منوعات

يتعاون الطلاب في استنباط القيم الموجودة في سور جزء عم

يتعاون الطلاب في استنباط القيم الموجودة في سور جزء عم ، فجزء عم هو الجزء 30 في القرآن الكريم اخر تلك الاجزاء وبه سور جزء عم، حيث انها مجموعة من قصار السور وتحتوي على الكثير من الدروس والقيم الانسانية التي انزلها الله للناس، والقران هو المرشد والدليل للعباد حتى لا يحيد عن الطريق المستقيم، حيث أن انجاز مشروع جزء عم لغتي للصف الثالث يحتوي على العديد من السور القرآنية التي تشمل على الكثير من الدروس والفضائل التي تفيد المسلمين في حياتهم حيث تضمنت سور جزء عم وقفات تربوية على العديد من المواعظ والحكم التي يجب على جميع المسلمين الإتعاظ بها والحرص على معرفة ما يتطابق مع دينهم وفعله بدون أي تردد وذلك لتحقيق رضا الله عز وجل، ومن خلال السطور السابقة سنوضح لكم إجابة السؤال التعليمي من مادة لغتي الجميلة الصف الثالث الابتدائي الباحث عن انجاز مشروعي جزء عم القيم الموجودة في اخلاقية المسلم إرشادات و توجيهات وجب السير عليها واتباعها كنهج حياتي.

ما هو جزء عمّ في القرآن الكريم

جزء عم هو الجزء الثلاثين في القرآن الكريم كتاب الله والمعجزة التي أُنزلت على خاتم الأنبياء والمرسلين سيّدنا محمد -صلّى الله عليه وآله وسلّم-، ويضُّم القرآن الكريم أحكام العقيدة الإسلامية، وأحكام العبادات كالصوم والحج، وأحكام المعاملات كالزواج والبيع، وأحكام الأخلاق والآداب، فهو الكتاب المقدّس الذي يدعو إلى الحقّ والطرق التي توصل إليه، ويحتوي القرآن الكريم على 114 سورة تُصنّف إلى مكّية ومدنية، وذلك حسب مكان وزمان نزولها على أشرف الخلق عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم، ومقسمة هذه السور على ثلاثين جزء ومنها جزء عمّ وهو آخر جزء في القرآن الكريم، يضُّم جزء عمّ 37 سورة من أصل 114 سورة، وسمّي بذلك لأن أول سورة فيه هي سورة النبأ والتي تبدأ بكلمة عمّ، ويتميّز بسوره القصيرة والمؤثرة التي تُذكّر باليوم الآخر ولقاء الله تعالى وقدرته.

وتتضمن سور جزء عم على الترتيب سبعة ثلاثون سورة وهي (النبأ ؛ النازعات ؛ عبس ؛ التكوير ؛ الانفطار ؛ المطففين ؛ الانشقاق ؛ البروج ؛ الطارق ؛ الأعلى ؛ الغاشية ؛ الفجر ؛ البلد ؛ الشمس ؛ الليل ؛ الضحى ؛ الشرح ؛ التين ؛ العلق ؛ القدر ؛ البينة ؛ الزلزلة ؛ العاديات ؛ القارعة ؛ التكاثر ؛ العصر ؛ الهمزة ؛ الفيل ؛ قريش ؛ الماعون ؛ الكوثر ؛ الكافرون ؛ النصر ؛ المسد ؛ الإخلاص ؛ الفلق ؛ الناس).

يتعاون الطلاب في استنباط القيم الموجودة في سور جزء عم

انجز مشروعي يتعاون الطلاب في استنباط القيم الموجودة في سور جزء عم – ويمكن ذلك عن طريق تقسيم أنفسهم لمجموعات والعمل على تقسيم السور بينهم وكتابتها والتأمل والتدبر بها لاستنباط جميع القيم الموجودة بها، ويتم استخدام بعض الطرق لنشر هذه  القيم لزيادة الوعي بها، فسور جزء عم تتناول العديد من الأفكار والقيم ومنها العقيدة والتوحيد بشكل تفصيلي.

كما تشتمل سور جزء عم على عدد من القيم الاخلاقيه والصفات الحسنة للمسلم ومنها ما يلي:

  • أن يدرك الإنسان أهوال ومصاعب يوم القيامة ومعرفة أن هناك العديد من الأمور الغيبية التي لا يمكن للعقل تصورها.
  • تشمل معاني السور على هدف خلق الله تعالى للحياة الدنيا، والنعم الكثيرة التي سخرها للعباد.
  • يتضمن جزء عم توضيح الهدف من حياة الإنسان في الأرض وأن الله عز وجل قد سخر الأرض لكي يعمرها الإنسان ويعمل بها.
  • يوضح جزء عم أهمية الفائدة من النهار والليل حيث خلق الله النهار للعمل فيه والسعي على الرزق والجد أما الليل فهو للراحة والنوم.
  • وضحت السور العديد من القيم المهمة التي تتضمن أن الله عز وجل واحد أحد ليس كمثله شيء وأنه يجب الإيمان به وباليوم الآخر.
  • توضح السور كيف خلق الله عز وجل الإنسان وصور شكله في أحسن صورة.

شاهد ايضاً: ذكر الله في سورة الفرقان صفات لعباده الصالحين فأطلق عليهم اسم

الصفات الحسنة في جزء عم

من خلال السور المختلفة في جزء عم تضمن هذا الجزء الكثير من الصفات الحسنة في جزء عم من أهمها، التذكير بيوم القيامة أهوالها، والإيمان بالغيبيات، كماجاء ذلك في سورة عبس، كما أنها تدعت إلى اللين وقبول من جاء يطلب الهداية مهما كان يبدو عليه الضعف، كما أن الجزء بين للإنسان إنعام الله عليه والغاية التي خلق من أجلها وهي إصلاح الأرض، وعبادة الله وحده.

كما جاء تذكير المسلم بأن الخير الذي يفعله في حياته سيجد نتيجته في الدنيا والآخرة، وأن الشر الذي يسلكه سيجد أيضا منتوجه،  ودعاه إلى التفكر والتدبر في الحياة التي خلق فيها، وآيات الله التي ملأت كل موطن من مواطنها المختلفة، كما أن ذلك من تبيان الله للعبد.

شاهد ايضاً: استدل من سورة لقمان على أهمية العقيدة الإسلامية

طريقة لحفظ سور جزء عم في أسبوع للاطفال

بتطبيق هذه الطريقة يتم حفظ جزء عمّ في أسبوع واحد، إذ يتم توزيع السور على أيام الأسبوع حسب عدد آياتها، والطريقة على النحو الآتي:

  • اليوم الأول (السبت): حفظ سورتي النبأ والنازعات.
  • اليوم الثاني (الأحد): حفظ سورتي عبس والتكوير مع تكرار قراءة النبأ والنازعات مرة واحدة من القرآن الكريم.
  • اليوم الثالث (الأثنين): حفظ سورتي الانفطار والمطففين وقراءة السور من سورة النبأ إلى التكوير مرة واحدة من القرآن الكريم.
  • اليوم الرابع (الثلاثاء): حفظ سورتي الانشقاق والبروج وقراءة السور من سورة النبأ إلى المطففين مرة واحدة من القرآن الكريم.
  • اليوم الخامس (الأربعاء): حفظ السور الآتية سورة الطارق، وسورة الأعلى، وسورة الغاشية مع قراءة السور من سورة النبأ إلى سورة البروج مرة من القرآن الكريم.
  • اليوم السادس (الخميس): حفظ سورتي الفجر والبلد وقراءة السور من سورة النبأ إلى سورة الغاشية مرة واحدة من القرآن الكريم.
  • اليوم الأخير (الجمعة): حفظ السور من سورة الشمس إلى سورة الناس.

شاهد ايضاً: الوارد في فضل سورة الاخلاص انها تعدل

الدروس المستفادة من جزء عم

من الدروس المستفادة من جزء عم هو أن يدرك الإنسان أهوال ومصاعب يوم القيامة ومعرفة أن هناك العديد من الأمور الغيبية التي لا يمكن للعقل تصورها. وتتحدث أيضًا عن الدعوة لعبادة الله تعالى بالعقل والحكمة والبينة الموجودة بها للرد على الكافرين أو من يدعون بعدم الوحدانية لله سبحانه وتعالى، فقد كانت سور جزء عم نعم السور التي كانت أنيساً للنبي الكريم خلال دعوته الأولى للإسلام في مكة وساعدته على تثبيت فؤاده على الإيمان مع كل ما لاقاه هو والصحابة الكرامة من أشد أنواع الإيذاء.

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله الإجابة على السؤال يتعاون الطلاب في استنباط القيم الموجوده في سوره جزء عم، حيث ان تلك القيم مستفادة من سور جزء عم وانما القيم القليل جدا وهو وارد في تلك السور المباركة، حيث ان لكل اية في القران الكريم حكمة ومعنى، ويجب على المؤمن ان يقرأ ويتدبر ويتعلم القرآن واهدافه العظيمة، كذلك تبين إجابة سؤال يتعاون الطلاب في استنباط القيم الموجودة في سور جزء عم لطلاب صف ثالث ابتدائي.

زر الذهاب إلى الأعلى