سؤال وجواب

المادة التي يحدث لها أكسدة وتفقد الكترونات تعتبر (1 نقطة)

المادة التي يحدث لها أكسدة وتفقد الكترونات تٌعتبر ، ان المادة والذرة من أهم العلوم وأكثرها إثارة لفضول العلماء على مدى سنوات فهو يشرح كيفية تفاعل المواد مع بعضها بعض وكيفية فقدها وكشبها الالكترونات حتى تصل إلى تركيب أقرب عنصر نبيل. في هذا المقال سوف نجيب على سؤال مهم جدا ولربما يسبب بعض الارتباك عند الطالبة وهو سؤال ” المادة التي يحدث لها أكسدة وتفقد الكترونات تٌعتبر” حيث أنه يتكرر كثيرا في الامتحانات ويمكن أن يرد في مادتي الكيمياء والفيزياء ويجب على الطالب أن يكون كامل التمكن من فهم المادة حتى يجيب عليه.

المادة التي يحدث لها أكسدة وتفقد الكترونات تٌعتبر

نحن نعرف من خلال دراسة تركيب الذرة أنها مكونة من نواة تدور حولها مجموعة من الالكترونات في مدارات خاصة لذلك تتقيد بقية عناصر الذرة سواء بروتونات أو نيوترونات في النواة ولا يمكن للجسم أن يكسبها أو يفقدها عكس الالكترونات والتي تفقد وتكتسب لتصل بالمادة لحالة الاستقرار. يطلق على التفاعلات التي جري من خلالها فقد وكسب الالكترونات اسم تفاعلات التأكيد والاختزال أما عن إجابة سؤال  المادة التي يحدث لها أكسدة وتفقد الكترونات تٌعتبر فهي عامل مختزل.

المادة التي يحدث لها فقد إلكترونات تسمى عامل

المادة التي يحدث لها فقد إلكترونات تسمى عامل مختزل ولربما يسبب لك هذا المفهوم بعض الارتباك فأنت تعرف بأن الاحتلال يعرف بأنه عملية كسب المادة الالكترونات إذا كيف يعد من يفقد الالكترونات من المواد عاملا مختزلا لا مؤكسد؟ الفكرة ببساطة أن واحد من قوانين المادة الأساسية أن التأكسد لا يحدث بدون أن يترافق معه اختزال لذلك عندما تفقد مادة الكتروناتها فإنها بالطبع ستكسب مادة أخرى هذه الالكترونات وتعد بهذا عامل مختزل أي سبيل اختزال مادة أخرى.

قد يعجبك : عندما نريد تكرار مجموعة من الأوامر عدد محدد من المرات فإننا نستخدم لبنة

ما هي خصائص العامل المختزل

العامل المختزل هو اسم يطلق على المادة التي تفقد إلكترونات في التفاعل أي المادة التي تحدث لها عملية الأكسدة في التفاعل لذلك يتميز دائما بأنه غني بالإلكترونات ويريد التخلص منها حتى يصل إلى حالة الاستقرار. تتفاوت العوامل المختزلة بقوتها ومن هنا يظهر لنا مفهوم العامل المختزلة القوي ونظيره الأقل قوة منه وهذا المفهوم يعود بشكل أساسي لوصف قدرة هذا العامل على منح الالكترونات فكلما كان أكثر قدرة على منح الالكترونات لمادة أخرى في التفاعل كلما كان عامل مختزل أقوى وأكثر قدرة على التسبب باختزال غيره ويعبر عن هذا رياضيا بجهد الاختزال والذي تتحكم فيه الكثير من المتغيرات والعوامل.

 تفاعلات الأكسدة والاختزال

تفاعلات الأكسدة والاختزال واحدة من أهم أشكال التفاعلات الكيميائية وقد تطور مفهوما على مدى سنوات بينما كانت في فترة ما توصف على أنها التفاعلات التي يحدث فيها فقد أو كسب كامل الالكترونات أي أنها خاصة فقد بالرابطة الأيونية أصبحت تتوسع لتشمل أيضا الروابط التساهمية والتي يحدث فيها فقد أو كسب جزئي للإلكترونات. تفاعلات التأكسد والاختزال ليست مهمة فقط في الطبيعة بل أيضا تشمل جسم الإنسان فالكثير من العمليات الحيوية الأساسية كعملية التنفس الخلوي مثلا لم تكن لتحصل لولا هذه التفاعلات المهمة.

ختاما تحدثنا في هذا المقال عن إجابة سؤال المادة التي يحدث لها أكسدة وتفقد الكترونات تٌعتبر بالتفصيل وأيضا ذكرنا معلومات متنوعة مهمة عن العوامل المختزلة وعن القوانين التي تحكمها وعلى الطالب أن يحاول ربط هذه المفاهيم بقدر ما يستطيع مع حياه الواقعية ليسهل عليه دراستها ومذاكرتها والأهم حتى يحقق الفائدة المرجوة منها ولا ينساها.

زر الذهاب إلى الأعلى