منوعات

هل يجب ان يتضاعف هرمون الحمل كل 48 ساعة؟

هل يجب ان يتضاعف هرمون الحمل كل 48 ساعة؟ هو سؤال تطرحه العديد من النساء، خصوصاً اللواتي يرغبن بالإنجاب، ويعد هرمون الحليب واحد من الهرمونات التي ترتفع أثناء الحمل، بشكل طبيعي، إلا أن تأثيراته لا تظهر بشكل مباشر على المحصول الحملي، بل تكمن أهميته في إعداد وتهيئة الغدد الثديية لإفراز الحليب، إذ يمثل الحمل فترة تغيرات هرمونية كبيرة للمرأة الحامل، ترتفع خلالها تراكيز بعض الهرمونات وتنخفض تراكيز هرمونات أخرى، ونظرًا لأهمية معرفة التغيرات الجسدية التي تطرأ على المرأة خلال الحمل والولادة. في المقال التالي، سيجيب الموقع المثالي كم يجب ان يتضاعف هرمون الحمل، عن هذا السؤال هل لابد ان يتضاعف هرمون الحمل كل يومين، مع شرح مفصل وشامل عن هرمون الحليب الذي يعرف بهرمون البرولاكتين.

هل يجب ان يتضاعف هرمون الحمل كل 48 ساعة؟

نعم؛ يتضاعف مستوى هرمون الحمل كل 48 إلى 72 ساعة، لدى 85٪ من حالات الحمل الطبيعي، حيث ترتفع مستويات هرمون الحمل بسرعة في بداية الحمل. ومن بعدها يبدأ بالتزايد خلال فترة الحمل كلما تقدمت المرأة أكثر بحملها، وعند قياس هرمون الحمل، وتشير عادة كمية هذا الهرمون في بداية الحمل إلى وجود حمل وذلك عندما تكون قيمته أعلى من 25ميلي دولية\ مللتر (25 mIU/ml) عندها يكون الحمل موجود، أما إذا كانت قيمة هرمون الحمل أقل من 5 ميلي دولية\مللتر (5 mIU/ml)، عندها يقال إن الحمل غير موجود.

نسبة هرمون الحمل الطبيعية

  • ترتفع نسبة هرمون الحمل أثناء نمو الجنين وتتضاعف هذه النسبة بشكل طبيعي كل يومين أو ثلاثة. مع استمرار الحمل، يزداد الوقت الذي تحتاجه مستويات هرمون الحمل لتتضاعف، وقد يصل هذا الوقت لأربعة أيام.

أخطار هرمون الحمل المنخفض

  • كما ذكرنا من قبل أن أسباب هرمون الحمل يرتفع ولكن لا يتضاعف كثيرة، لكن ليس بالضرورة أن انخفاض هرمون الحمل سوف يؤدي إلى فقدانه أو حدوث الاجهاض،  فحوالي 15% ممن يعانين من هذه المشكلة يستمر الحمل بدون مشاكل حتى الولادة.
  • ورغم خطورة انخفاض نسبة هرمون الحمل إلا أن سبب حدوثه غير معروف أو محدد، فقد يكون بسبب نوع البويضة أو بسبب وجود تكيس في المبايض، وقد يرجع السبب إلى خلل جيني في تكوين الجنين، كما من المرجح أن يتعلق السبب ببطانة الرحم قد تكون ضعيفة غير مستعدة لاستقبال الجنين.

شاهد ايضاً: كيف اعرف اني حامل عن طريق الجوال

ماذا يعني ارتفاع هرمون الحمل بشكل غير طبيعي

كما إن المستويات المنخفضة من هرمون الحمل تعني مشاكل في الحمل كذلك فإن المستويات العالية جدًا من مستوى هرمون الحمل (أكثر من 100000 ميكرولتر / مل) تعني أن الحمل أيضًا غير طبيعي، ومن أهم أسباب ارتفاع مستويات هرمون الحمل بشكل غير طبيعي أورام المشيمة والحمل العنقودي، كما قد تدل المستويات المرتفعة على أن الحمل طبيعي لكن هنالك خطأ في تقدير قياس عمر الجنين.

متى يظهر هرمون الحمل في اختبار الدم؟

  • يبدأ وجود هذا الهرمون في الدم بعد تخصيب البويضة بأسبوع، ثم يبدأ هذا الهرمون بالتضاعف لمدة أسابيع وبعدها ينخفض.
  • في بعض الحالات يكون هرمون الحمل منخفض والسبب هو: وجود الحمل خارج الرحم، أو إسقاط الجنين، أو الحساب الغير دقيق لمدة الحمل، أو بسبب وجود بويضة تالفة.
  • أما الحالات التي يرتفع بها هرمون الحمل فهي: الحمل العنقودي، أو حدوث الحمل المتعدد، أو الإصابة ببعض أنواع السرطانات، أو الحساب الغير دقيق لمدة الحمل.

شاهد ايضاً: كيف اعرف اني حامل ببنت أو ولد من شكل البطن

طريقة فحص هرمون الحمل

  • يتم الفحص عن طريق اختبار البول، أو اختبار الدم، ولكن الاختبار المنزلي ليس دقيق مثل اختبار الدم، ولا يمكن معرفة نسبة هرمون الحمل الدقيقة من خلاله.
  • أفضل وقت يمكنك به القيام بفحص الحمل عن طريق الدم هو بعد التخصيب بأسبوع أي قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع، ولكن عند الانتظار إلى موعد الدورة تُصبح النتيجة أدق.
  • أما اختبار الحمل المنزلي فيمكنه الكشف عن وجود الحمل بعد مرور 12 أو 14 يوم.
  • من مميزات اختبار الحمل عن طريق الدم أنه يمكنه الكشف عن وجود الحمل قبل الدورة بأسبوع، وهو ما لا يستطيع اختبار الحمل المنزلي فعله.
  • يوجد نوعان من اختبار الحمل بالدم النوع الأول هو الاختبار النوعي وهو الذي يكشف وجود أو عدم وجود هرمون الحمل، أما الاختبار الكمي فيكشف عن نسبة الهرمون الموجودة.

شاهد ايضاً: كيف انزل الدورة بسرعة

حقائق هامة حول مستوى هرمون الحمل

المعلومات المهمة التي يجب أن تعرفها عن هرمونات الحمل:

  • تعمل هرمونات الحمل على زيادة مستوى إنتاج هرمون الأستروجين والبروجستيرون في الجسم لتثبيت الحمل.
  • مستوى هرمون الحمل الأقل من 5 مم/ مل، هذا يعني أنه لا يوجد حمل، ولكن عندما يتجاوز 25 مم/ مل يكن الحمل إيجابيًا.
  • مع تقدم الحمل، ترتفع مستويات هرمون الحمل، ثم يبدأ بشكل تدريجي في الانخفاض من بداية الشهر الرابع.
  • أفضل وقت لاختبار هرمونات الحمل هو بعد أسبوع واحد من إخصاب البويضة، أي قبل أسبوع أو خمسة أيام من الدورة.
  • في معظم حالات الحمل الطبيعية، تضاعف مستويات هرمون الحمل كل 48 إلى 72 ساعة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هل يجب ان يتضاعف هرمون الحمل كل 48 ساعة؟ والذي قدمنا من خلاله مجمل المعلومات الهامة فيما يتعلق بالعلاقة ما بين الإجهاض وهرمون الحمل، حتى تستطيع كل امرأة أن تعرف حقيقة ارتفاع هرمون الحليب في دمها فور ارتفاعه وتقي نفسها من العديد من المضاعفات والمشكلات الصحية التي يمكن أن تتعرض لها إذا لم تعالج ارتفاع هرمون الحليب في الوقت المناسب.

زر الذهاب إلى الأعلى