سؤال وجواب

ماهو الحيوان الذي يتنفس من جلده

ماهو الحيوان الذي يتنفس من جلده ؟ سؤال من الأسئلة العلمية الهامة، حيث أن أغلب المخلوقات تتنفس عن طريق الفم، وهناك القليل منها فقط يستخدم الخياشيم والجلد للتنفس، ويتساءل الكثير حول ماهو الحيوان الذي يتنفس عن طريق جلده، خلق الله سبحانه وتعالى الكون بنظام محكم ودقيق، ولكل نوع من المخلوقات الحية نظام بيئي تستطيع التكيف معه والعيش فيه كما خلقها الله بجميع أعضائها الداخلية والخارجية بحيثُ تقدر على العيش في بيئتها وخلق لكلً منها جهاز تنفسي قادر على جعلها على قيد الحياة، لذلك سوف نبين لكم الأجابة الصحيحة لهذا السؤال ماهو الحيوان الذي يتنفس من جلده ورئته من خلال موضوعنا التالي عبر الموقع المثالي سوف نتعرف على ما هو الحيوان الذى يتنفس عن طريق جلده.

ماهو الحيوان الذي يتنفس من جلده

من خلال مقالنا سنأتي للإجابة عن هذا السؤال حيوان يتنفس من جلده، يوجد بعض أنواع من الحيوانات التي تمتلك جلدا رقيقا وهم الحيوانات من فصيلة البرمائيات وأيضا نوع من الكائنات التي تعيش في البيئة الرطبة حيث أنه عندما يكون الجلد خفيف في هذه الحالة يسهل إختراق غاز الأوكسجين إلى الجلد ووصوله إلى الأنسجة وأيضا خروج غاز ثاني أكسيد الكربون بنفس الطريقة والاعتماد في التنفس ليس على الجلد فقط بل أيضا أن هذه الكائنات تمتلك شعيرات دموية رقيقة موجودة تحت الجلد وهذا عامل أساسي في المساعدة في إتمام عملية التنفس.

السؤال هو:

ماهو الحيوان الذي يتنفس من جلده؟

الجواب هو:

الحيوان الذي يتنفس من جلده هو الضفدع وديدان الأرض والتي تعيش في التربة الرطبة، والبرمائيات التي تعيش بالقرب من الماء، تقوم بمبادلة الغازات عن طريق جلدها الرقيق القابل للنفاذ، ولكن بعض البرمائيات مثل الضّفادع والسّمادل، التي لاتمتلك طبقة خارجية من الجلد الفرو، أو الحراشف، أو الرّيش، تجد صعوبة في عملية التنفس، ولذلك فإنها يجب أن تكون قريبة من الماء، حتى يبقى جلدها رطباً.

ما هي الحيوانات التي تتنفس عن طريق الجلد والخياشيم

اما بالنسبة لي ماهي الحيوانات التي تتنفس عن طريق الجلد والخياشيم، تعتبر أغلب المخلوقات الحية التي تستخدم الجلد والخياشيم في تنفسها هي البرمائيات والأسماك.

حيث يعطي نظامها البيئي خيارات التنفس من هاتين الطريقتين وذلك بسبب تغير الظروف المناخية والبيئية المحيطة بها، وأيضًا تطور نموها منذ ولادتها إلى أن تصبح يافعة.

وتستخدم الخياشيم في التنفس عن طريق امتصاص الأكسجين المذاب في الماء.

وطرد ثاني أكسيد الكربون أيضًا في الماء، وتقوم بهذه العملية أغلب الأسماك والكائنات التي تعيش في المياه.

أما التنفس بالجلد يكون عن طريق أن الجهاز التنفسي يكون موجود في الجلد.

حيث تنتشر الغازات على سطح الجلد ويتم نقلها إلى الدم من خلال الجلد مثل الضفادع وبعض الديدان.

أسماء حيوانات تتنفس عن طريق الجلد

يوجد الكثير من الكائنات التي تتنفس عبر الجلد و تتميز بأن لها خيشوم أو رئة تساعد في إتمام هذه العملية وله جلد املس و رقيق جداً و فيه أوعية تتناسب مع هذه الطريقة بالتنفس ويجب ان يكون جلدها رطب، إذاً الكائنات التي تتنفس عبر الجلد هي تلك الكائنات التي تمتلك القدرة على استخدام جلدها في إتمام عملية التنفس و وصول الأكسجين لها، ماهي الحيوانات التي تتنفس عن طريق الجلد.

إجابة السؤال:

  • الحلقيات: من أمثلتها دودة الأرض و أنجويلا و دودة الأرض الكروية.
  • كائنات برمائية: مثل الجوالات و الضفادع و سيسيليا و جالابا تريتون الزاحف.
  • كائنات شوكيات الجلد: من أمثلتها قنافذ البحر وخيار البحر و أو فيورا.
  • بعض الزواحف و الثدييات.

شاهد ايضاً: ما هو الحيوان الذي لا يملك هيكلاً عظمياً على الإطلاق

طريقة تنفس المخلوقات عن طريق الجلد

إن ديدان الأرض والبرمائيات مخلوقات تتنفس من خلال جلدها، حيث لها جلد رقيق بما يكفي لتمرير الغازات منه، وهذه الحيوانات قادرة على التنفس من خلال جلدها القابل للاختراق، ولكن يجب أن يظل الجلد رطباً لتكون عملية التنفس سليمة، وهذه الميزة موجودة عند هذه الحيوانات، بسبب أن ديدان الأرض تحت الأرض في التربة الرطبة في أغلب الأوقات، بينما تعيش البرمائيات في الماء أو بالقرب منه دائماً.

والحيوانات التي يمكنها التنفس من خلال جلدها لها بشرة رطبة ولديها أوعية دموية صغيرة أو شعيرات دموية تقع بالقرب من سطح جلدها، حيث تنقل هذه الأوعية الصغيرة الأكسجين إلى أنسجتها المختلفة وتحمل ثاني أكسيد الكربون إلى طبقة الجلد الخارجية، وهناك بعض البرمائيات تستطيع أن تتنفس بإستخدام الجلد أو الرئتين، وهذه الميزة موجودة عن اغلب المخلوقات البرمائية، ولكن هذه الميزة جعلت اغلب البرمائيات تفتقر إلى الطبقة الواقية من الريش أو الفراء على الجلد والموجودة على اغلب الكائنات الحية البرية.

وبهذا نكون قد انتهينا من هذا المقال الذي قدمنا فيه كافة المعلومات التي بينت لنا ماهو الحيوان الذي يتنفس من جلده، وهو الضفدع.

زر الذهاب إلى الأعلى