سؤال وجواب

كيف تنظف الزرافة اذنها

كيف تنظف الزرافة اذنها ؟ سؤال بديهي نظرًا لطول عنق هذا الحيوان، فالزرافة أطول الحيوانات الثديية، وبالرغم من أنها تصنف ضمن الحيوانات البرية إلا أنها لا تشكل خطورة على البشر إذا لم يحاولوا الاقتراب منها، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن حيوان الزرافة أطول حيوان بري، حيث يبلغ متوسط طولها حوالي خمسة أمتار، تتميز الزرافة بسيقانها ورقبتها الطويلة وجسمها المرقط، تعيش الزرافات بشكل أساسي في مناطق السافانا وفي منطقة جنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا، تتغذى هذه الحيوانات على أوراق الشجر والبراعم الموجودة أعلى الأشجار، ويساعدها طولها في ذلك، كما يساعد لسانها الطويل على سحب الأغصان، ويتساءل الكثير حول كيف تحك الزرافة اذنها وتنظيفها حزورة لمحبي الحيوانات، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن حيوان الزرافة، كما وسنوضح كيف تستطيع الزرافة تنظيف أذنيها، وسنذكر بعض المعلومات الهامة عنها.

معلومات عامة عن الزرافة

قبل الإجابة على السؤال الرئيس للمقال كيف تنظف الزرافة اذنها من الضروري تقديم نبذة عن هذا الحيوان، وهو من الثدييات الإفريقة الأصل، التي تمتاز برقبتها وساقيها الطويلتين للغاية، أما من الناحية الجسمانية فيمكن تلخيص أبرز المعلومات عن هذا الحيوان فيما يأتي:

  • تعد الزرافة أطول حيوان بري حيّ على وجه الأرض.
  • تتميز الزرافة بأطول ذيل بين الحيوانات الثدية التي تعيش على سطح كوكب الأرض، إذ يبلغ طولهُ 2.5 متر أو ما يعادل 8 أقدام.
  • يقدر العلماء متوسط العمر الافتراضي للزرافة ب25 سنة.
  • تتوقع الدراسات العلمية إنقراض الزرافات في القرون القليلة القادمة.
  • تمتلك الزرافة قلبًا يزن حوالي 25 رطلًا، ويبلغ طولهُ 2 قدمًا، حيث إنه يدق 170 مرة في الدقيقة، ويضخ ما يعادل ​​60 لترًا من الدم في الدقيقة واحدة.
  • يصل ضغط الدم في جسم الزرافة إلى 280/180 مم، وذلك لحاجة الدم إلى ضغط مرتفع للوصول إلى الدماغ، فهو إذن ضغط عادي بالنسبة لطول جسمها.
  • يصعب على الزرافات الانحناء لبلوغ مياه البحيرات، لذلك فهي تكتفي بالماء الموجود في النباتات، كما أنها تتحمل فترات جفاف طويلة.
  • تمتلك الزرافات لسان طويلًا جدًا يتميز بلونه الخاص الذي يحميها من لسعات الشمس، وهي تستخدمه أيضًا لتنظيف خياشيمها وأُذنيها.
  • لا تمتلك الزرافة أسنانًا في الفك العلوي من فمها.

كيف تنظف الزرافة اذنها

تستطيع الزرافة تنظيف اذانها بواسطة لسانها، وهذا لأن لسانها طويل جداً يبلغ طوله 53 سنتيمتر، يساعدها في التكيف مع البيئة، حيث أن الزرافة تستخدمه في التقاط أوراق الأشجار من الأغصان العالية جداً، كما تستخدمه في تنظف آذنها لتزيل الغبار والشمع المتراكم فيها، وفي تطهير أنفها من الجراثيم التقي قد تتراكم عليه ومن الغبار أيضًا.

كم معدل نوم الزرافة

تنام الزرافة فترة قليلة مقارنة بباقي الحيوانات على وجه الأرض، وتكتفي ببضع دقائق في كل مرة، ويمكن أن تنام واقفة أو مستلقية، ونشرت بعض الدراسات أن معدل نوم الزرافة في اليوم يكون 4.6 ساعة متفرقة على عدى جلسات، كل جلسة لا تتعدي بضع دقائق.

شاهد ايضاً: حل لغز اين الزرافه في الصوره

أهم خصائص الزرافة

تتميز الزرافة بمجموعة من الخصائص والتي من أهمها ما يلي:

  • تتميز الزرافة بأنها تعيش وسط جماعات تتكون من الإناث وكذلك مجموعة من الزرافات الصغيرة وذكر واحد فقط.
  • تتغذى الزرافات على أوراق الأشجار والفواكه الموجودة على الأغصان.
  • تقوم الزرافات بمضغ الطعام أكثر من مرة وليس مرة واحدة فقط.
  • تمتلك الزرافات القدرة على تحمل العطش لفترة طويلة من الزمن.
  • تستطيع الزرافات حماية نفسها ضد الأعداء عن طريق رفس الأعضاء بواسطة أرجلها.

كيفية التعانق عند الزرافات

قبل ختام رحلة البحث عنكيف تنظف الزرافة اذنها من الضروري الحديث عن كيفية التعانق عند الزرافات، الذي قد لا يأتي بالشكل الودي لمعنى الكلمة، فغالبًا ما  تسعى الذكور لتوطيد نُفوذها وفرض هيمنتها، من خلال صراعات دامية وخطيرة باستخدام رقبتها، خاصة أن الفائز بالصراع يزيد من فرصته في التودد إلى الإناث، أما في الحالة الودية، وخاصة بين الذكور  فيقومان بيفركُ جسديهما ببعض ويتكآن على بعضهما البعض.

أهمية طول الرقبة عند الزرافة

يعتبر تطور عنق الزرافة الممدود أو تكوينه اللاجيني أمر مثير للاهتمام فهو ذو فائدة في القدرة على التغلب على العواشب ذات العنق القصير للحصول على نباتات معلقة عالية إضافة إلى الحصول أفضل الأوراق والثمار النضرة التي لا تستطيع باقي الحيوانات الوصول إليها، كما أن الرقبة الطويلة تعزز هيمنة ذكر الزرافة في القتال من أجل التزاوج، في حين تشير نظرية أحدث لعلماء الأحياء إلى أن رقبة الزرافة الطويلة تساعد هذا الحيوان بتنظيم درجة حرارة الجسم في المناخات الإفريقية الحارة عن طريق زيادة مساحة سطح الجسم للسماح للحرارة بالهروب. كما أنها إسطوانية الشكل لذا يمكنها تحويل جوانبها بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة لخط الاستواء لتقليل كمية الحرارة على جلدها.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان كيف تنظف الزرافة اذنها، والذي أجبنا من خلاله على هذا السؤال المطروح وتعرفنا أكثر على هذا الحيوان ومعلومات إضافة إلى ذكر أهمية الرقبة الطويلة التي يتميز بها.

زر الذهاب إلى الأعلى