سؤال وجواب

تاريخ يوم الطفل العالمي 2022

تاريخ يوم الطفل العالمي 2022 ، تعتبر مناسبة اليوم العالمي للطفل حول العالم هي عبارة عن فعالية مميّزة تُعني بحقوق الأطفال حول العالم ويتم تنظيمها واعتمادها عبر الجمعية العامة للأمم المتحدة (اليونيسف)، حيث تقوم الأمم المتحدة في هذا اليوم بتوجيه مجموعة من الفعاليات للاهتمام بالطفولة حول العالم، ويبحث العديد عن تاريخ اليوم العالمي للطفولة 2022، حيث أن للطفلِ مجموعةً من الحقوق التي يجبُّ أن يتمتعَ بِها دون وجودِ أيْ عوائِقَ أو قيود خارجية، فالطفلُ يتمتعَ بحقوقِ ثقافتِهم الخاصة، ودينهم، ولُغتهم والحقُّ في حريةِ ممارستِها، والحقُّ في عدمِ التمييز، والحقٌّ في الحصول على اسمِ وجنسية عند الولادة، والحقُّ في حماية الدولةِ لهويته، وقدْ عُقِد تاريخ اليوم العالمي للطفل بهدف الحفاظ على حقوقِ الطفل العربي والخليجي والافريقي والإماراتي والجزائري، وتذكير العالمَ بهم، وأن يجعلوا الأطفال متصلين بمجتمعاتِهم، ويتساءل الكثير متى اليوم العالمي للطفولة وموعد تاريخ عيد الطفولة في الجزائر، ومن خلالِ الموقع المثالي سندرجُ متى تاريخ اليوم العالمي للطفل 2022 في جميع أنحاء العالم.

يوم الطفل العالمي 2022

يوافق يوم الطفل العالمي للعام الجاري في تاريخ العشرين من شهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2022 ميلادي، حيث سيشهد هذا اليوم إقامة الاحتفالا في كلّ حدب وصوب احتفالًا وفخرًا بالأطفال، فهم أزهار المُجتمع الفوّاحة، ولهذا كان لزامًا على المجتمع تخصيص يوم لهم للتركيز على أهمية الطفل والاهتمام به، كونه المرتكز الذي عليه سيتم بناء الأمة، والان سنوضح لكم متى تاريخ اليوم العالمي في مختلف دول العالم:

  • يوم الطفل العالمي في تاريخ 1 من شهر يونيو تحتفل به دولة الجزائر وكذلك مجموعة دول الصين وألبانيا وغينيا وكمبوديا وجمهورية التشيك وأرمانيا ولبنان وماكاو وبولندا وموزمبيق واليمن والجبل الأسود وروسيا والعديد من الدول الأخرى فهو أشهر يوم للاحتفال بهذا الحدث.
  • موعد عيد الطفل هو 5 من شهر إبريل تحتفل به دولة فلسطين.
  • اليوم العالمي للطفل في 20 من شهر نوفمبر تحتفل به جمهورية مصر العربية.
  • تاريخ عيد الطفولة في 11 من شهر يناير تحتفل به دولة تونس.
  • يصادف اليوم العالمي للطفولة في يوم 23 من شهر إبريل تحتفل به دولة تركيا.
  • يوفق عيد الطفل في يوم 1 من شهر يونيو تحتفل به دولة ألمانيا.
  • في باهامس في يوم الجمعة الأولى من شهر يناير.
  • يوم السبت الثاني من شهر يناير في دولة تايلاند.
  • الأحد الثاني من شهر فبراير في جزر كايمان وجزر كوك وفي نييوي وناورو وتوكيلار.
  • يوم الأحد الأول من شهر مايو في دولة نيوزيلاندا.
  • 17 من شهر مارس تحتفل به دولة بنغلاديش.
  • 21 من شهر مارس تحتفل به دولة ليبيا.
  • 4 من شهر إبريل تحتفل به كلًا من هونغ كونغ وتايوان.
  • 5 من شهر مايو تحتفل به كلًا من دولة اليابان وكوريا الجنوبية.
  • يوم الاحد الثالث من شهر يوليو تحتفل به مجموعة دول بنما وكوبا وفنزويلا.

تاريخ اليوم العالمي للطفل 2022

يصادف تاريخ يوم الطفل العالمي في يوم السبت 20 من شهر تشرين الثاني نوفمبر لعام 2022 ميلادي الموافق لتاريخ 15 من شهر ربيع الثاني لعام 1443 هــ، وفق ما جرت العادة بالاحتفال في اليوم العالمي للطفل سنويًا، وهو موعد ثابت تمّ اعتماده عن الجمعية العامة للأمم المتحدة كنايةً عن كونه المناسبة التي أعلنت بها الأمم المتحدّة تبنّيها لإعلان حقوق الطفل العالمي والذي كان في 20/من شهر نوفمبر/لعام 1989 ميلادي. بعد أن قامت جميع دول العالم بالموافقة على هذا المشروع والدّخول في جملة الاتفاقيات التي ألزمت الدول باحترام حقوق الطفل والعمل على تأمينها كاملة.

وهي مناسبة عالمية تهدف إلى تعزيز التَّرابط الدّولي وإذكاء الوَعي بين جميع أطفال العالم وتهدف أيضًا إلى تسليط الضّوء على مستوى الرفاهيّة التي يتمتّع بها الطّفل، وجملة الحقوق الواجب توافرها ليكون مستقبله مثمرًا، ويكون قادر على العمل على نهضة البلاد بما يعود بالنفع عليه وعلى وطنه، ويضمن بناء شخصيّته الإيجابيّة البعيدة عن كلّ السلبيات التي يفرضها التشّرد وانعدام الحقوق، ومنذ العام 1990 ميلادي يتم الاحتفال وإحياء مناسبة يوم الطفل العالمي عن كونها ذكرى إعلان حقوق الطفل وميلاد الاتفاقيّة التي رسمت تلك الحقوق.

متى تاريخ يوم الطفل العربي 2022

تاريخ يوم الطفل العربي 2022 هو 20 من شهر نوفمبر تشرين الثاني، كما ويعتبر هذا اليوم من الأيام التي تهتم بها كثير من الدول حول العالم، نظراً لأهمية الأطفال في المجتمع، فهم الذين يجب الإهتمام بهم لأنهم الأجيال القادمة لقيادة الدول، لهذا تبنت الجمعية العمومية للأمم المتحدة إعلان حقوق الطفل وإعلان اليوم العالمي للطفل العربي، والان يمكنكم معرفة متى تاريخ عيد الطفل أو عيد الطفولة هو حدث عالمي أي أن دول العالم كله تقوم بالاحتفال به ولكن في أيام وشهور مختلفة عن بعضها:

موعد يوم الطفل الخليجي

  • أصبح الموعد المحدد ليوم الطفل الخليجي، كما حدده مجلس التعاون الخليجي في اليوم 15 يناير لعام 2022، حيث تقرر بداية الاحتفال باليوم العالمي للطفل الخليجي.
  • حيث تقام الفعاليات المميزة وتُنظم المهرجانات داخل المدارس ومختلف المحافل، التي تعمل على إدخال البهجة والفرح والسرور في نفوس وقلوب الأطفال. لكن هذا الطقس الاحتفالي، ربما توقف أو أصبح على نطاق ضيق، أو أصبحت له خصوصية الاحتفال عبر برامج التواصل الاجتماعي.
  • وجاء الاهتمام بتخصيص يوم الطفل الخليجي تناسباً مع مفاهيم الطفولة العالمية.
  • ويهدف الاحتفال بيوم الطفل الخليجي، إلى تركيز الضوء على حقوق الأطفال في مجال الصحة ومجال التعليم وغيرها من المجالات، والحقوق التي يجب أن يحصُل عليها الطفل.

متى يوم الطفل الإماراتي 2022

يصادف يوم الطفل الإماراتي في تاريخ 15 مارس من كل عام، حيث دائما ما تشارك دولة الإمارات العربية المتحدة في فعاليات اليوم العالمي للطفل 2022، كما يمثّل يوم الطفل الإماراتي مناسبة وطنية للاحتفال بأبناء المستقبل وإبراز إنجازات دولة الإمارات في إطار رعاية الطفل، ومنحه حقوقه الأساسية بما يتماشى مع الأعراف والقوانين الدولية. حيث قدّمت الدولة للطفل كل سبل التمكين والدعم، ووفرت له أفضل الأنظمة الصحية والتعليمية والتربوية التي تؤمّن له تنشئة سليمة وصحية وسط ظروف إنسانية واقتصادية واجتماعية مؤاتية.

متى اليوم العالمي للطفولة في الجزائر

تقوم دولة الجزائر بتحديد تاريخ عيد الطفولة 2022 في يوم 1 من شهر يونيو من كل عام، ويعتبر عيد الطفولة في الجزائر هو عيد اليوم العالمي للطفولة الذي تعلن فيه دولة الجزائر عن تضامنها الكبير مع الأطفال، ودفاعها عن كافة حقوقهم وتأكيدها الكبير على الضرورة القصوة والتي تقع فوق كاهلها تبعاً للمسؤولية الكبيرة التي يجب على الدولة توليها والتي تتمثل بمنح كل طفل في الجزائر حقوقه كاملة دون أي نقصان. وترى المجتمعات العربية أن بناء الطفل وتقديم الرعاية الخاصة به يعني بناء جيل متميز جداً وفريد من نوعه من الشباب القادرين على النهضة بشكل كبير وواضح بهذه الدولة، كما أنهم قادرين على اصلاح كل ما يتخلل المجتمعات العربية من معضلات، ولهم قدرات هائلة تُمكنهم من زحزحة كل ما يربك الدول من مشكلات وعراقيل تعترض طريق تقدمهم.

أشياء يمكن القيام بها بمناسبة اليوم العالمي للطفل 1443

من الأفضل سؤال الأطفال عن النشاطات التي يرغبون القيام بها بمناسبة هذا اليوم العالمي للطفل 1443، ويمكن مساعدتهم بممارسة بعض النشاطات التالية:

  • الذهاب في رحلة للتسوق: إذ يحب الأطفال شراء الملابس والألعاب الجديدة، وبالطبع يحبون تناول بعض الأطعمة اللذيذة في الخارج.
  • المساهمة في التبرع لأطفال العالم: يعتبر التبرع من القضايا الهامة التي يجب أن تحدث في يوم الطفل العالمي، لذا يفضل إشراك الطفل في هذه العملية، حتى يستوعب أهمية مساعدة المحتاجين منذ الصغر.
  • زيارة الحديقة، أو حديقة الحيوانات: إذ يحب الأطفال مشاهدة الحيوانات، ويرغبون بسماع الحقائق الممتعة حولها.
  • مشاركة الأطفال في ألعابهم: حيث يمكن ذلك من قضاء وقتٍ ممتعٍ مع الطفل.
  • قضاء ليلة ممتعة مع الطفلة: من خلال مشاهدة بعض الأفلام الهادئة الممتعة إلى جانب طبق البيتزا وصحن الفوشار.

شاهد ايضاً: متى العيد الوطني العماني 51 , تاريخ اليوم الوطني العماني 2021

اليوم العالمي لحقوق الطفل

  • قام الاتحاد النسائي الديمقراطي الدولي في مؤتمر باريس في عام 1949 بتحديد اليوم العالمي لحقوق الطفل بأن يكون في تشرين الثاني.
  • أوصت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأن يكون يوم الخامس من تشرين الثاني أي في شهر نوفمبر من كل عام، إذ يُعد هو يوم مخصص لنبذ العنف ضد الطفل والإيفاء باحتياجاته.
  • وُضعت أتفاقية لمناصرة وحماية الطفل أقرها زعماء العالم وتشرف علي تنفيذها اليونسيف في عام 1989.
  • نصت تلك الحقوق التي في  على تقديم كافه التسهيلات والضمانات التي تكفل تقدمه ونموه العقلي والذهني والبدني والنفسي والجسماني، على أن يكفل له القانون حق الاسم ومنحه الجنسية والحماية التي توفر له الوصول إلى بر الأمان.

كم باقي على عيد الطفل العالمي ٢٠٢٢

بالتزامن مع دخول شهر نوفمبر من العام الحالي 2022 ميلادي؛ فإنَّ العدّ التنازلي بدأ لموعد يوم الطّفل العالميّ، حيث تفصلنا عنه أيام معدودة (قرابة ستة أيام) من تاريخ كتابة هذا المقال، وبٌمكنكم الاطلاع على العدّ التنازليّ للأيام المتبقيّة على مناسبة اليوم العالميّ للطفل وفق الآتي:

باقي على يوم عيد الطفل العالمي 2022: 99 يوم حيث يصادف اليوم العالمي للطفل لهذه السنة ( يوم السبت 1443/04/15 هجري | 2022/11/20 ميلادي) ويوجد عداد تنازلي ليوم عيد الطفولة في اسفل الصفحة يمكن مشاهدة كم تبقى يوم على يوم الطفل العالمي ٢٠٢٢.

وهنا نكون قد وصلنا واياكم لنهاية المقالة، والتي عرضنا عليكم من خلالها متى تاريخ يوم الطفل العالمي 2022، والذي يطلق عليه اليوم العالمي لحقوق الطفل، وهو الذي يصادف يوم العشرون من شهر نوفمبر لهذا العام، والذي تحتفل فيه أغلب دول العالم، التي تشمل الفعاليات والاحتفالات في اليوم العالمي للطفل، لتأكيد عيد الطفولة العالمي وحقوق الطفل المتنوعة، دمتم بود.

زر الذهاب إلى الأعلى