سؤال وجواب

من اول من وضع حدود مكة المكرمة

من اول من وضع حدود مكة المكرمة التي تعتبر واحدة من أهمِ المدن التي قد عرفت في منطقة شبه الجزيرة العربية، لما كان لها مكانة عظيمة في تاريخ الأمة الإسلامية، وقد يتساءل البعض عن من اول من وضع حدود مكة المكرمة المسمى بالحرم المكي، هو سؤال مدرسي يلزم لمعرفة الإجابة الصحيحة لهذا السؤال، التعرف على حدود منطقة مكة المكرمة، حيث تعتبر من أهم وأشهر المدن في العالم، وهي أرض مقدسة لها مكانة كبيرة لدى جميع المسلمين، ومن خلال سطور هذا المقال على الموقع المثالي سنجيب عن هذا السؤالمن هو اول من وضع حدود مكة المكرمة؟، كما سنتطرق حدود الحرم المكي من جميع الجهات، وفضل مدينة مكة المكرمة التي خصها الله تعالى بها.

مدينة مكة المكرمة

مدينة مكة المكرمة هي واحدة من أهم مدن المملكة العربية السعودية، كما أنها واحدة من أهم مدن العالم لقدسيتها حيث يقع بها المسجد الحرام والكعبة المشرفة، لذلك يزور تلك المدينة المقدسة ما يقرب من 2.8 مليون وافد سنويًا بهدف الحج والعمرة، أو للبحث عن العمل.

نظرًا لأهمية تلك المدينة؛ نجد أن خادم الحرمين الشريفين يحرص كل الحرص على تحديث وتطوير جميع المرافق الموجودة داخل مكة المكرمة بشكل عام، وداخل بيت الله الحرام بشكل خاص لتوفير جميع سبل الراحة والحماية للمسلمين الذين يزورون هذا المكان لتأدية العبادات والتقرب إلى المولى (عز وجل).

من اول من وضع حدود مكة المكرمة

أول من وضع أنصاب وحدود مكة المكرمة هو سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام، حيث أوحى الله له بعد الطوفان لإعادة بناء الكعبة المشرفة، فامتثل هو وابنه إسماعيل عليه السلام لأوامر الله عز وجل، وقد أوحى لهما الله عز وجل في مكان الكعبة، فقاما ببناء البيت الحرام والكعبة المشرفة. كما قاموا بتطهير المساحة المحيطة به، وجاء سيدنا ابراهيم بالحجر الأسود، وهذا الحجر كان أبيض شفاف يتلألأ لكنه أسودَّ من خطايا وذنوب أهل الشرك، وقد دلَّ على هذا حديث للرسول ﷺ “الحجر الأسود من الجنة وكان أشد بياضا من الثلج حتى سودته خطايا أهل الشرك”.

شاهد ايضاً: من هو اسس جمعية مراكز الاحياء بمكة

موقع منطقة مكة المكرمة فلكيًا

إذا نظرنا إلى موقع منطقة مكة المكرمة فلكيًا؛ سنجد أنها تقع بين دائرتي عرض 25/21 شمالًا، وبين خطي طول 49/39 شرقًا. كما أن ارتفاع الودي الذي توجد به مكة المكرمة يبلغ ما يقرب من 277 م عن مستوى سطح البحر.

شاهد ايضاً: كم عدد سكان مكة المكرمة 2022

أهمية موقع مكة المكرمة

تقع مكة المكرمة في قلب العالم، لذا نجد أنها نقطة التقاء بين جميع الدول، لذلك اختار المولى (عز وجل) أن يجعل فيها الكعبة المشرفة حتى يسهل على الحجاج القدوم إليها من أي مكان في العالم. تتجلى أهمية موقع مكة المكرمة فيما يلي:

  • تقع على الطريق الرئيسي الذي تعبر عبره القوافل بين كل من اليمن والشام.
  • تمثل مكة المكرمة الحضارات الجنوبية والشمالية.
  • تمثل مدينة مكة المكرمة مدخل لمنطقة وسط شبه الجزيرة العربية، لذا نجد أنها تصل بين كل من منطقة الخليج العربي شرقًا، والبحر الأحمر غربًا.
  • تميزت مدينة مكة المكرمة بنشاطها العلمي والحضاري والثقافي عبر العصور التاريخية الإسلامية المختلفة، كما ظهر بها العديد من الأسر العريقة التي تولت مناصب علمية كبيرة؛ ومنها أسرة آل النويري.

شاهد ايضاً: الرمز البريدي لمكة المكرمة كاملة

متى وضعت حدود الحرم المكي؟

كتب مؤرخو مكة إن حدود الحرم وُضعت منذ أيام النبي آدم -عليه السلام- حيث خاف على نفسه من مكائد الشيطان فتعوذ بالله؛ حيث أرسل الله عز وجل الملائكة ليقوموا بتحديد كل جانب محيط بها، بيني يرى جزء آخر من المؤرخين إن حدود مكة المكرمة وضعها نبيه إبراهيم الخليل -عليه السلام- بأمر من الله عندما بنى بيت الله الحرام، وقد أمر سبحانه وتعالى الملائكة أن تحمِ هذه الحدود من الشياطين والجن وأن لا تدخل مكة حتى يكتمل بناء الكعبة. بينما الرأي الثالث للمؤرخين إن النبي إبراهيم -عليه السلام- وضع حدود الحرم المكي عند قدومه إلى مكة ومعه زوجته وابنه إسماعيل عليه السلام، ودعا الله قائلاً {ربنا وأرنا مناسكنا}، فنزل عليه الوحي جبريل عليه السلام، فأراه مسكنه، وحدود مكة، وكان عليه السلام يحددها بالحجارة، وينصب الأعلام، ويذر عليها التراب، حيث وضع 1104 أعلام على رؤوس الجبال والله أعلم صحة هذه الأقاويل.

وبذلك نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال من اول من وضع حدود مكه المكرمه، كما قمنا بتوضيح موقع منطقة مكة المكرمة على الخريطة، وأهمية ذلك الموقع المميز الذي منحها العديد من المميزات عبر العصور التاريخية المختلفة، حيث تناولنا أبرز المعلومات المتعلقة بمكة المكرمة الأرض المقدسة العظيمة التي يتوافد إليها ملايين الأشخاص باستمرار.

زر الذهاب إلى الأعلى