معلومات دينية

حكم من صلى ناسيا انه محدث ثم تذكر بعد انتهاء الصلاه (1 نقطة)

حكم من صلى ناسيا انه محدث ثم تذكر بعد انتهاء الصلاه، يعتبر السؤال عن الأحكام الخاصة بالصلاة من أكثر الأحكام التي يبحث عنه الناس. ولا شك بأن المسلم يجب أن يولي اهتمام كبير للصلاة حيث أنها عمود الدين والوسيلة التي يستخدمها المسلم للتقرب من الله عز وجل. ومن الأحكام التي تشغل بال الكثير منا هي السؤال عن حكم من صلى ناسيا انه محدث ثم تذكر بعد انتهاء الصلاة حيث أنه كما نعلم كي تصح الصلاة ينبغي أن يكون الشخص على طهارة كي تقبل صلاته فلا تجوز الصلاة في عدد من الحالات وهي عندما لا يكون المصلي على طهارة أو من غير وضوء. كي تتعرفوا على  حكم من صلى ناسيا انه محدث ثم تذكر بعد انتهاء الصلاه تابعوا معنا هذا المقال الذي سنورد لكم خلاله باقة من الأحكام الخاصة بصحة الصلاة في المواقف المختلفة.

حكم من صلى ناسيا انه محدث ثم تذكر بعد انتهاء الصلاه

حكم من صلى ناسيا انه محدث ثم تذكر بعد انتهاء الصلاه بيت العلم هو أحد ما يتساءل عنه كل مسلم مهتم بصحة صلاته وقبولها, وذلك أن الصلاة تعتبر أكثر ما يهتم به المسلم كونها عمود الدين وركن أساسي من أركان الإسلام. ولما كانت الصلاة لا تصح من غير طهارة فإن حكم من صلى ناسيا انه محدث ثم تذكر بعد انتهاء الصلاه أن صلاته باطلة ويجب عليه أن يقوم بإعادتها. وهذا من أن صلاة المؤمن لا صح إذا كان غير متطهر من الحدثين الأكبر والأصغر لذلك يجب أن يذهب الشخص فيتطهر إما بالغسل أو الوضوء حسب ما هو الحدث الذي به.

الزوار شاهدوا أيضاً: الكسر الغير فعلي للعدد الكسري التالي

حكم من صلى بالناس ناسيًا أنه محدث

لما كانت الصلاة عمود الدين وأهم ما يجب الحرص عليه من العبادات المختلفة التي يقوم بها المسلم, لابد أن نوضح دائماً ما هي الأحكام الخاصة بها وما يتعلق بها من حلالات مختلفة ومواقف قد تحدث مع المسلم. ومن هذه الأحكام التي ينبغي أن نوضحها لكم هي حكم من صلى بالناس ناسيًا أنه محدث, وهو ما اختلف فيه أهل العلم اذ أن ابن تيمية قال في هذا الحكم أن اذا كان الذي نسي امام وجب عليه أن يقوم بإعادة الصلاة أما عن المأمومين في حال كانوا لا يعلمون ذلك فإنه لا حرج عليهم. ويجوز للمصلين أن يختاروا شخص أخر للإمامة بهم في حال تذكر الإمام أنه محدث في أثناء الصلاة فيمكنه الوضوء والعودة لإعادة صلاته.

حكم من صلى بغير طهارة ناسيًا

ومن الأحكام التي قد يفكر الإنسان المسلم بها هي حكم من صلى بغير طهارة ناسيًا  أي أن الإنسان المؤمن قد ذهب للصلاة وصلى وانتهي ثم بعد الانتهاء تذكر أنه لم يكن متوضئ, فهنا ينبغي عليه أن يتوضأ ويقوم بإعادة الصلاة مرة أخرى. ولا إثم عليه اذا كان ناسياً بل يقم بإعادة الصلاة فقط حيث أنه لا تجوز الصلاة من غير وضوء.

 

وهكذا نصل بكم إلى ختام هذا المقال الذي تعرفنا من خلاله على مجموعة من الأحكام الهامة التي تتعلق بمدى صحة الصلاة في بعض الحالات, ولقد وضحنا لكم ما هو حكم من صلى ناسيا انه محدث ثم تذكر بعد انتهاء الصلاه حيث كما قلنا يجب عليه الإعادة لأن صلاته باطلة فلا تجوز الصلاة من غير غسل أو وضوء في الحدثين الأكبر أو الأصغر.

زر الذهاب إلى الأعلى