سؤال وجواب

التراكيب التي تحدث بينها وبين الشعيرات الدمويه عملية تبادل الغازات هي (1 نقطة)

التراكيب التي تحدث بينها وبين الشعيرات الدموية عملية تبادل الغازات هي, واحدة من أهم الوظائف التي يقوم بها جسم الانسان هي التنفس حيث أنه ومن خلاله يحصل الانسان على الاكسجين والضروري في عملية التنفس الخلوي التي تنتج الطاقة اللازمة لجميع الوظائف الحيوية في الجسم. تكمن أهمية عملية التنفس أيضا بكونها العملية الرئيسية التي يتم من خلالها التخلص من ثاني اكسيد الكربون وهو ضار جدا للجسم في حال زادت نسبته عن نسبة محددة في الجسم. خصصنا هذا المقال حتى نجيب على سؤال التراكيب التي تحدث بينها وبين الشعيرات الدموية عملية تبادل الغازات هي بالتفصيل.

ما هي الشعيرات الدموية

الشعيرات الدموية هي التركيب الواصل بين الشرايين والأوردة وتتميز بأنها ذات جدران رقيقة جدا تمثل طبقة واحدة من الخلايا الطلائية وذلك حتى تسمح بتبادل المواد بين الشعيرات والتراكيب الأخرى. تتواجد الشعيرات الدموية في عدد من الأماكن في الجسم وهي تحيط بكافة أنسجته تقريبا وذلك لأنها من تسمح للأغذية والأكسجين بالوصول إلى هذت الأنسجة من القلب ومن ثم تستقبل الفضلات حتى يتم نقلها مجددا للرئتين ويتم التخلص منها عن طريق التنفس.

التراكيب التي تحدث بينها وبين الشعيرات الدموية عملية تبادل الغازات هي

التراكيب التي تحدث بينها وبين الشعيرات الدموية عملية تبادل الغازات هي الحويصلات الهوائية وهي واحدة من أهم التراكيب المتواجدة في الرئتين بأعداد كبيرة واتميز بمساحة سطحها الواسعة وجدرانها الرقيقة حتى تسمح بتبادل الغازات مع الشعيرات الدموية. الشعيرات والحويصلات كلاهما يعملان على تنظيم عملية أكسدة الدم أو تزويده بالأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون والحويصلات وهي لا تتواجد في الانسان فقط بل تتواجد أيضا في مختلف الثدييات وبعض اللافقاريات.

التراكيب التي تحدث بينها وبين الشعيرات الدموية عملية تبادل الغازات هي الحويصلات الهوائية (1 نقطة)

الحويصلات الهوائية هي التراكيب التي تحدث بينها وبين الشعيرات الدموية عملية تبادل الغازات, وإن تراكيب دائرية الشكل عنقودية الترتيب تتواجد في الرئتين في الجهاز التنفسي عند الثدييات وأحيانا يطلق عليها اسم الأسناخ الرئوية. قد تفاجئ من الرقم لكن فعليا يتواجد ما يقارب ال ٦٠٠ أو ال٧٠٠ مليون في الرئتين عن الانسان السليم وهذا العدد الكبير يضمن أن تتم عملية التزود بالأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون في أوجها. تتغطى هذه الحويصلات الهوائية بالشعيرات الدموية ويتغير قطرها ما بين حالتي الشهيق والزفير.

ما هي التراكيب التي تحدث بينها وبين الشعيرات الدموية عملية تبادل الغازات

الاجابة على سؤال ما هي التراكيب التي تحدث بينها وبين الشعيرات الدموية عملية تبادل الغازات؟ هي ببساطة الحويصلات الهوائية وهذا السؤال من الاسئلة المهمة ويدرسه الطلاب ضمن مادة الأحياء وهو خاص تحديدا بفرع الفسيولوجيا أو وظائف الأعضاء حيث يهتم هذا الفرع بدراسة تراكيب الجسم والوظائف التي تقوم بها ودراسته مهمة جدا لأي شخص يرغب في أن يفهم جسم الانسان وكيفية عمله ولا يشترط أن تكون ترغب في دراسة تخصص طبي مستقبلا فمعرفة كيفية عمل الجسم بحد ذاتها أمر ممتع ويستحق دراسته.

اين تحدث عملية تبادل الغازات والغذاء والفضلات

تحدث عملية تبادل الغازات والغذاء والفضلات في المنطقة التي تربط بين الأنسجة والشعيرات الدموية حيث تعطي الأنسجة ثاني أكسيد الكربون والفضلات حتى توجهها إلى القلب ومن ثم الرئة وتأخذ منها الأكسجين والمواد الغذائية حتى تستخدمها في تأدية وظائفها الحيوية. هذا السؤال يختلف عن سؤال التراكيب المسؤولة عن عملية تبادل الغازات فهي كما أسلفنا الحويصلات الهوائية أما عندما يذكر السؤال الغذاء والفضلات والغازات فهو يقصد أنسجة الجسم والشعيرات المحيطة بها ومن المهم أن يميز الطالب بين السؤالين حتى لا يفقد اي علامات بسبب تفاصيل كهذه.

زر الذهاب إلى الأعلى