سؤال وجواب

من هو مؤسس علم التسويق الحديث

من هو مؤسس علم التسويق الحديث ؟ بدأ مفهوم التّسويق بالانتشار بعد الثورة الصناعية في بداية القرن الثامن عشر واتخذ مفاهيم وأشكال جديدة طيلة القرنين الثّامن عشر والتاسع عشر، مواكبًا التّغيرات الاجتماعية والاقتصادية التّي حدثت في العالم خلال هذين القرنين، حيث يتساءل الكثير من هو موسس علم التسويق الحديث، وفي عالم الأعمال والريادة نجد العديد من المصطلحات مثل التسويق ومصطلح المبيعات والإنتاج وغيرها من المصطلحات الكثيرة، حيث نجد أن هذه المصطلحات قريبة من بعضها لكن بحقيقة الأمر هي مختلفة اختلافًا جوهريًا، وفي هذا المقال عبر الموقع المثالي سوف نتطرق في حديثنا حول ما اسم مؤسس علم التسويق الحديث.

مفهوم التسويق

يعرف التسويق أنه مجموعة من العمليات والأنشطة التي تعتمد على دراسة الجدوى وعلى التحليل وفهم الأسواق المستهدفة للشركة، ليتم بعدها وضع الخطة المناسبة لإنتاج منتج أو خدمة معينة توفرها للمستخدمين، وإن من أهم الأمور الأساسية لنجاح عملية التسويق هو معرفة حاجة الناس إلى هذه الخدمات أو المنتجات ومعرفتهم بأهم مميزاتها، التي تجعلها متفوقة على منافسيها.

من هو مؤسس علم التسويق الحديث

مؤسس علم التسويق الحديث هو فيليب كوتلر حيث ظهر فيليب كوتلر الذي درس في كلية كيلوغ للإدارة في جامعة نورث وسترون، إيفانستون. فوضع تعريف محدد لسؤال متداول ما هو التسويق عن طريق كتابه (مبادئ التسويق) الذي شرح فيه كل ما يتعلق بالتَسويق. فأطلق عليه تلامذته الأب الروحي للتسويق الحديث.

نبذة عن فيليب كوتلر موسس علم التسويق

فيليب كوتلر Philip Kotler هو اول من أسس علم التسويق الحديث، ولد كوتلر في ولاية شيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1931، وهو بروفيسور في التسويق الدولي.

حاز على درجة الماجستير في الاقتصاد من جامعة شيكاغو، وعلى شهادة الدكتوراه في الاقتصاد من معهد ماستشوتس للتقنية، كما درس علم الرياضيات في جامعة هارفارد، والعلوم السلوكية في جامعة شيكاغو.

اختير كوتلر في عام 2001 من مجلة فايناشال تايمز كرابع أهم مفكر في مجال الإدارة، بعد بيتر دراكر، وبيل غيتس، وجاك ولش.

كما اختارته مجلة وول ستريت في عام 2008 كسادس أكثر المفكرين تأثيرًا في مجال الأعمال. ويجدر الذكر أن كوتلر يعمل كمستشار لشركات أمريكية كبيرة، كالبنك الأمريكي، وشركة آي بي إم، وشركة جينرال إلكتريك، وغيرها، إضافةً إلى مشاركته في محاضرات في مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى كتابه “إدارة التسويق” المعتمد في العديد من جامعات العالم لتدريس التسويق.

خصائص التسويق

يتميز التسويق بالعديد من الخصائص، أبرزها:

  • يعتبر التسويق أحد النشاطات الإنسانية، حيث يعمل على توفير حاجات المستهلكين من السلع والخدمات، ثم تقديمها لهم في الزمان والمكان المناسبين وفق جودة عالية وأسعار مدروسة.
  • يشكل المستهلكون الأداة التي تتحكم في العملية التسويقية الخاصة بالمؤسسات والشركات.
  • يقدم التسويق للأفراد منفعة التملك عن طريق مساهمته في إنتاج مجموعة من الخدمات والسلع.
  • يسعى التسويق إلى تقديم مجموعة من الأفكار التي تعمل على جذب العملاء لشراء المنتجات المتعلقة بالخطة التسويقية.
  • يعمل التسويق على تحقيق التفاعل الأفضل مع البيئة التي تحيط به.

شاهد ايضاً: في الإعلان أو العرض التسويقي لابد من إثارة الانتباه لدى المتلقي ونعني بذلك

ما هو الهدف من التسويق

يهدف التسويق إلى وضع المنتج أمام الشخص المهتم به، ما يعتقد الشخص أن هذا المنتج هو الحل الذي سيخلصه من مشكلته، حيث أن الهدف المباشر من التسويق ليس البيع أو تحقيق الأرباح، بل نشر الوعي عن الأشخاص المهتمين، ووضع الخدمات والمنتجات أمام أعين الأشخاص المهتمين لجذبهم بطرق استدراجيه، وقتها تتكون الرغبة لدى الأشخاص المهتمين بشراء الخدمة وضمان التعاون المستمر، ومن أهم طرق التسويق:

  • عمل إعلانات ورقية والقيام بتوزيعها على المهتمين.
  • استثمار مواقع التواصل الاجتماعي والتسويق من خلالها.
  • التعاون مع النشطاء والشخصيات الهامة للترويج للخدمات.
  • نشر المقالات عبر وسائل الإعلام وفي مواقع الاهتمام المختلفة.
  • التوعية بالمحتوى الثقافي ورقيًا وإلكترونيًا.
  • نشر العروض على الشركات المهتمة من خلال الإعلانات الممولة ووسائل التواصل الاجتماعي.

شاهد ايضاً: الكتابة الوظيفية التي تستخدم لأغراض التسويق

وفي ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله من هو مؤسس علم التسويق الحديث؟ هو فيليب كوتلر، لا بدّ الإشارة إلى إنّ مفهوم التسويق بكافة أنواعه، أضحى ضرورة مُلحة في عصرنا الحاضر، كونه يتيح الفرصة لأصحاب الأعمال إيصال منتجاتهم وخدماتهم إى افئة المستهلكة، بصورة شيقة وجذابة، ويضمن زيادة المبيعات.

زر الذهاب إلى الأعلى