  • الوقاية من الاصابة بسرطان، البنكرياس، والمعدة، وعنق لرحم.

شاهد ايضاً: اسماء فواكه بدون نقاط

اكتب تبريرا لاعتبار الطماطم من الخضروات لا من الفواكه

من الشكل النباتي البحث الفاكهة هي نبتة حاملة للبذور تتطور من مبيض نبتة مزهرة أما الخضار فهي الأجزاء المتبقية للنبتة كالجذور و الأوراق و السيقان.

تعتبر الطماطم من الفواكه لأن الثمار في علم النبات صنف من الفواكه إذا كانت تحمل بداخلها البذور المتطورة من المبيض بالنسبة للنباتات المزهرة ، بينما تتشكل الخضراوات من أجزاء أخرى غير المبيض ، مثل: الجذور ، والأوراق ، والسيقان ، وبناء عليه فإن الطماطم تعد من الفواكه علمية؛ لاحتوائها على البذور المتطورة.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم الأجابة على السؤال هل الطماطم من الفواكه، ونسأل الله تعالى أن يكون قد ألهمنا لذكر معلومات مفيدة وجلية بخصوص الموضوع الذي تحدثنا فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى