دليل السعودية

ما هو الفقع السعودي

ما هو الفقع السعودي ؟ وهل له فوائد أم لا، كل ذلك سنتعرف عليه في هذه المقالة حول نبات الفقع الكمأ، حيث الكثير من الناس لا يعلمون عن ثمرة الفقع “الكمأ” في المملكة العربية السعودية، وتعددت الأنواع التي يحتوي عليها الفقع السعودي، او ما يسمي بالكمأة، او ما يسمي في المغرب العربي بالترفاس، والعبلاج في دولة السودان، حيث جميعها تتبع الي الفطر البري، او الفقع السعودي، والذي تعددت انواعه، والذي ينمو في التربة الصحراوية، كما أن نبتة الفقع السعودي يصنف ضمن مملكة الفطريات من عائلة تسمى الترفزية، ينمو الفقع السعودي في الصحراء تحت الارض بعد ان تسقط الامطار بعمق من خمسة الى خمسة عشر سم، ولكن دعونا نتعرف اكثر على ما هو الفقع السعودي؟.

ما هو الفقع السعودي

الفقع السعودي هو نبات من النباتات الفطرية التي توجد بكثرة في المملكة العربية السعودية وذلك لجوها الصحراوي، تم إطلاق اسم نبات الرعد عليه قديما وذلك لأنه ينبت في فصلي الربيع والشتاء بعد انتهاء العواصف الرعدية والأمطار تحت سطح الأرض، كما يطلق عليه أيضًا اسم نبات الكمأة ما يميزها إنه ليس لها ورق أو ورد أو حتى جذر، فهي تنمو بالصحراء الجافة أو بعض المناطق الرملية، يبلغ أقل وزن للقطعة منه حوالي 30 جرام أما أكبر قطعة حوالي 300 جرام، وهو ذو مذاق جميل جدًا ومختلف، كما تم تصنيفه أنه من أجمل فطريات الصحراء الشتوية.

أنواع ثمار الفقع “الكمأ”

مما لاشك فيه أن هناك مجموعة متنوعة من أنواع الفقع او الكمأ؛ فكما وضحنا بأنه ذات أشكال وأحجام وألوان ومذاقات عديدة، ومنها:

الزبيدي

يتميز هذا النوع بلونه المائل إلى الأبيض ، بالإضافة إلى أنه يعرف بحجمه الكبير نسبياً ، حيث أحياناً يمكن أن يتساوى حجمه مع حجم البرتقالة الكبيرة .

الجبي

ثمرة الفقع الجبي يتميز هذا النوع بأن لونه يميل إلى الأسود المحمر ، و هو يختلف عن الزبيدي أيضاً بالنسبة للحجم حيث أنه يُعرف بحجمه الصغير الذي يصل إلى حجم حبة البندق .

الخلاسي

يتميز الخلاسي بلونه الأحمر وحجمه الأصغر قليلاً من حجم الزبيدي ، وهناك بعض المناطق التي تمنح الخلاسي قيمة كبيرة تفوق الزبيدي و يعتبرونه الأفضل في المذاق .

الهوبر

يتميز الهوبر بلونه الأسود أما ما بداخله فيكون باللون الأبيض ، ويعد هذا النوع من أسوأ أنواع ثمار الكمأ ، ويتم التعرف عن أماكن الكمأ عندما تتشقق الأرض أو تطير الحشرات في تلك المنطقة .

فوائد ثمرة الفقع للرجال

تكمن فوائد ثمرة الفقع أيضاً بالنسبة للرجال، حيث يعود عليهم بالفائدة الصحية الجنسية الهامة، فالفَقع يساعد الرجل خلال عملية الجماع، ومن أهمها ما يأتي:

  • يساهم الفَقع في تنشيط الدورة الدموية وبالتالي تدفق الدم إلى العضو الذكري مما يزيد من انتصابه.
  • يستمد الرجال من الفَقع كماً هائلاً من الطاقة الحيوية التي تشعرهم بالهمة والنشاط أثناء ممارسة عملية الجماع، وذلك لاحتوائه على سعرات حرارية عالية.
  • يساهم في تعويض ما يفقده الرجل خلال العملية الجنسية من طاقة وقوة.

شاهد ايضاً: لماذا لا نجد الازهار والثمار عاده على شجره الخوخ في نفس الوقت

شكل الفقع السعودي

الكثير لا يعرف شكل الفقع السعودي ويتساءل كيف يكون شكله، إليكم وصف تفصيلي له:

  • يتميز بالشكل الكروي.
  • له ملمس ناعم جدًا ورخو ويختلف وزنه بحسب النبتة الموجود بها.
  • له ثلاثة ألوان أحدهما متقربين هما الأبيض الفاتح والأبيض الغامق.
  • أما اللون الثالث فهو الأسود بدرجات مختلفة ومتفاوتة قد يصل للرمادي أو البني.
  • أما عن حجم الواحدة منها في قد تكون أقرب لحجم البرتقالة وذلك للحجم الكبير.
  • أما الحجم الصغير منه فقد يكون بحجم البندقة الواحدة ويقال أنها تكون ألذ من الكبيرة.

شاهد ايضاً: معلومات عن شجرة الغاف

ما هي اضرار الفقع السعودي

لكل نبات له فوائده واضراره، ولكن في نبات الفقع السعودي، فوائده تجاوزت علي الاضرار، التي يحدثها تناول الفقع السعودي، حيث تكمن الاضرار في الاستعمال الخاطئ، وغير الصحيح للفطر السعودي، حيث تتمثل هذه الاضرار من خلال البنود التالية:

  • عدم تناول الفقع السعودي للمصابين بأمراض المعدة او الأمعاء.
  • عدم تناول الفقع السعودي من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية والامراض الجلدية.
  • يحذر الأطباء من تناول الفقع السعودي نيئ.
  • عدم شرب الماء البارد عند تناول الفقع السعودي.
  • يجب تنظيفها جيدا من التراب المتواجد في التشققات المتواجدة فيها.

شاهد ايضاً: تسمى النباتات التي لا تنمو لها ازهار وبذورها قاسيه

سعر الفقع في السعودية

تتغير أسعار الفَقع بتغير أنواعه، فإن أفضلها يسمى بالزبيدي حيث يباع الـ 4 كيلو غرام منه بسعر 500 إلى 2500 ريال سعودي، كما أوضح احد بائعيه في الأسواق بأن سعر عشر كيلو غرامات من الفقع سيتم بيعها بسعر يتراوح ما بين 1000 – 1500 ريال سعودي.

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله ما هو الفقع السعودي، بالإضافة إلى تعريف نبات الفقع في السعودية، وانواعه، واسمائه، وأين ينمو بكثرة، والفوائد العائدة من تناول الفقع السعودي، والاضرار العائدة علي الفرد بسبب التناول الخاطئ للفقع، حيث يعرف الفقع السعودي، من أنواع النباتات الفطرية، التي تتميز بالعديد من الفوائد الغذائية.

زر الذهاب إلى الأعلى