سؤال وجواب

اين يوجد اطول شريط ساحلي حول العالم

اين يوجد اطول شريط ساحلي حول العالم ؟ يوجد الكثير من السواحل في جميع انحاء العالم والتي تمتاز بمناخ الجيد، كما ان سطح الارض يشمل على مسطحات مائية ويابسة وكل منهما يختلف عن الاخر في الامتداد والحجم والمساحة، وان المناطق الساحلية اهم ما يميزها التي تكون موازية لضفاف البحار والمحيطات والانهار ان تربتها غنية وخصبة. ومن خلال هذا المقال سوف نسلط الضوء على حل سؤال أين يوجد أطول شريط ساحلي في العالم.

اين يوجد اطول شريط ساحلي حول العالم

يوجد اطول شريط ساحلي حول العالم في دولة كندا، حيث يصِل طوله فيها حوالي 202 ألف كيلو متر، وهو ما يعتبر طويلاً جدًا، وتعد دولة كندا من أكبر الدول الساحلية على مستوى العالم. كما أن المثير للاهتمام في هذا الأمر أن الشريط الساحلي الخاص بدولة كندا يطل على 3 مسطحات مائية وهي المحيط الهادي، المُحيط الأطلسي، والمُحيط المُتجمد الشمالي، وقد بات هذا الشريط الساحلي هو الأطّول في الوقت الحالي.

أطول شريط ساحلي في كندا

كندا، ثاني أكبر دولة في العالم من حيث المساحة الكلية، والتي تتكون من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم، تمتلك أيضًا أطول خطٍّ ساحليٍّ إجمالي بين جميع دول العالم، حيث يبلغ طول الجبهات الساحلية للبلاد 202،080 كيلومترًا على المحيط الهادئ إلى الغرب، والمحيط الأطلسي من الشرق، والمحيط المتجمد الشمالي من الشمال، كما تمتلك معظم المقاطعات والأقاليم الكندية، باستثناء ألبرتا وساسكاتشوان، سواحلها الخاصة، ويمتلك الخط السّاحلي لكندا مناظراً طبيعيةً متنوعةً عبر أجزاء مختلفة من البلاد، وتوجد معظم أنواع السّواحل في كندا، باستثناء النظم البيئية الاستوائية وشبه الاستوائية.

ترتيب الدول حسب طول الشريط الساحلي

يوجد العديد من السواحل في العالم والتي تصنف حسب العديد من المعايير ومنها حسب الطول، وتحتوي السواحل على العديد من المناطق السياحية في العالم، وترتيب الدول من حيث أطول السواحل كما يلي:

  • كندا                                    202,080 كم.
  • اندونيسيا                             99,083 كم.
  • النرويج                                 58,133 كم.
  • روسيا                                  37,653 كم.
  • الفلبين                                36,289 كم.
  • اليابان                                 29,751 كم.
  • استراليا                               25,760 كم.
  • الولايات المتحدة الامريكية        19,924 كم.
  • نيوزيلندا                               15,134 كم.
  • الصين                                 14,500 كم.

شاهد ايضاً: ماذا تسمى حركة سطح البحر

أطول ساحل في أفريقيا

يعرف الشريط الساحلي الخاص بدولة مدغشقر على أنه أطول شريط ساحلي في قارة أفريقيا، ويتواجد على ساحل المحيط الأطلسي المُطِل على الشواطئ الأفريقية، وتمتلك دولة مدغشقر الكثير من الموانئ الساحلية الخاصَّة بالتبادل التجاري من خلال قارَّة أفريقيا بالوقت الحالي.

ما هو أطول شريط ساحلي في البحر الأبيض المتوسط

يعتبر البحر الأبيض المتوسط من البحار اليت استطاع ان تعبر القارات، حيث يمتد البحر الأبيض المتوسط من اسيا الى المحيط الأطلسي كما ان البيحر الأبيض يفصل قارتي أفريقيا وأوروبا وتبلغ مساحة البحر الأبيض المتوسط، حوالي 2 مليون كيلو متر ويعد البحر الأبيض من اهم الطرق البحرية التجارية التي تربط، كافة القارات ببعضها البعض وان أطول شريط ساحلي في البحر الأبيض المتوسط هو الساحل الفلسطيني الذي يمتد الى طول 116 ميل.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم الأجابة على السؤال اين يوجد اطول شريط ساحلي حول العالم، نسأل الله تعالى أن يكون قد ألهمنا لذكر معلومات مفيدة وجلية بخصوص الموضوع الذي تحدثنا فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى