سؤال وجواب

يتكون الماء من الهيدروجين والأكسجين. كيف أصنف الماء؟

يتكون الماء من الهيدروجين والأكسجين. كيف أصنف الماء؟ مركب ذرة خلية عنصر (1 نقطة)، الماء هو أساس الحياة، فالله جعل من الماء كل شيء حي، فالنباتات تحتاج المياه لتعيش، والحيوانات أيضًا، كذلك الإنسان الذي يحتاج كل عضوٍ في جسمه إلى الماء، فكل خليةٍ تتنفس على وجه الأرض تحتاج إلى الماء لتستمر في حياتها ونموها، ومن العجيب في الأمر أن الله سبحانه وتعالى جعل كوكبنا الذي نعيش عليه الأرض ثلاثة أرباعه ماء وربعه يابسة، ويبحث العديد من الطلاب على حل سؤال يتكون الماء من الهيدروجين كيف اصنف الماء بيت العلم، كما أننا في هذا المقال من الموقع المثالي، سيهتم بتقديم جواب سؤالكم وهو يتكون الماء من الهيدروجين والأكسجين. كيف أصنف الماء؟ وأمور أخرى متعلقة بها، إلى جانب الإجابة على السؤال المطروح أعلاه.

ما هو الماء

قبل الإجابة على سؤال يتكون الماء من الهيدروجين و الاكسجين كيف اصنف الماء 1 نقطة، يجب تعريف ما هو الماء من خلال الآتي:

  • الماء هو مادة غير عضوية وشفافة، لا طعم له، عديم الرائحة، وعديم اللون تقريبًا.
  • هو المكون الرئيسي لكوكب الأرض.
  • إنه مادة حيويّة ضروريّة لجميع أشكال الحياة المعروفة، على الرّغم من أنّه لا يوفر سعرات حرارية أو مغذيات عضوية.
  • تشير صيغته الكيميائية H2O إلى أن كل جزيء من جزيئاته يحتوي على ذرة واحدة من الأكسجين وذرتين من الهيدروجين متصلة مع بعضها البعض.

شاهد ايضاً: يسمى تحول بخار الماء إلى سائل في دورة الماء مطلوب الإجابة خيار واحد (1 نقطة)

يتكون الماء من الهيدروجين والأكسجين. كيف أصنف الماء؟

4 يتكون الماء من الهيدروجين والأكسجين كيف أصنف الماء انه مركب، وله أهمية كبيرة ودور أساسي حيث يعتبر شريان الحياة، ويتميز بالعديد من الخصائص التي تم الوصول إليها عند تحليل مكوناته، ووفقًا لذلك يتم تصنيفه في مجموعة محددة تحمل نفص خصائصه، وفيما يلي سنعرض لكم إجابة سؤال 12 يتكون الماء من الهيدروجين والأكسجين كيف اصنف الماء هي:

أختر الإجابة الصحيحة: يتكون الماء من الهيدروجين والأكسجين. كيف أصنف الماء؟

  • مركب.
  • ذرة.
  • عنصر.
  • خلية.

والإجابة الصحيحة والتي يتناولها سؤال يتكون الماء من الهيدرجين ولاكسجين كيف أصنف الماء، هي عبارة عن ما يلي:

  • مركب

يُصنف الماء من ضمن المركبات وذلك لاحتوائه على جزيئات من ذرات الهيدروجين والأكسجين، والصيغة الكيميائية لمركب الماء هي H2​O حيث ترمز الـ(H) لعنصر الهيدروجين، وترمز الـ(​O) إلى عنصر الأكسجين، وتوضح تلك الصيغة الكيميائية أن كل جزيء ماء يتكون من ذرة واحدة من الأكسجين مرتبطة مع ذرتين من الهيدروجين.

خواص الماء H2​O

يتكون الماء من الهيدروجين كيف اصنف الماء الاجابة مركب، وفيما يلي سنعرض لكم أبرز خواص الماء:

  • يمكن للماء إذابة عدد كبير من المواد حيث يمتلك قابلية إذابة عالية بالمقارنة مع بعض المواد السائلة المعروفة.
  • تحدد قيمة كثافة الماء على حسب درجة الحرارة والضغط والملوحة.
  • يعتبر الماء أعلى قيمة موصلية حرارية بين السوائل الشائعة، والأعلى من حيث درجة الحرارة الانصهارية.
  • يعتبر ناقل جيد لموجات الصوت.
  • درجة غليانه مرتفعة، مما يسمح بوجود الماء في حالته السائل على سطح الأرض.

شاهد ايضاً: وضح العلاقة بين المياه التي نستخدمها في المنزل بشكل يومي والمياه التي نسقى بها الأشجار

لماذا الماء ليس خليط؟

يقول الكثير أن الماء يتكون من مزيج من ذرات الأكسجين والهيدروجين لذلك يجب أن يعتبر خليط، ولكن العلماء قاموا بتعريف الخليط على أنه مادة تنتج عندما يتم الدمج بين مادتين فيزيائياً، فمثال على ذلك:

  • عندما تقوم بإطلاق غاز الهيدروجين من أسطوانة، وإطلاق غاز الأكسجين من أسطوانتين في الهواء سوف تحصل على مزيج من جزيئات الهيدروجين والأكسجين ولكن لا تحصل على الماء في هذه الحالة.
  • لأن هذا المزيج عبارة عن مزيج فيزيائي فقط بين الهيدروجين والأكسجين، فإذا قمت بإضافة طاقة إلى هذا الخليط سوف يحدث تفاعل كيميائي ويكون ناتجه الماء، وهذا يعنى أن الماء مادة نقية وليس خليط.

شاهد ايضاً: تجمع من قطرات الماء الصغيرة أو بلورات الثلج في الجو هو

ما هي ميزات الماء؟

بعد الإجابة على سؤال يتكون الماء من هيدروجين واكسجين كيف اصنف الماء 1 نقطة، على الرغم وجود الماء في كل مكان على سطح الكرة الأرضية، إلا أنه مركب غير عادي، بسبب طبيعة الروابط الكيميائية الفريدة بين ذراته، وفيما يأتي أهم ميزات الماء:

  • يكون الماء أكثر كثافة في حالته السائلة منه في حالته الصلبة، ولهذا السبب يمكن للثلج أن يطفو على الماء السائل أو في الماء السائل.
  • الماء له درجة غليان عالية بشكل غير عادي بناءً على وزنه الجزيئي.
  • يُطلق على الماء في كثير من الأحيان اسم “المذيب الشامل”، نظرًا لقدرته المذهلة على إذابة الكثير من المواد.

شاهد ايضاً: يؤدي ارتفاع درجة حرارة المياه إلى موت العديد من الكائنات التي تعيش في البحيرات وذلك بسبب

مصادر المياه العذبه بيت العلم

ومن خلال جواب سؤال يتكون الماء من الهيدروجين والماء كيف اصنف الماء، يجب أن تعلم أن مصادر المياه العذبه هي تلك التي تتكون بشكل طبيعي على سطح الأرض كتلك التي تتكون في المستنقعات والبرك والأنهار والبحيرات، كما في الجداول أو تحت الأرض “المياه الجوفية” والجداول تحت الأرضية، ومن أهم ميزات المياه العذبه وجود تراكيز منخفضه من الأملاح الذائبه فيها، وغيرها من المواد الصلبة المذابه، ويستثنى من جميع ما سبق مصطلح مياه البحر والمياه المالحة رغم أنها غنية بالأملاح بدورها وتوصف المياه العذبه بالمياه الـ”حلوه”.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم الأجابة على السؤال يتكون الماء من الهيدروجين كيف اصنف الماء بـيـت الـعـلـم، ونسأل الله تعالى أن يكون قد ألهمنا لذكر معلومات مفيدة وجلية بخصوص الموضوع الذي تحدثنا فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى