دليل السعودية

من هو وزير الدفاع السعودي

من هو وزير الدفاع السعودي ، والذي يُعد هو المسؤول الأول عن أمن المملكة العربية السعودية والدفاع عنها، وتعتبر وزارة الدفاع هي إحدى الوزارات السيادية في السعودية، وهي من الوزارات المكلفة بالتنظيم الإداري واللوجستي الذي يتعلق بجميع الأمور التي تخص الأمن القومي والقوات المسلحة السعودية، وتضم وزارة الدفاع أربعة فروع للقوات المسلحة، ويبحث الكثيرين ممن يهتمون بالشأن اسم وزير الدفاع السعودي حالياً، سواء من داخل المملكة أو خارجها بالتعرف على صاحب هذا المنصب الحساس في المملكة، وحول وزير الدفاع السعودي السابق وتفاصيل أخرى تخص وزارة الدفاع السعودية على مرّ العصور.

وزارة الدفاع السعودية

وزارة الدفاع السعودية هي الوزارة المسؤولة عن أمن وحماية المملكة العربية السعودية والدفاع عنها بمُختلَف الظروف، تأسسَّت وزارة الدفاع السعودية في الثاني والعشرين من شهر أكتوبر للعام 1944مـ. كما تقوم مهماتها على حماية الأمن القومي لدى السعودية، ويشغل منصب وزير الدفاع السعودي حالياً ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. ويتواجد أكثر من فرع لدى وزارة الدفاع السعودية مثل “القوات الجوية، القوات البحرية، الدفاع الجوي، القوات البرية” وغيرها من التخصُّصات الأخرى مثل الخدمات الطبية والخدمات اللوجستية وغيرها، ويتم صرف ما يُقاِرب 88 مليار دولار أمريكي سنويًا على وزارة الدفاع، نظرًا لأهمية هذه الوزارة والتي تُعتبَر قوتها من قوة البلاد وأمنها.

وزير الدفاع السعودي الحالي

وزير الدفاع السعودي الحالي هو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، والذي تولى منصب وزير الدفاع في الثالث من ربيع الآخر عام 1436 هـ الموافق الثالث والعشرين من يناير عام 2015 م. وولد الأمير محمد بن سلمان في 31 من أغسطس عام 1985 م بمدينة الرياض السعودية، وتلقى تعليمه في مدارس المملكة بالرياض وأنهى دراسته الثانوية محتل مركز بين العشر الأوائل على المملكة. ثم التحق بجامعة الملك سعود وتخرج بعد أن حصل على درجة البكالوريوس في القانون وترتيبه الثاني على دفعته، كما تلقى الأمير الشاب عدة دورات وبرامج تخصّصية أخرى من أجل رفع كفاءته السياسّية والعسكرية.

اسم نائب وزير الدفاع السعودي 2021

نائب وزير الدفاع السعودي حالياً هو الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز، وهو من مواليد عام 1988، وأسند إليه هذا المنصب بقرار ملكي منذ الثالث والعشرين من فبراير عام 2019 م، وحصل الأمير خالد على شهادة البكالوريوس في علوم الطيران من كلية الملك فيصل الجوية، وأتم تعليمه في الولايات المتحدة الأمريكية في جامعة هارفارد، وكذلك درس الحرب الإلكترونية المتقدمة في فرنسا.

من هو وزير الدفاع السعودي السابق

وزير الدفاع السعودي سابقا هو الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حيث تم تعيين الملك سلمان وزيرًا للدفاع في تاريخ 18 يونيو 2012 مـ، بعد أن توفي الأخ الشقيق الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، بعدها قام العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بإصدار أمرًا ملكيًا اختار فيه وليًا للعهد وتعيينه نائبًا لرئيس مجلس الوزراء وأيضًا وزيرًا للدفاع.

المناصب التي تدرج فيها الامير محمد بن سلمان

شغل وزير الدفاع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الكثير من المناصب قبل أن يشغل منصب ولاية العهد، وذلك بعد تخرّجه من الجامعة وحصوله على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود، ومن تلك المناصب التي شغلها:

  • عمل كمستشار للجنة الخبراء بمجلس الوزراء السعودي.
  • عمل مستشارًا خاصًّا لحاكم منطقة الرّياض الذي كان والده في 2009م.
  • شغل منصب الأمين العام لمجلس الرياض التّنافسي.
  • عمل كمستشار خاص لرئيس مجلس إدارة مؤسسة الملك عبد العزيز للأبحاث والأرشيفات.
  • عضو مجلس أمناء جمعية البر بمنطقة الرياض.
  • مستشار نائب ثاني رئيس الوزراء.
  • وزير الدولة السعودية في عام 2014م.
  • وزير الدفاع ونائب ولي العهد السعودي.
  • الأمين العام للدّيوان الملكي.
  • أصبح في 2017 وليًّا للعهد ووريث العرش.

شاهد ايضاً: أرقام التواصل مع ولي العهد محمد بن سلمان المباشر

أهداف وزارة الدفاع السعودية

يتساءل العديد حول من هو وزير الدفاع السعودي؟ حيث أنها تضم العديد من الهيئات، من ضمنها هيئة الأركان المشتركة ومركز الدفاع الوطني وهيئة الاستخبارات العسكرية بالجيش، وأهداف وزارة الدفاع السعودية هي:

  • تحقيق التميز العملياتي المشترك.
  • تطوير وتحسين الأداء التنظيمي لوزارة الدفاع.
  • تطوير الأداء الفردي ورفع معنويات الجميع.
  • تحديث المعدات والأسلحة.
  • تحسين كفاءة الإنفاق بالإضافة إلى دعم التصنيع العسكري.

شاهد ايضاً: كم راتب الوزير السعودي

مساعد وزير الدفاع السعودي الجديد

خالد بن حسين البياري هو مساعد وزير الدفاع للشؤون التنفيذية منذ 26 فبراير (شباط) 2018، المملكة العربية السعودية، وهو نائب رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية “إس تي سي” منذ مايو (أيار) 2018. يعتبر الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود هو وزير الدفاع في المملكة العربية السعودية، وهو ولي عهد الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين ونائب رئيس الوزراء أيضا.

في خِتام مَقالنا نَكون قَد عرفنا من هو وزير الدفاع السعودي ويكيبيديا، ونكون قد ذكرنا كافة التفاصيل الخاصة بوزارة الدفاع ومهامها، كما تطرقنا للحديث عن وزير الخارجية الحالي الأمير محمد بن سلمان وجميع التفاصيل الخاصة به.

زر الذهاب إلى الأعلى