منوعات

ما أقصى عمق في مياه المحيط يمكن أن تعيش فيه المخلوقات الحية التي تقوم بعملية البناء الضوئي (1 نقطة)

ما أقصى عمق في مياه المحيط يمكن أن تعيش فيه المخلوقات الحية التي تقوم بعملية البناء الضوئي, جميعنا نعرف بأن الكائنات الحية تقسم إلى مستهلكات ومنتجات وما يميزهما عن بعضهما هي عملية شهيرة جدا تعرف باسم البناء الضوئي وغالبا المنتجات التي تقوم بهذه العملية هي النباتات وبعض الكائنات الحية البحرية القليلة. خصصنا هذا المقال حتى نجيب على سؤال ” ما أقصى عمق في مياه المحيط يمكن أن تعيش فيه المخلوقات الحية التي تقوم بعملية البناء الضوئي” وهو من الاسئلة المهمة التي ترد في كتب الطلبة ويجب عليهم أن يعرفوا اجابتها حتى يكونوا فكرة واضحة ومتكاملة عن الحياة البحرية وكيفية عيش الكائنات في البحار.

 ما أقصى عمق في مياه المحيط يمكن أن تعيش فيه المخلوقات الحية التي تقوم بعملية البناء الضوئي

ما أقصى عمق في مياه المحيط يمكن أن تعيش فيه المخلوقات الحية التي تقوم بعملية البناء الضوئي؟ يمكن أن تصل البحار والمحيطات والمسطحات المائية الضخمة إلى أعماق كبيرة جدا تصل لآلاف المترات لكن بالنسبة للكائنات الحية التي تحتاج إلى عملية البناء الضوئي فأبصى عمق يمكن أن تتواجد فيه هذه النباتات هو ٢٠٠ متر ويمكن أن تتواجد على أي عمق من الواحد وحتى المئتين. قد تتساءل لماذا تحتاج المخلوقات البحرية التي تقوم بالبناء الضوئي إلى أن تكون في أعماق سطحية؟ الاجابة ببساطة هي أن واحد من مدخلات عملية البناء الضوئي هي الأشعة الضوئية والتي تعمل على تحويل ثاني اكسيد الكربون والماء إلى جلوكوز.

 ما هي عملية البناء الضوئي

عملية البناء الضوئي هي العملية التي تحول الطاقة الضوئية ومصدرها الأساسي هو الشمس إلى طاقة كيميائية على شكل سكر الجلوكوز. عملية البناء الضوئي واحدة من أهم العمليات في الطبيعة لأنها تعمل على استهلاك ثاني اكسيد الكربون وهو من الغازات الضارة فضلا عن أنها توفر توازن ما بين المنتجات والمستهلكات في السلسلة الغذائية. حتى يقوم اي كائن حي بعملية البناء الضوئي فهو حتما يجب أن يحتوي على صبغة الكلوروفيل ضمن تركيبه وهذه الصبغة هي المسؤولة عن تنظيم العملية بالكامل.

قد يهمك : ان يأتي بعد حرف المد سكون أصلي (1 نقطة)

 أقصى عمق في مياه المحيط يمكن أن تعيش فيه المخلوقات الحية التي تقوم بعملية البناء الضوئي هو

أقصى عمق في مياه المحيط يمكن أن تعيش فيه المخلوقات الحية التي تقوم بعملية البناء الضوئي هو ٢٠٠ متر وهذا العمق تم التوصل له بعد دراسة معمقة لعالم البحار والكائنات فيه وكيفية عيشها وحاجيتها وقد اختلف عدة مرات ويمكن أن يتغير أيضا في المستقبل إذا ما تطورت آليات دراسة البحار وكائناتها.  من أهم الكائنات البحرية التي تقوم بعملية البناء الضوئي الطحالب الخضراء والأعشاب البحرية وكما تحدثنا تكون هذه الكائنات باللون الأخضر بسبب تواجد صبغة الكلوروفيل ذات اللون الأخضر الداكن فيها.

العوامل المؤثرة في عملية البناء الضوئي

أي عملية كيميائية سواء أكانت تحصل في الطبيعة أو في المعامل والمختبرات تعتمد على مجموعة من العوامل الكيميائية والفيزيائية التي تؤثر على نتائجها ومخرجاتها ومن أبرز العوامل المؤثرة في عملية البناء الضوئي ما يلي:

  • الأشعة الضوئية ومدى شدتها.
  • الحالة المناخية.
  • توافر الاكسجين.
  • توافر ثاني اكسيد الكربون.
  • كمية الماء.
  • حالة الكائن الحي الذي يقوم بالعملية.

ختاما أجبنا في هذا المقال على سؤال ما أقصى عمق في مياه المحيط يمكن أن تعيش فيه المخلوقات الحية التي تقوم بعملية البناء الضوئي؟  (2 نقطة) وتحدثنا عن معلومات أخرى تتعلق بهذه العملية وهذا السؤال من الاسئلة المباشرة نسبيا ومن خلال دراسة مبسطة للمادة يمكن للطالب أن يجيبه على أكمل وجه.

زر الذهاب إلى الأعلى