سؤال وجواب

ماهو لون الإبل التي تسمى الوضح

ماهو لون الإبل التي تسمى الوضح ؟ يعتبر هذا السؤال من مسابقة نادي الإبل السعودي مع فعاليات مهرجان الملك عبدالعزيز لمزايين الإبل، وتعد مسابقة الإبل في سؤال ماهو لون الإبل التي تسمى “الوضح”؟ هو سؤال من الأسئلة التي تحتاج إلى معرفة ودراية كافية بمصطلحات اللغة العربية القديمة، فالعرب في الجاهلية أطلقوا على الإبل والجمال والنوق مصطلحات كثيرة لم تعد معروفة في العصور اللاحقة، وفي هذا المقال سوف يقدِّم الموقع المثالي إجابة شافية عن ما هو لون الابل التي تسمى الوضح، كما سيضع أسماء الجمل أو الإبل في اللغة العربية.

نبذة عن مهرجان الملك عبد العزيز للإبل

يقام مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل مرة كل عام، ويصنف المهرجان كمهرجان رياضي وترفيهي وثقافي، والمهرجان يكون تحت إشراف خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبدالعزيز آل سعودية، وبمتابعة من ولي العهد محمد بن سلمان، وكانت فكرة المهرجان من الأمير مشعل بن عبدالعزيز عام 2000، وأصبحت المسابقة من الأحداث المنتظرة في شتاء كل عام، ويعد المهرجان مركز جذب للمهتمين بالإبل عالميًا ومحليًا.

ماهو لون الإبل التي تسمى الوضح؟

لون الابل التي تسمى الوضح هي ذوات اللون الأبيض، ويتميز نوع المغاتير من الإبل بحجمه المتوسط، بالإضافة إلى إنتاجه المتوسط ​​من الحليب، كما تتميز بمظهر جمالي كبير جدًا، ويعرف بـ  “الإبل الشيابين العتبان”، كما يسمى بـ “الوضح”، بسبب لونه الأبيض الناصع المقتبس من وضح النهار، وهو ثاني أكثر أنواع الإبل شيوعًا في المملكة العربية السعودية، ويعتبر من أكثر الممتلكات البدوية قيمة في وسط وشمال شبه الجزيرة العربية من العصور القديمة إلى الآن.

أشهر أسماء الإبل باللغة العربية

توجد في اللغة العربية أسماء كثيرة للإبل، ومن أشهر هذه الأسماء هي الأسماء الآتية:

  • البعير والإبل: هم كلمتان تدلان على الجمال بشكل عام وصفة عامة.
  • الناقة: هي أنثى البعير.
  • الجمل: هو ذكر البعير.
  • العرجاء: وهي الإبل التي تشرب مرتين في اليوم، مرة في الصباح ومرة في المساء.
  • الهيام: وهي الإبل الظمآنة العطشى.
  • الشرود: وهي الإبل التي تبقى هاربة وشاردة ويصعب الإمساك بها.
  • الصرمة: وهي جماعة الإبل من 10 إلى 50.
  • القوداء: هي الناقة التي تقود قطيع الإبل.
  • الجفول: هي الناقة التي تبقى خائفة من كل شيء حولها.

شاهد ايضاً: اسماء المشاركين في مهرجان الملك عبدالعزيز للابل 1443

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على ما هو لون الابل التي تسمى الوضح كما ذكرنا فيه أشهر أسماء الإبل التي وردت في اللغة العربية، ومررنا على نبذة عن مسابقات مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل.

زر الذهاب إلى الأعلى