سؤال وجواب

تزيد من قدرة الشخص على التمييز بين الأطعمة المختلفة الجواب

تزيد من قدرة الشخص على التمييز بين الأطعمة المختلفة، يبحث الكثير من الطلاب عن المصطلح الذي يشير الى هذه العبارة، اذ أن حاسة التذوق من الحواس الخمسه الهامة في جسم الانسان، والتي تتبع بشكل عام إلى الجهاز الهضمي. وتشير حاسة التذوق إلى مدى الاحساس الذي ينتج عن تفاعل ما تم تناوله من مأكولات مع الخلايا التي تستقبل التذوق، والتي تتواجد في فم الانسان في مناطق محددة من اللسان وتجويف الفم، وغيرها من الأماكن التي تتصل مع الدماغ لتحديد ما تم تذوقه، سواء كان حلو أو حامض أو مالح و ما إلى ذلك. ولكن هل يا ترى الفم من يقوم بذلك أم هناك شيء مسؤول عن قدرة الشخص على التمييز بين الأطعمة المختلفة؟. تابع معنا هذا المقال حيث سنضع بين يديكم ما هو المصطلح العلمي الذي يشير إلى ما تزيد من قدرة الشخص على التمييز بين الأطعمة المختلفة، بشكلٍ مفصل.

حاسة التذوق

حاسة التذوق  هي كما ذكرنا واحدة من الحواس الخمسة التي يتم استخدامها بشكل مستمر من قبل الانسان في حال تناول أي من نوع من الأطعمة، وهذه الحاسة تشير إلى نوع الطعام الذي تم تذوقه سواء كان مر أو حامض أو مالح. وبدون حاسة التذوق واللسان لا يمكن للشخص أن يشعر بنكهات ما يتناوله من أطعمة مختلفة، وما جعل اللسان هو المسؤول عن عملية التذوق هو احتوائه على براعم التذوق التي تغطي سطحه، وأيضا إن للأنف دور ثانوي في عملية التذوق اذ أن به نوع من خلايا الشم التي تتصل مع الدماغ وترسل له إشارات عن الروائح المختلفة التي تدخل إليه. وقد يفقد الإنسان حاسة التذوق بشكل جزئي أو كلي، خصوصا في حال اصابته بالبرد أو الرشح، اذ أن هذا يؤثر بشكل كبير على حاسة الشم التي لها دور وأثر على حاسة التذوق.

شاهد كذلك : نستطيع إزالة البقع الداكنة من الصورة من مجموعة التعديلات ثم اختار خيار العين الحمراء

تزيد من قدرة الشخص على التمييز بين الأطعمة المختلفة

البراعم الذوقية تزيد من قدرة الشخص على التمييز بين الأطعمة المختلفة بيت العلم ، حيث أن البراعم الذوقية هي المسؤولة بالدرجة الأولى عن الاحساس بنكهات الطعام المختلفة التي يشعر بها الإنسان عند تناوله أي من المأكولات الحامضة أو الحلوة أو المالحة. وترتبط البراعم الذوقية مع الدماغ من خلال باقة من الخلايا المسؤولة عن ارسال الاشارات عبر الألياف العصبية للدماغ. ويتواجد على مقدمة اللسان حليمات كمئية تكون مهمتها مراقبة الحرارة على اللسان إلى جانب اسهامها في عملية التذوق. وبالتالي لا شك بأن البراعم الذوقية تزيد من قدرة الشخص على التمييز بين الأطعمة المختلفة، وتحديد النكهات من حيث الحموضة والملوحة وما إلى ذلك.

تزيد البراعم الذوقية من قدرة الشخص على التمييز بين الأطعمة المختلفة صواب خطأ

قد يصادف الطلاب في الاختبارات هذا السؤال حول البراعم الذوقية ووظيفتها، حيث أن لها دور كبير في عملية التذوق ولكن هل هي المسؤولة عن التمييز بين النكهات؟  نعم هذه العبارة صحيحة حيث ذكرنا في الأعلى حول مفهوم البراعم الذوقية أنها تزيد من قدرة الشخص على التمييز بين الأطعمة المختلفة، وتمييز درجة كل نكهة يتذوقها اللسان من خلال ارسالها للدماغ عبر الالياف العصبية

وهكذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان “تزيد من قدرة الشخص على التمييز بين الأطعمة المختلفة“، اذ ان هذا المصطلح يشير إلى البراعم الذوقية التي هي المسؤولة بالدرجة الأولى عن الشعور والاحساس بما يتناوله الانسان من نكهات واطعمة وتحويلها إلى الدماغ لقراءتها وارسال الشعور إلى الانسان عبر الألياف العصبية المختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى