سؤال وجواب

من هو اول خليفة اموي

من هو اول خليفة اموي ؟ تعتبر الدولة الأموية ثاني خلافة في تاريخ الإسلام، وواحدة من أكبر الدول الحاكمة في التاريخ، وكان بنو أمية أولى الأسر المسلمة الحاكمة؛ حيث اتسعت الإمبراطورية الإسلامية كثيرًا خلال عهد الدولة الأموية، حيث حاول الخلفاء الأمويين تطوير البلاد ونشر الدعوة في أكبر نطاق ممكن، وعلى وجه الخصوص شهدت الدولة الأموية اتساع كبير لم يسبق من قبل على يد أحد الخلفاء الأمويين الأقوياء، لذلك يهتم الموقع المثالي في الحديث حول من هو اول خليفة اموي، وعن ما هي الدولة الأموية، وما هو اسم اول خلفاء الدولة الأموية، ومن هو آخر حكم خلفاء الدولة الأموية في الأندلس.

نبذة عن الدولة الأموية

تعتبر الدولة الأموية ثاني خلافة في التاريخ الإسلامي، وهي أكبر دولة في تاريخ المسلمين، وإحدى أكبر الدول الحاكمة في التاريخ، حيث حكمت من عام 41هـ/662م حتى عام 132هـ/750م، واتخذت الدولة الأموية من مدينة دمشق عاصمة لها، ويشار أن الدولة الأموية بلغت أقصى اتساع لها في زمن الخليفة الأموي العاشر هشام بن عبد الملك، حيث امتدت حدودها من أطراف الصين في الجهة الشرقية، إلى أن وصلت في جهتها الغربية إلى جنوب فرنسا، واستطاعت فتح أفريقيا، والأندلس، والمغرب، والسند، وجنوب الغال، وبلاد ما وراء النهر، ويعود نسب الدولة الأموية إلى أمية بن عبد شمس، وهو من قبيلة قريش، وقد كان لبني أمية دورًا مهمًا في الزمن الجاهلي، وخلال العهد الإسلامي أيضًا، ويجدر بالذكر أن نهاية الدولة الأموية كانت في معركة الزاب، والتي كانت بين العباسيين والدولة الأموية بقيادة مروان بن محمد.

اول خليفة اموي

اول خليفة اموي هو معاوية بن أبي سفيان الأموي القرشي، وهو من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأحد كتاب الوحي، سادس الخلفاء في الإسلام ومؤسس الدولة الأموية وأول خلفائها، أسلم قبل فتح مكة، تولى عدد من الولايات في عهد أبو بكر وعمر وعثمان، وبعد مقتل عثمان بن عفان نشب خلاف بينه وبين علي بن أبي طالب حول التصرف الواجب عمله بعد مقتل الخليفة عثمان، إلى أن اغتال ابن ملجم الخارجي عليًا فتولى ابنه الحسن بن علي الخلافة ثم تنازل عنها لمعاوية عام 41 هـ وفق عهد بينهما، فأسس معاوية الدولة الأموية واتخذ دمشق عاصمةً له.

من هو معاوية بن أبي سفيان أول خلفاء الدولة الأموية

وبعد أن تعرفنا على معلومات عن الدولة الأموية سوف نجيب على تساؤل من هو معاوية بن أبي سفيان أول خلفاء الدولة الأموية؟، حيث:

  • يعد معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه هو اول خليفة في الدولة الأموية، وهو واحد من صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • وقد قال المؤرخين أنه ولد قبل البعثة وذلك بنحو 5 سنوات حيث أنه ولد في مكة.
  • وتحلى معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه بالعديد من الصفات الجميلة والأخلاق الحميدة التي جعلته فيما بعد خليفة للمسلمين.
  • وقد أشهر معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه إسلامه في السنة رقم 8 للهجرة وكان ذلك في اليوم الذي تم فيه فتح مكة، ويعتبر من أوائل الناس الذين أسلموا واتبعوا الرسول صلي الله عليه وسلم.
  • كما كان معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه أحد أهم قادة الجيوش وذلك في عهد الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه.
  • وانضم معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه إلى الجيش الذى استطاع أن يفتح الشام، كما أن أخاه أيضاً كان أميره حينئذ وهو يزيد بن أبي سفيان رضي الله عنه.
  • وبالفعل نجح هذا الجيش في فتح الكثير من المناطق وتمكن من ضمها إلى الدولة الإسلامية.
  • ثم تولى معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه ولاية الأردن وكان ذلك في عهد الفاروق رضي الله عنه.
  • وبعد أن توفي أخيه يزيد بن أبي سفيان رضي الله عنه تولى معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه ولاية الشام لمدة تصل إلى 20 سنة.
  • كما أنه كان والياً أيضاً على كافة أقاليم الشام وذلك في عهد عثمان رضي الله عنه.
  • وأخيراً توفي معاوية بن أبي سفيان في دمشق عن عمر 78 سنة ودفن فيها أيضاً.

شاهد ايضاً: يصف الطلبة تطور نظام الامن في عصر الخلافة الراشدة والدولة الاموية

أسماء الخلفاء الأمويين

وهم مجموعة من الخلفاء العرب المسلمين من بني أمية من قريش، قامت دولتهم بعد أن تنازل الحسن بن علي بن أبي طالب بالخلافة لمعاوية بن أبي سفيان في عام الجماعة سنة 41هـ، وبقي الخلفاء من بني أمية يتعاقبون على حكمها حتى سقطت عقب معركة الزاب عام 132هـ على يد العباسيين، وهم بالترتيب:

الخليفةفترة الخلافة 
معاوية بن أبي سفيان661 – 680 م
يزيد الأول بن معاوية680 – 683 م
معاوية بن يزيد683 – 684 م
مروان بن الحكم684 – 685
عبد الملك بن مروان685 – 705
الوليد الأول بن عبد الملك705 – 715
سليمان بن عبد الملك715 – 718
عمر بن عبد العزيز717 – 720
يزيد الثاني بن عبد الملك720 – 724
هشام بن عبد الملك724 – 743
الوليد الثاني بن يزيد743 – 744
يزيد الثالث بن الوليد الأول744
مروان بن محمد744 – 750

شاهد ايضاً: يسجل الطلبة بعض المعلومات التاريخية للدولة الاموية في الجدول التالي

أهم أعمال خلفاء دولة بني أمية

بعد أن نتعرف على من هو اول خليفة اموي؟ سوف نتعرف على أهم المعلومات عن أهم أعمال خلفاء دولة بني أمية وذلك على النحو التالي:

  • معاوية بن أبي سفيان قام بتأسيس الدولة الأموية وحماية حدود شمال دولة المسلمين ضد البيزنطيين وزيادة العلاقات بين بلاد الشام والدولة المسلمة وإنشاء الدواوين المركزية ونقل العاصمة الأموية من المدينة المنورة إلى دمشق.
  • يزيد بن معاوية أول من وسع الفتوحات في قارة أفريقيا، وصول الجيش الإسلامي إلى مدينة بخاري و تقويتهم على حدود شمال بلاد الشام.
  • الخليفة معاوية بن يزيد حاول إنهاء اقتتال المسلمين الداخلي لكنه توفي بعد 3 شهور من تولي الحكم.
  • مروان بن الحكم قام بتوحيد قبائل بني أمية، ترتيب الأسواق ورفع مستوى المعمار في العاصمة والمدينة المنورة.
  • عبد الملك بن مروان نجح في تعريب الدواوين وإنهاء ثورة الخوارج وثورة العمانيين وغيرها، تنظيم أموال الأمويين وبداية صك النقود، بناء قبة الصخرة المشرفة ومدينة تونس وواسط.
  • الوليد بن عبد الملك فتح بلاد السند والكثير من الفتوحات في عهده بالإضافة إلى تطور العمران مثل المسجد الأموي والمسجد الأقصى ورمم الكعبة.

شاهد ايضاً: يصنف الطلبه اعمال خلفاء الدوله الامويه حسب الجدول التالي

من هو آخر خليفة أموي في الأندلس

آخر خلفاء الدولة الأموية في الأندلس هو الخليفة هشام المعتد بالله، وهو آخر حكام قرطبة، حيث إن الدولة الأموية في الأندلس إمارة إسلامية أسسها عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك بن مروان هو أول خليفة أموي في الأندلس عام 138هـ/ 756م في الأندلس وأجزاءٍ من شمال أفريقيا، وكانت عاصمتها قرطبة، وقد تحولت إلى خلافة بإعلان عبد الرحمن الناصر لدين الله نفسَه، في ذي الحجة 316هـ/ يناير 929م خليفةَ قرطبةَ، بدلًا من لقبه السابق أمير قرطبة.

وفي ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال من هو اول خليفة اموي، وسلطنا الضوء على تاريخ الدولة الأموية بالإضافة إلى أهم الخلفاء الأمويين من بني أمية وأبرز أعمالهم وإنجازاتهم خلال فترة الحكم ومعرفة اسم آخر الخلفاء من الدولة الأموية.

زر الذهاب إلى الأعلى