سؤال وجواب

متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا من القائل

متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا من القائل ، هناك الكثير من المقولات والعبارات التي نعرفها ونجهل من هو قائلها لهذا سنتعرف اليوم على من هو قائل عبارة متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرار، إذ أنه انتشرت قصة مقولة متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا المناسبة التي قيلت فيها في التاريخ الإسلامي بصورة كبيرة، فقد تميّز الأدب العربي بامتلاكه الكثير من الشعراء الفحول، الذين أغنت دواوينهم ومؤلفاتهم الشعرية، المكتبة العربية، وقد كان الشعر سلاح بإيديهم، يحركوه كيف شاؤوا، وفي هذا المقال سنعرف من القائل متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا الدرر السنية.

متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا

يتردد هذا التساؤل في المسابقات المدرسية بين الطلاب أو حتى في أوقات الفراغ بين العائلة والأصدقاء، وإجابة سؤال من هو قائل متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا؟ هو عمر بن الخطاب، وهي المقولة أو العبارة التي قد اشتهرت بشكل كبير جداً، والتي قد وردت في العديدِ من كُتبِ التاريخ الإسلامي، وهي تلك العبارة التي قالها عمر بن الخطاب رضي الله عنه في موقف حدث في فترة خلافته، والتي قد جاءت من ضمنِ المبادئ التي قد اعتمد عليها الكثيرون من أجلِ كفالة حق الإنسان في كلِ من الحُرية والمساواة.

من قائل متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا

القائل متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا هو أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وهو ثاني الخلفاء الراشدين وأول من نودي بلقب أمير المؤمنين، وتعرف حادثة متى استعبدهم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا واحدة من الحوادث المهمة في التاريخ الإسلامي والتي يمكن أن يتم استنباط الكثير من الحكمة منها. وهذا الأمر يدل بشكل واضح على الأهمية الكبيرة التي تنطوي عليها دراسة التاريخ والتعلم من الحوادث التي وقعت في العصور المختلفة، هذا التنوع يُنشأ حالة من الوعي الجمعي التي يحتاجها المجتمع والأفراد بدرجات كبيرة جدا.

قصة متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا إسلام ويب

تروي قصة مقولة متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا في خلافة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه جاء إليه رجل من أهل مصر يشكو له ظلم ألم به من والي مصر “عمرو بن العاص” قال الرجل أنه كان يتسابق مع ابن عمرو بن العاص فسبقه، فقام ابن عمرو بن العاص بضربه بالسياط وقال له أنا ابن الأكرمين. فكتب أمير المؤمنين إلى عمرو بن العاص يأمره أن يأتي إليه ويكون معه ابنه. فلما قدم عمرو بن العاص فأمره أن يؤتى بالرجل المصري، وأمره أن يأخذ السوط و أن يضرب عمر بن العاص، ويقول أمير المؤمنين عمر: “أضرب ابن الأكرمين” ثم قال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب:“متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارًا” وفي رواية إنه قال: ” مُذْ كَمْ تَعَبَّدْتُمُ النَّاسَ وَقَدْ وَلَدَتْهُمْ أُمَّهَاتُهُمْ أَحْرَارَاً؟”.

شاهد ايضاًمن القائل أجمع العلماء على أن من استبانت له سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن له أن يدعها لقول أحد

فضائل سيدنا عمر بن الخطاب

قائل العبارة الآتية: ” متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمّهاتهم أحراراً”، هو: سيدنا عمر بن الخطاب، ويعد من أهم فضائله خشيته من الله تعالى ومراقبته في كافة أموره وكان الشيطان يهرب منه، كما أنه كان محبوب من كافة الصحابة الكرام ومن فضائله أنه كان أعدل الناس وكان دائمًا يبكي من خشية الله، ويراعي الله في علانيته وسريرته فكان الأعداء يرهبونه والمسلمين يحبونه رضي الله عنه وأرضاه.

شاهد ايضاً: ابشر ببلاد خيرٍ من بلادك وابشر بالعزة والتمكين من قائل هذة العبارة

كتابة متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا بالانجليزي

تكتب مقولة متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا بالانجليزي، بهذه الطريقة WHen did you enslave people when they were born free, وتعرف هذه العبارة بأنها هي العبارة الشهيرة التي قالها الخليفة عمر بن الخطاب، والتي يتم عرفت بصورة كبيرة، ومن جانبه يعرف عمر بن الخطاب بانه هو الذي يلقب في الفاروق هو ذلك الذي اطلق على الخليفة عمر لانه كان يتميز ويحكم بالعدل والحق.

وفي النهاية نكون قد عرفنا متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا من القائل، وهو عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وقمنا بالحديث بشكل تفصيلي عن هذه الحادثة وما يمكن الاستنباط منها من حكم وموعظة تفيد المسلمين كافة في جميع أنحاء الأرض، فهناك العديد منا من لا يعرف توضح معاني رائعة ومتميزة وحكمة.

زر الذهاب إلى الأعلى