سؤال وجواب

ماذا تعني كلمة العراق

ماذا تعني كلمة العراق ، تعتبر كلمه العراق عبارة عن مُسمى يطلق على إحدى الدول العربية التي تقع في قارة آسيا وبالتحديد في الجزء الجنوبي الغربي منها، ويتساءل الكثير حول معنى كلمة العراق في اللغة العربية، وهو السؤال الأكثر تداولاً بين صفوف الباحثين في الآونة الأخيرة على محركات البحث الإلكتروني، حيث عرفت دولة العراق قديماً بإسم بلاد ما بين النهرين لوقوعها بين نهري دجلة والفرات، ويطلق عليها في هذه الأيام اسم جمهورية العراق، وعاصمتها مدينة بغداد الأثرية، والنظام الحاكم فيها جمهوري نيابي ديمقراطي، وتقسم العراق بشكل إداري إلى 18 محافظة تنتشر في كافة جوانبها، وفيها اقليم واحد وهو اقليم كردستان العراق، ويسكن فيها ملايين النسمات ذوي الأصول العربية العراقية، لهذا فإننا سوف نتعرف أكثر على وش معنى كلمة العراق باللغة العربية.

نبذة عن دولة العراق

العراق هي إحدى الدول الآسيوية، تقع تحديًدا في غرب قارة آسيا، تشرف على الخليج العربي، والعراق دولة منضمة لجامعة الدول العربية، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، ومنطمة الأوبك، عاصمة العراق الحالية هي مدينة بغداد، وسميت العراق قديمًا ببلاد ما بين النهرين، وولد بها العديد من الأنبياء منهم سيدنا آدم، وخليل الله إيراهيم وهود وصالح وسليمان، والعديد من الأئمة ومشايخ الإسلام مثل: الإمام علي بن أبي طالب، والحسين، والإمام أبي حنيفة، والعديد من الأئمة المشهورين.

ماذا تعني كلمة العراق

معنى كلمة العراق هو البلاد التي تقع جغرافياً ما بين أراضي سوريا وأراضي إيران، وهناك من يعتقد أن سبب التسمية يعود من احد الاسماء الفارسية للمنطقة وهي (عيراق) والتي تعني الأراضي المنخفضة, وإن كانت كلمة العراق عربية فمعناها سفوح الجبل أو الشاطئ في لغة أهل الحجاز. كما يعود سبب التسمية إلى أن العراق قد عرفت خلال القرون الوسطى باسم “عراق العرب”، حيث يفرقوا بينها وبين العراق التي تقع في غرب إيران.

ما معنى كلمة العراق في اللغة العربية

ماذا تعني كلمة العراق في اللغة العربية ؟ تعني شاطئ البحر أو شاطئ الماء أو سفح الجبل، كما أن للكلمة معنى آخر وهو عتيق أي قديم، بينما بلغة السومريين تعني بلاد الشمس، أما على الخريطة الجغرافية هي عبارة عن البلاد التي تقع حول نهري دجلة والفرات، وهي دولة آسيوية. كما أن المعنى لكلمة العراق في المعجم الوسيط كما يلي:

  • أن عراق الماء نهر أو بحر: شاطئ النهر أو البحر طولاً.
  • أما عراق الدار هو فناؤها.
  • وعراق الريش: هو عبارة عن جوفه.
  • كما أن عراق الظفر: أي ما أحاط به.
  • والعراق من الأذن: هو عبارة عن كفافها.
  • أيضا العراق من الحشا: يعني ما اعترض البطن وكان فوق السرة.
  • أما عن جمع عراق فهو عُرق، وأَعرقة.

شاهد ايضاً: ماذا يعني شوقر دادي ؟ وش Sugar Daddy معنى بالعربي ويكيبيديا

سبب تسمية العراق بهذا الاسم

كانت العراق قديمًا تعرف ببلاد ما بين النهرين، وهذا المسمى كان يشير إلى قطعة الأرض المحصورة بين نهر دجلة ونهر الفرات، وفي القرون الوسطى عرفت البعراق العرب، من أجل التميين بينها وبين عراق العجم (غرب إيران)، وكانت العراق تبدأ من وادي دجلة والفرات شمالًا، إلى تلال حمرين في الجنوب، وكانت تسمية العراق باسمه الحالي مع بداية القرن السادس الميلادي.

أسباب سقوط العراق قديمًا

سقطت أول حضارة ظهرت في العراق وهي الحضارة السومرية بعد العديد من سنوات التقديم الازدهار والثقافة، ويرجع بعض علماء التاريخ أن سبب سقوط الحضارة السومرية هي هجرة السومريين إلى الشمال واستخدام لغة أخرى وهي اللغة الأكادية، وترى فئة أخرى من المؤرخين أن سبب سقوط العراق هو غزو العموريين لمدينة أور، وقتلهم ملكها.

وإلى هنا نكون قد تعرفنا ماذا تعني كلمة العراق عندما كانت تسمى بلاد ما بين النهرين، وسبب سقوط السومريين وانتهاء تلك الحضارة الكبيرة بعد العديد من الإنجازات حققتها على مدار التاريخ، وتعرفنا على بعض المعلومات عن دولة العراق التي تعتبر من الدول المهمة في الشرق الأوسط، ويسكنها عشرات الملايين من الأشخاص وديانتها الرسمية الإسلام.

زر الذهاب إلى الأعلى