منوعات

اختبار الميسوفونيا

اختبار الميسوفونيا لمعرفة ما إذا كان لديك الميزوفونيا والذكاء، هناك أوقات نشعر فيها بالإزعاج من أصوات المضغ أو النقر بالقلم أو صوت تنفس طفل أو أي ضوضاء صغيرة مستمرة، لكن بعض الأشخاص قد يشعرون بالغضب الشديد والرغبة في الهروب عند سماع تلك الأصوات، وهؤلاء الأشخاص قد يكونوا مصابين بالميسوفونيا. ولذلك حلل شخصيتك بنفسك: هل أنت مصاب بـ الميزوفونيا؟ لتمكّن الأفراد من تقدير مستوى إصابتهم بالاكتئاب ومعدّل الخطورة لما يعانونَ منهُ، يعطي رابط اختبار لمعرفة ما إذا كان لديك ميسوفونيا المطروح نبذة عن الحالة النفسية ودرجة الاكتئاب عند الشخص الذي يُجري الاختبار، ويعتمدُ الاختبار على طرح مجموعة من الأسئلة التي يحصلُ المتقدم بعدها على نتيجة اختبار الميزوفونيا والذكاء بحسب ما أجابَ فيه عن هذه الأسئلة، ما هو هذا الاختبار؟، وما هي استخداماته؟ وماذا يحدث أثناء إجراء اختبارات الميسوفونيا misophonia؟ هو احد أهم الفحوصات الطبية التي تحدد الفرق بين اضطراب الهلع والنوبة القلبية، للتشابه الشديد في أعراضهم.

ماهي متلازمة ميسوفونيا

الميسوفونيا هي حساسية الصوت الانتقائية، والأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة يكون لديهم مشاعر سلبية مثل القلق والغضب عند سماع بعض الأصوات مثل : مضغ الطعام، صوت العلكة، الكتابة، الطنين، التنفس، وغيرها، وعلى الرغم من أن هذه الظاهرة لم تأخذ حقها في البحث والدراسة، ولم يتم تصنيفها رسميا كحالة نفسية أو عصبية، إلا أن علماء النفس الذين شاهدوا الآثار السيئة التي تسببها هذه المتلازمة للمرضى ومن حولهم جعلهم يأخذونها على محمل الجد .
ويقول داميان دينيس أستاذ الطب النفسي في جامعة أمستردام أن بعض الناس ما زالوا يشككون فيما إذا كانت هذه المتلازمة اضطراب حقا أم لا، إلا أن المرضى يعون تماما أنها اضطراب خطير يمكن أن يسبب آثار سلبية، مثل حالات الطلاق، أو ترك العمل، أو إصابة الأطفال بسوء السلوك الذي يؤدي لاضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط والتوحد. وفيما يلي سنعرض لكم ما هو اختبار الميسوفونيا.

شاهد ايضاً: لعبة اختبار الأشخاص الحساسين (: رابط docs.google.com

اختبار الميسوفونيا

طور الباحثون عدة اختبارات لمعرفة هل الشخص مصاب بالميزوفونيا أم لا، ولأي درجة تكون إصابته، ومن بين تلك الاختبارات اختبار طورته الدكتورة مارشا جونسون، وهو عبارة عن استطلاع يتم تحميله والإجابة على أسئلته وتجميع النتائج، وكلما زادت درجات الشخص زادت حدة الميسوفونيا لديه، وأقصى درجة يمكن أن يحصل عليها هي 63 درجة.

  • لكن قبل الإجابة على الاستطلاع يجب الإجابة على السؤالين التاليين، لمعرفة إذا ما كنت مصاب بدرجة من الميسوفونيا أم لا.
  • هل هناك أصوات لا يمكنك تحملها حتى لو كان صوتًا خافتًا؟
  • هل تستجيب على الفور للصوت الذي لا تستطيع تحمله ويجعلك تشعر بالتهيج أو الاشمئزاز أو الغضب مجرد سماعه؟.
  • إذا كانت إجابتك بنعم على السؤالين فأنت مصاب بالميسوفونيا، ويمكنك أن تبدأ في حل الاستطلاع.

شاهد ايضاً: لك وللحياة اختبار الاكتئاب والقلق والصحة النفسية

رابط اختبار الميزوفونيا

كيف يمكنك التمييز بين شخص يعاني من حالة الميزوفونيا، وبين شخص آخر طبيعي لكنه حسّاس لبعض الأصوات الخارجية؟ الجواب يكمن بملاحظة الاستجابة أو رد الفعل التي يبديها كل منهما عند سماع الأصوات المحفزّة:

  • في حالة الشخص الطبيعي: تحدث حالة الانزعاج بشكل طبيعي من بعض الأصوات المزعجة لدى معظم الأشخاص، ويكون رد الفعل بسيطاً ولا تترافق معه أعراض جسدية، يمكن أن ينسحب الشخص من مكان هذا الصوت أو يطلب من الشخص التوقف عن إصداره.
  • في حالة مصاب الميسوفونيا: يكون ردّ الفعل الذي يبديه الشخص المصاب بحالة الميسوفونيا شديداً، وقد يرافقه صدور سلوك لفظي أو جسدي عنيف تجاه الشيء أو الشخص المسبّب لهذا الصوت، يرافق حالة الميسوفونيا أيضاً أعراض جسدية مثل آلام المعدة وتسارع ضربات القلب، ويبدو الشخص وكأنه غير قادر على التحكم بردات فعله غير الطبيعية.

يمكنك الدخول على رابط اختبار الميسوفونيا من خلال الضغط هنا.

أسئلة اختبار لمعرفة ما إذا كان لديك ميسوفونيا

بعد أن تعرفت على معنى اختبار الميسوفونيا؟ اسأل نفسك تتأثر عاطفيًا ونفسيًا بأصوات مثل المضغ أو تقطر الماء أو الاستجابة للضوضاء المتكررة؟ هذه هي علامات ميسوفونيا. كل شخص لديه مضايقات ، والتي قد تشمل الكراهية المطلقة تجاه صوت أو اثنين. ومع ذلك ، هذا لا يعني بالضرورة أن لديك ميسوفونيا ، قم بإجراء هذا الاختبار لمعرفة ما الذي يفعله! وفيما يلي سنعرض لكم اسئله اختبار ميسوفونيا:

1- أنت تتناول الغداء مع صديق في كافيتيريا مكتبك يبدو أنه هادئ والصوت الآخر الوحيد هو أزيز الثلاجة الناعم صديقك يجلس أمامك ويضع حاويته على الطاولة يمكنك إلقاء نظرة خاطفة سريعة ، أي من الأطعمة التالية المدرجة ستنبهك أكثر من غيرها؟
رقائق بيتا ستايسي
إذا شاركت طعامها ، فلا بأس بذلك
جزر

2- هل تكره سماع صوت شخص يمضغ؟
نعم
لا

3- هل لديك قائمة طويلة من الأصوات التي لا تحبها؟ هل تبدو كل هذه الأصوات حتمية؟
نعم
لا

4- عندما تسمع صوتًا لا يعجبك ، كيف تتفاعل؟
أنا فقط أتجاهل الصوت
أبتسم للشخص الذي يصدر الضوضاء وأبدأ محادثة معه. لم يفت الأوان بعد لتكوين صداقات!
انظر باستمرار إلى الشخص الذي يسبب الضوضاء وأعطه العين الشريرة.
التنفس الثقيل ، والأفكار المبتذلة ، والتنصت على الأظافر على الطاولة.

5- أي مما يلي هو أفضل تعريف لميسوفونيا؟
كراهية الصوت
رهاب من الأصوات
لعنة شريرة لا تنكسر
حالة تجميلية

6- إذا كان بإمكانك تغيير طريقة تفاعلك مع أصوات معينة ، فهل تفعل ذلك؟
نعم
لا

7- هل تبحث كثيرا عن ميسوفونيا؟ هل تتابع حسابات “Misophonia” على Facebook أو مدونات معينة أو Twitter؟
نعم
لا

8- على مقياس من 1-10 ، 10 على الأكثر ، إلى أي مدى تريد أن يجد شخص ما علاجًا للميسوفونيا؟
10 من 10
7 من 10
2 من 10

9- هل الطريقة التي تتفاعل بها مع بعض “الأصوات المحفزة” تغير طريقة تفاعلك مع الناس؟ مثل عائلتك وأصدقائك وزملائك في العمل ، وما إلى ذلك؟
نعم
لا

10- هل تحب اصوات الاكل في مقاطع اليوتيوب لمشاهير الاكل؟
نعم
لا

علاقة الميزوفونيا والذكاء

الميسوفونيا حالة الانزعاج والغضب وردود فعل تسوء الآخرين الذين يعتبرونها أصوات مألوفة واعتياديه وتصل ردود أفعال المصابين بالميسوفونيا إلى حالات الإنهيار في بعض الأحيان يوعز العلماء والباحثين ذلك إلى وجود خلل في النظام السمعي الذي يستقبل ذبذبات تلك الأصوات التي لا يحسن استقبالها وتفسيرها عند إشعار خلايا الدماغ بها، فيتسبب الأمر بهيجان وارتباك في الخلايا الدماغية المسيطرة على الأفعال الإرادية الأمر الذي يخرج عن السيطرة فيؤدي إلى الغضب الشديد أو الإنهيار كما اسلفنا.
علاقة الميسوفونيا بالذكاء كما أوعز بعض العلماء ذلك إلى أن أصحاب الذكاء الشديد التشعبي يشاركون الآخرين المصابين بالميسوفونيا بالإصابة بها لكون ادمغتهم تعمل بشكل يفوق الحالة الطبيعية لعمل دماغ الإنسان. كذلك بعض العلماء أوعز ذلك إلى خلل جيني وراثي ولم يتم التحقق منه علميا للآن. تتم معالجة المصاب بالميسوفونيا بنوع من السماعات الطبية التي يصفها الأطباء . إلا أنها مجرد إجراء لإخفاء سماع تلك الأصوات أو التقليل من قوة سماعها ولا يمكن أن تكن علاج للحالة، وأن اللجوء إلى العلاج السلوكي هو الطريق الأمثل لعلاجها وقابلية ترويض الخلايا السمعية لها تدريجيا وتحسين أداء المزاج.

وبذلك نكون قد أنهينا مقالنا الذي تحدثنا فيه حول رابط اختبار الميسوفونيا ، وذكرنا أسبابه والفرق بينه وبين القلق والحزن، وأيضًا توضيح الاكتئاب عند الأطفال والمراهقين، حيثُ ينقلنا الرّابط إلى الصفحة التي تتضمنُ أسئلة الاختبار الذي تقيسُ الوزارة من خلالهِ مستوى خطورة الإصابة بمرض الاكتئاب لدى الأشخاص المتقدمين للاختبار النفسي، حيثُ يقومُ المستخدم بالإجابة عنه الأسئلة لمعرفة درجة الاكتئاب التي يُعاني منها وفقًا لنتيجة الاختبار.

زر الذهاب إلى الأعلى