دليل السعودية

الاحياء التي سيتم ازالتها في مكة

الاحياء التي سيتم ازالتها في مكة ، جاءت أسماء المناطق العشوائيات في مكة المكرمة التي عليها الازالات وسط جدال واسع في المملكة العربية السعودية، حيث يتساءل العديد من الموطنين عن ما هي الاحياء التي عليها ازاله في مكه المكرمه، وهو من المواضيع التي يهتم بها الأشخاص الراغبون بمعرفة كل ما يتعلق بالمخططات الجديدة لمنطقة مكة المكرمة والتي أُعلن عن مناطق الإزالة في مكة، حيث توضّح الخريطة التي تمّ اعتمادها للعمل في مسارات مشروع إزالة العشوائيات في مدينة مكة المكرمة كافة تفاصيل الأحياء التي تشملها الإزالة، والأهم من بين الأحياء الفقيرة التي سيتم تفكيكها قريبًا قبل تطويرها هو حي النكاسة الذي يتميز بكثافة سكانية واكتظاظ بالأجانب من جنسيات مختلفة، ويحرص الموقع المثالي على الحديث عن حقيقة قرار إزالة المناطق العشوائية بمكة، مع توضيح خريطة الاحياء التي سيتم ازالتها في مكة المكرمة.

الاحياء التي سيتم ازالتها في مكة

سيتم تنفيذ خطة ضخمة لإزالة الأحياء العشوائية المتبقية في مكة المكرمة في المستقبل القريب، وفقًا لهيئات تطوير مكة المكرمة، وهو أحد أبرز المشاريع الجريئة التي قامت أمانة العاصمة المقدسة بمكة المكرمة على الإعلان عنها ضمن مسارات رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030 التي تهدف من خلالها إلى تنظيم عشوائيات مكة المكرمة التي باتت أحد المشاكل التي تُهدد السّلامة والصحة العامة، حيث يتواجد في المدينة عدد من الاحياء التي سيتم ازالتها في مكة، وفق معايير رئيسيّة حدّدتها الأمانة، بحيث تقوم على أنها أحياء غير منظمة وغير مؤهّلة لاستيعاب النمو السكّاني القادم، ممّا استوجب على الجهات الإداريّة أن تقوم على اعتناق مشروع هد وإزالة جميع العشوائيات لمكة المكرمة لإعادة بناءها بما يتوافق مع تأهليها ببنى تحتيّة مناسبة وتليق بالعَيش الكريم للجميع.

ماهي الأحياء العشوائية بمكة

تحتوي مدينة مكة المكرمة على عدد من الأحياء التي تتصّف بالضّيق الكبير الناتج عن تلاصق المباني، وهو ما تمّ الإعلان عنه رسميًا عبر قرار إداري عن وزارة الداخلية، نص على تسمية كل من الأحياء العشوائية في مكة الآتية:

  • حي النكاسة.
  • الزهور.
  • أم النبع.
  • الخالدية.
  • كدي المسفله الكونكانية.
  • دحلة الرشد الطندباوي.
  • حارة يمن.
  • جرول القشله.
  • العتيبيه.
  • المصافي.
  • ريع ذاخر.
  • ريع بخش الهنداويه.

شاهد ايضاً: جدول ازالة العشوائيات جدة 1443

أسباب إزالة احياء مكة العشوائية

بالاستناد على البَيان الذي تمّ الاستناد عليه، فإنّ إزالة أي حي من الأحياء التي تمّ الإعلان عنها كانت لأسباب مُحدّدة، وعليه تم التَّصريح بالمعلومات الآتية:

اسم الحيسبب الإزالة
حي النكاسة من أكبر الأحياء العشوائية في مدينة مكة وتسكنه الجالية البرماوية ويعاني هذا الحي من المباني القديمة والمتهالكة بسبب القِدم وهي عبارة عن غرف شعبية بعضها مغطى بالزنك وبعضها عبارة عن دورين أو ثلاثة، وقد تمّ بناءها بطريقة قديمة، فلا تحتوي على وسائل السلامة وتعاني من سوء التهوية
حي المسفلةيعود السبب في كونه من الأحياء الملاصقة لحي النكاسة، وهو عبارة عن امتداد لذلك الحي ويحتوي على ات المشاكل الناتجة عن الازدحام الكثيف وتلاصق المباني، التي تعج بالمخالفات التي يصعب معالجتها بطرق أخرى، وانطلاقًا من ذلك بنيت خطّة لمعالجة جميع تلك العشوائيات.
حي حوشبسبب وجود أعداد كبيرة من المناطق التي تحتوي على مخالفين من مختلف الجاليات والجنسيّات، ويحتوي الحي على مناطق متكاملة تقوم على بيع الأطعمة الفاسدة وغيرها من العشوائيات التي توجّب علاجها.
حي الحجونبسبب احتواء الحي على عدد كبير من الأبنية التي تمّ إنشاءها دون الرّجوع إلى المخطّطات الرّسميّة الحكوميّة، بسبب التلاصق الكبير والخطورة على السّكان، وقد شهد الحي جملة من الإصلاحات السّابقة التي شملت 80 % من مساحته.

شاهد ايضاً: كم عدد سكان مكة المكرمة 2022

حقيقة إزالة احياء مكه العشوائيه

وهو ما نقلته صحيفة عكاظ الرّسمية في المملكة العربية السعوديّة عن مصادرها الخاصّة أنّ ما تمّ تداوله حول إزالة الأحياء في مكّة المكرّمة عارٍ عن الصحة، وأنّ مدينة مكة المكرّمة لن تشهد أي من عمليات الهدم والتَّرحيل خلال الفَترة القَادمة، وأنّ اللغط الحَاصل في هذا الأمر ناتج عن تداخل في المَعلومات ما بين الإعلان الأخير الذي أصدرته وزارة الشُّؤون البلدية والقروية والإسكان، والذي تحدّثت فيه حول دعوة ملاك العقارات التي أزيلت (لصالح التوسعة الثالثة للحرم المكي في كل من الساحات الشمالية) إلى ضرورة المراجعة الضرورية في مجمع الدوائر الحكومية في منطقة العوالي، وذلك من أجل القيام بإجراء إثبات ملكيتهم من أجل استلام التعويضات المالية التي تمّ الاتفاق عليها مع أصحاب تلك العقارات سابقًا.

مشروع معالجة وتطوير الأحياء العشوائية بمنطقة مكة المكرمة

كشفت مصادر «عكاظ» وجود (مشروع معالجة وتطوير الأحياء العشوائية بمنطقة مكة المكرمة). أبرزها حي النكاسة المعروف بكثافته السكانية واكتظاظه بالمنازل العشوائية التي يقطنها عدد من الجنسيات المختلفة. وأوضحت المصادر أن هذه الأحياء تقع ضمن خطة تطويرية تعمل عليها أمانة العاصمة المقدسة منذ وقت مبكر، وتم بالفعل إنجاز مراحل عديدة منها، وسيتم استكمال المتبقي في وقت قريب. وأشارت المصادر إلى أن الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة لديها خططها الخاصة بتطوير الأحياء العشوائية، وهناك أجزاء من هذه الأحياء تم الاتفاق على البدء بتطويرها مسبقاً مع عدد من المطورين. ورفضت المصادر الكشف عن أسماء بقية تلك الأحياء التي ستخضع مشاريع الإزالة بمكة والتطوير وكذلك موعد البدء الفعلي في ذلك. مؤكدة أن الترتيب من أجل الإزالة والتنظيم يتم بشكل مخطط له مسبقاً.

أخبار جديدة إزالة عشوائي مكةالنكاسة١٤٤٣

أخبار جديدة إزالة عشوائي مكةالنكاسة١٤٤٣ يشار إلى أن حي النكاسة وعدداً كبيراً من الأحياء العشوائية في مكة المكرمة ما زالت تفتقر إلى التنظيم وإزالة المنازل العشوائية التي تكاثرت وبنيت فوق سفوح الجبال ويقطنها مجاميع كبيرة من مخالفي نظام الإقامة والعمل ومجهولي الهوية من جنسيات شتى.

خصائص الاحياء العشوائية في مكة المكرمة

تتمتع الأحياء العشوائية المنتشرة في مدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية بالعديد من الخصائص التي تسببت بتحولها إلى مجموعة أحياءٍ فقيرةٍ، الأمر الذي اضطر السلطات في المدينة إلى وضع مخططات لإعادة تنظيمها، وأهم هذه الخصائص:

  1. جميع الأبنية في عشوائيات مكة المكرمة غير مرخصة وليست مخططة، كما أن بناءها غير منظم.
  2. لا يوجد بنية تحتية في هذه الأحياء، وتم بناؤها في ظل غيابٍ كاملٍ لأي تخطيطٍ عمرانيٍّ.
  3. تم فتح الطرقات في هذه الأحياء العشوائية من دون تخطيطٍ، كما تتصف جميع الطرق فيها بانعدام النظافة، وغياب الأرصفة فيها، وعدم احتوائها على ممراتٍ للمشاة.
  4. عدم وجود شبكاتٍ منظمةٍ للصرف الصحي أو الكهرباء أو المياه أو الهاتف أو شبكات الإنترنت، وجميع هذه الخدمات يتم توزيعها عشوائيًا، ولا تلبي الحاجات الأساسية لسكان هذه المناطق.
  5. ارتفاع معدلات الفقر والجريمة والسرقات في الأحياء العشوائية في منطقة مكة المكرمة نتيجة الازدحام الشديد وغياب التنظيم.
  6. تدني مستويات التعليم بسبب انتشار الفقر.
  7. عدم وجود فرص للعمل بسبب غياب التنظيم في هذه المناطق والاكتظاظ السكاني فيها.
  8. تتمتع هذه الأحياء بأراضيها الرطبة، والتي تعتبر بيئةً خصبةً لانتشار وتفشي الأمراض.

شاهد ايضاً: الرمز البريدي لمكة المكرمة كاملة

خريطة أحياء مكة العشوائية pdf

يُمكن للزوّار الدّخول إلى الخريطة الكاملة التي توضّح المعلومات الكاملة حول مدينة مكّة المكرّمة، بكافّة الاحياء والمناطق التي تمّ تصنيفها على أنّها عشوائية، وفقًا لما تمّ الحديث عنه رسميًا عبر وزارة الداخلية وغيرها من الحسابات التي تعود لناشطين عبر تويتر، ويمكن تحميل الخريطة بصيغة pdf” من هنا“.

شاهد ايضاً: خريطة إزالة عشوائيات جدة

لائحة تطوير المناطق العشوائية بمنطقة مكة المكرمة PDF

يُمكن للزوار الدخول إلى هيئة تطوير مكة تطوير العشوائيات التي توضح المعلومات الكاملة حول مدينة مكة المكرمة، بكافّة المناطق العشوائية في مكة والأحياء التي تمّ تصنيفها على أنّها عشوائية وسيتم إزالتها، وفقًا لما تمّ الحديث عنه رسميًا عبر وزارة الداخلية وغيرها من الحسابات التي تعود لناشطين عبر تويتر، ويمكن تحميل لائحة تطوير المناطق العشوائية بمنطقة مكة المكرمة بصيغة pdf” من هنا“.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا ما هي الاحياء التي سيتم ازالتها في مكة، حيث أوضحنا فيه المناطق العشوائية المنتشرة في كافة أرجاء منطقة مكة المكرمة، وتناولنا أيضًا القرار الخاص بجدول إزالة الأحياء العشوائية بمكة المكرمة، وأرفقنا في الختام الخريطة الكاملة لإزالة احياء مكه العشوائيه لعام 1443هـ.

زر الذهاب إلى الأعلى