سؤال وجواب

ما هو الطلح المنضود

ما هو الطلح المنضود ؟ قام العديد من رواد التواصل الاجتماعي ومواقع البحث وخصوصاً في الفترة الأخيرة بظهور اهتمامهم عن حل لبعض الأسئلة التي تكون دينية وأبرزها يكون ما هو الطلح المنضود الذي ذكر في القران الكريم وهو هو من ثمار الجنة، وعندما ناتي لنتعرف على إجابة سؤال ماهو تفسير الطلح المنضود ابن باز إلى ذكر في سورة الواقعة في القرآن الكريم، فإننا يجب أن نعلم بأن معدلات البحث زادت بشكل كبير في البحث عن إجابة هذا السؤال، كما أن بعض المواقع الإجتماعية تناولت الحديث عن إجابة سؤال ما هو المقصود بالطلح المنضود بطريقة غير صحيحة، لذلك جئنا لكم بالإجابة النموذجية والصحيحة لسؤال ما هو معنى طلح منضود عند الشيعة بالتفصيل.

ما المقصود بالطلح المنضود؟

المقصود بالطلح المنضود هو الموز، وقد تم ذكره في سورة الواقعة في الآية رقم تسعة وعشرون حيث قال عز وجل: {وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ}، ومن الجدير بالذكر أنه قد ورد في كتاب صحيح البخاري أن بن عباس رضي الله عنه قال عن الطلح المنضود أنه الموز، وهذا تأكيد لورود ذكر الموز في القرآن الكريم باسم الطلح.

ما هو الطلح المنضود

الطلح المنضود في القرآن الكريم هو الموز، وقد ورد ذكره في الآية التاسعة والعشرين من سورة الواقعة، وقد ذكر الله الموز باسم الطلح المنضود في سياق الحديث عن النعيم الذي أعده الله تعالى لأهل الجنة، قال تعالى: {وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ * فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ * وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ * وَظِلٍّ مَّمْدُود * وَمَاء مَّسْكُوبٍ * وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ * لّا مَقْطُوعَةٍ وَلا مَمْنُوعَةٍ * وَفُرُشٍ مَّرْفُوعَةٍ}. فأصحاب اليمين مكانتهم وشأنهم عظيمين عند الله يوم القيامة، فهم في سدر مقطوع الشوك، لا أذى فيه، وفي موز متراكم مصفوف بعضه إلى بعض، وظل ممدود مستمر لا يزول، وماء جار لا يتوقف، وفاكهة كثيرة لا تنحصر، لا تنقطع عنهم أبدًا، فليس لها موسم، ولا يحول دونها مانع في أي وقت أرادوها، وفرش مرفوعة عالية توضع على الأسرة.

فاكهة الطلح المنضود

  • ذكرت فاكهة الموز في القرآن الكريم بمعنى أو بلفظ الطلح بسورة الواقعة في الآية التاسعة والعشرين في قول الله سبحانه وتعالى “وطلح منضود“، كما أنه يمكن تفسير منضود بالثمر المتراكم.
  • جاء المقصود في فاكهة الطلح المنضود وصف الموز بهذا الأسلوب لأنه سيتم تناوله من قبل أهل الجنة، ويلاحظ في آيات القرآن الكريم أن الله سبحانه وتعالى قد ذكر الفواكه قبل أن يذكر اللحم وهذا لعظمة وضرورة هذه الفواكه.

شاهد ايضاً: معنى الانتماء للوطن سلوك وفعل

طلح منضود إسلام ويب

اختلطت العديد من المفاهيم عند العرب والمسلمين، في بعض الآيات والكلمات القرآنية، فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز : “وطلح منضود”، الآية التاسعة والعشرون من سورة الواقعة، وقد تساءل الكثير من المسلمين عن معناها، فقد بين الكثير من رجال الدين والفقهاء، ذلك موضحين ما هو الطلح المنضود إسلام ويب، وقد كان كالآتي:

  • ( وطلح ) أي : موز – واحدتها طلحة – عن أكثر المفسرين .
  • وقال الحسن : “ليس هو بالموز ولكنه شجر له ظل بارد طيب .
  • قال الفراء وأبو عبيدة : الطلح عند العرب : “شجر عظام لها شوك .
  • وروى [ مجالد ] عن الحسن بن سعد قال : قرأ رجل عند علي رضي الله عنه : ” وطلح منضود ” فقال : وما شأن الطلح ؟ إنما هو : طلع منضود ، ثم قرأ : ” طلعها هضيم ” قلت : يا أمير المؤمنين إنها في المصحف بالحاء أفلا تحولها ؟ فقال : إن القرآن لا يهاج اليوم ولا يحول .
  • قال مسروق : أشجار الجنة من عروقها إلى أفنائها ثمر كله .

شاهد ايضاً: حد الحرابة ما هو اسلام ويب

فوائد الطلح المنضود

ان للطلح المنضود “الموز” العديد من الفوائد الجمة التي لها تأثير كبير على صحة جسم الانسان، فقد وصفه الأطباء للعديد من الأمراض، ونصح به للأطفال الصغار لأنه ذو طعم لذيذ ومناسب لكافة الأعمار، وكذلك فان الموز يقاوم العديد من الأمراض ومنها ما يلي:

  • يعمل الطلح المنضود أو الموز على التخلص من الكآبة التي تصيب الانسان بسبب تكرار الروتين، حيث يمنح الموز الجسم راحة واسترخاء.
  • يعالج الموز مر فقر الدم لأنه يحتوى على نسبة عالية من الحديد.
  • يساعد الموز في تقليل ضغط الدم لأنه يحتوى على نسبة عالية من بالبوتاسيوم .
  • يساعد الموز في تحفيز قدرة الدماغ في دراسة.
  • يساعد الموز في التخلص من الإمساك لأنه يحتوي على الألياف،
  • يعمل الموز عادتا على التخلص من الحموضة المعوية .
  • التخلص من غثيان الصباح للنساء الحوامل.
  • يعالج الموز ويخفف من آلام تعب الدورة الشهرية لأنه يعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم.
  • يعمل الموز على التقليل من آثار عضات البعوض حيث يعمل على تخفيف التورم والاحمرار.

شاهد ايضاً: إذا كان عبدالله يأكل الخضراوات والفاكهة كلَّ يوم فيختار حبة من الفاكهة : ( تفاح أو موز أو برتقال أو كمثرى ) ويختار حبة من الخضار : ( جزر أو خسَّ أو فلفل أخضر )

ما معنى الطلح المنضود المذكور في سورة الواقعة

الطلح المنضود معناها الموز كما ذكرت اللغة، ذكر في سورة الواقعة في قوله تعالى:” وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين في سدر مخضود وطلح منضود”. وفسر بعض من المفسرين بأن معنى طلح منضود هو شجرة الموز ذات الأوراق العريضة، ومنضود هي كلمة نضد، بمعنى المتراكم جعل بعضه على بعض. وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه في قوله وطلح منضود:” هو الموز”، وعن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” إن حائط الجنة لبنة من ذهب ولبنة من فضة، وقاع الجنة ذهب، ورضاضها اللؤلؤ، وطينها مسك، وترابها الزعفران وخلال ذلك سدر مخضود وطلح منضود وظل ممدود وماء مسكوب”، ولما لها من الأهمية تم ذكرها في القرآن الكريم، وهي من فاكهة أهل الجنة يوم الخلود لأصحاب اليمين.

وهنا نكون قد وصلنا واياكم لنهاية المقالة، والتي عرضنا عليكم من خلالها اجابة سؤال ما هو الطلح المنضود المذكور في سوره الواقعه، وقد جاءت اجابته بأنه تم ذكر الموز في القرآن الكريم في لفظ الطلح، وما الفرق بين الطلح والموز التي تعود على صحة الانسان وتحافظ على جسمه وتحميه من الأمراض، دمتم بود.

زر الذهاب إلى الأعلى