دليل السعودية

متى اطلقت رؤية 2030 بالهجري

متى اطلقت رؤية 2030 بالهجري هو أحد الاسئلة التي تهم الكثيرين خاصة المواطنين السعوديين، حيث إن المملكة العربية السعودية قد بدأت في قصة نجاحها العظيمة من خلال رؤية ٢٠٣٠، والتي تم بنائها على أساس مكامن قوة ذلك الوطن وقدراته المتميزة، وهي ما يتمثل في رؤية الحاضر للمستقبل، ويجدر ذكر أنها في أول خمس سنوات، استطاعت تحقيق نتائج واضحة، ويتساءل الكثير متى تم اطلاق رؤية 2030 بالهجري؟ حيث تُعد رؤية السعودية 2030 رؤيه مميزة وهادفة يتمحور حولها مستقبل المملكة العربية السعودية، وتضم العديد من المشاريع والإنجازات التي تدعم وتعزز ازدهار وتطور المملكة. من هنا، حرصنا في الموقع المثالي على توضيح متى تم اطلاق رؤية 2030 في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في عام كم هجري وميلادي وأهم أهدافها في المجالات الاقتصادية والتعليمية وريادة الأعمال.

رؤية المملكة العربية السعودية 2030

رؤية المملكة العربية السعودية 2030 هي من الخطط التي تهدف لإصلاح الوضع الاقتصادي وكذلك الوضع الاجتماعي بشكل كامل في المملكة العربية السعودية، والغرض من هذه الرؤية هو إعادة الهيكلة والتطوير لاقتصاد المملكة وكذلك للمجتمع، وذلك من أجل السموّ بالمملكة بين البلاد، كما تعمل رؤية المملكة على التركيز في كلٍّ من المجالات الدينية والسياحية والتعليمية، بالإضافة إلى تأسيي صندوق الاستثمارات الضخم حول العالم، والهدف هو بحلول عام 2030 سيكون هذا الصندوق هو الأضخم على المستوى العالمي.

متى اطلقت رؤية السعودية 2030 بالميلادي

اطلقت رؤية السعودية 2030 في تاريخ 25 أبريل-نيسان عام 2016 ميلادي، والذي يصادف بالهجري 18 رجب 1437، حيث أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ويُشار إلى أنّ هذه الرؤية تمَّ الإعلان عنها بموجب الإعلان الذي صرّح به مجلس الوزراء السعودي في جلسته الخاصة في مطلع عام 2016م.

متى تم إطلاق رؤية 2030 بالهجري

اطلقت رؤية 2030 في عام هجري في الثامن عشر من شهر رجب عام ألف وأربعمائة وسبع وثلاثين 1437 هجرياً؛ الموافق للخامس والعشرين من شهر أبريل عام الفين وستة عشر 2016 ميلاديًا. وتهدف هذه الرؤية الى الازدهار والتطور بالمملكة العربية السعودية، والاهتمام بالصناعات الجديدة، إلقاء الضوء على السياحة الدينية، توفير فرص عمل للمواطنين وغيرها الكثير من الأهداف الأخرى.

مشاريع رؤية السعودية 2030

تم إعلان رؤية 2030 بتاريخ 25 أبريل 2016 وبعد ذلك بسنة تقريبًا وتحديدًا بتاريخ 1 مارس 2017 تم الإعلان عن عدة مشاريع تساعد للوصول لأهداف خطة السعودية 2030، وأغلب هذه المشاريع تمول من صندوق الاستثمارات العامة:

  • مشروع الطائف الجديد.
  • مشروع القدية.
  • مشروع بوابة الدرعية.
  • مشروع الفيصلية.
  • مشروع البحر الأحمر.
  • مشروع داون تاون جدة.
  • مشروع مدينة نيوم.
  • مشروع تطوير المنطقة المركزية في المدينة.
  • مشروع أمالا.
  • برنامج جودة الحياة 2020.

شاهد ايضاً: رؤية السعودية 2030 رؤية طموحة لقائد طموح اخذتنا لمصاف الدول الاولى لها

ما هي الأهداف لرؤية 2030 بالمملكة

وضعت وليّ العهد ومجلس الوزراء العديد من الأهداف الّتي سيتمّ تحقيقها عبر مشروع رؤية المملكة العربيّة السعوديّة 2030، وقد تمّ تحقيق بعض هذه الأهداف، وسنذكر لكم فيما يأتي عدداً من الأهداف الّتي تطمح رؤية 2030 لتحقيقها، وهي:

  1. زيادة الطّاقة الاستيعابيّة لاستقبال المعتمرين، من ثمانية ملايين معتمر، إلى ثلاثين مليون معتمر.
  2. زيادة نسبة المواطنين الّذي يمارسون الرّياضة أسبوعيّاً، من 13% إلى 40%
  3. رفع حجم الاقتصاد وانتقاله من المرتبة التّاسعة عشرة، إلى المرتبة الخامسة عشرة على مستوى العالم.
  4. خفض معدّل البطالة في المملكة من 11.6% إلى 7%
  5. زيادة عدد المواقع الأثرية المسجّلة في اليونسكو إلى الضّعف تقريباً.
  6. زيادة متوسّط العمر المتوقّع من 74، إلى 80.
  7. رفع مساهمة المنشآت الصّغيرة والمتوسّطة، في زيادة الإنتاج المحليّ من 2% إلى 35%
  8. رفع نسبة النّساء الّلواتي تشاركن في سوق العمل إلى30%
  9. الانتقال من المركز الخامس والعشرين في مؤشّر التّنافسيّة إلى أن يكون أحد المراكز العشرة الأولى.
  10. زيادة الصّادرات الحكوميّة غير النّفطيّة، من 16% إلى 50% على الأقل من إجمالي الناتج غير النفطي.
  11. زيادة الإيرادات الحكوميّة غير النّفطية من 163 مليار ريال سعودي، إلى تريليون ريال سنويّاً.

شاهد ايضاً: اهداف رؤية 2030 في التعليم

مكامن قوة رؤية السعودية ٢٠٣٠

تعتمد رؤية السعودية ٢٠٣٠ على مكامن قوة محورية وهي:

  • المملكة العربية السعودية هي أرض الحرمين الشريفين، أطهر بقاع الأرض وقبلة أكثر من مليار مسلم، مما يجعلها قلب العالمين العربي والإسلامي.
  • تطوع المملكة قوتها الاستثمارية لخلق اقتصاد أكثر تنوعاً واستدامة.
  • تسخر المملكة موقعها الاستراتيجي لتعزيز مكانتها كمحرك رئيس للتجارة الدولية ولربط القارات الثلاث: أفريقيا وآسيا وأوروبا.

إلى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال الذي تناول إجابة سؤال متى اطلقت رؤية السعودية 2030 بالهجري، حيث تم إطلاق مشروع رؤية 2030 في عام 1437 بالهجري بالتّاريخ الهجريّ والميلاديّ، وعرض هذا المقال مفهوم رؤية المملكة 2023 وأهم أهدافها، كما تطرق المقال ايضًا إلى توضيح دور هذه الرؤية في مجالات التعليم والاقتصاد ومجال ريادة الأعمال.

زر الذهاب إلى الأعلى