تعليم

ما الجهاز العصبي الذي تسيطر عليه منطقة تحت المهاد في الدماغ ؟

ما الجهاز العصبي الذي تسيطر عليه منطقة تحت المهاد في الدماغ، يعتبر هذا واحد من الأسئلة التعليمية التي يبحث عنها الطلاب في مادة الأحياء، والتي تزخر بالكثير من الدروس التعليمية حول جسم الانسان والأجهزة التي يتكون منها، وكان من ضمن أهم أجهزة جسم الانسان هو الجهاز العصبي وهو الذي يتحكم في ردود الفعل التي تصدر من الانسان، ويقوم أيضا بالكثير من الوظائف التي تسهم في اكتساب جسم الانسان الاتزان الذي يحتاجه في كافة الأوامر التي يصدرها الجسم، وتتواجد في الدماغ منطقة تسمى منطقة تحت المهاد في دماغ الانسان، والتي ترتبط مع الغدة النخامية المتواجدة في الجسم، وتتكون من ثلاثة من المناطق المختلفة كل منها تتحكم في وظيفة معينة، وفي هذا المقال سوف نتحدث بشيء من التفصيل عن هذه الغدة بعد أن نجيب عن سؤال ما الجهاز العصبي الذي تسيطر عليه منطقة تحت المهاد في الدماغ، فتابعوا معنا.

ما الجهاز العصبي الذي تسيطر عليه منطقة تحت المهاد في الدماغ

ما الجهاز العصبي الذي تسيطر عليه منطقة تحت المهاد في الدماغ، ان الاجابة على هذا السؤال هي الجهاز العصبي الذاتي، اذ أنه فرع من فروع الجهاز العصبي التي تكون وظيفتها بالدرجة الأولى التحكم في ما يصدر من الانسان من ردود فعل، وأحاسيس تجاه مختلف الأشياء والمواقف التي يتعرض لها في الحياة، بالإضافة إلى المحافظة على توازن الجسم وتصرفاته. ويهتم الجهاز العصبي في مهمة ارسال الإشارات العصبية المختلفة واستقبال المؤثرات المحيطة به. وينبغي أن يهتم الإنسان بتناول الأغذية الصحية التي تسهم في الحفاظ على صحته بشكل عام كي تعمل كافة الأجهزة بشكل سليم.

تسيطر منطقة تحت المهاد على الجهاز…

كما ذكرنا في الأعلى فإن الجهاز العصبي الذي تسيطر عليه منطقة تحت المهاد في الدماغ هو الجهاز العصبي الذاتي، ويسمى هذا الجهاز بأكثر من اسم آخر ، اذ انه يطلق عليه الجهاز العصبي التلقائي أو الجهاز العصبي المستقل، ولقد تم الكشف عن هذا الجهاز بواسطة الطبيب جالينوس. يتكون الجهاز العصبي من باقة من الخلايا التي تكون مهمتها الأولى هي ارسال واستقبال الاشارات الكهروكيميائية من كافة أجزاء جسم الانسان. وان الجهاز العصبي الذاتي يتلقى المعلومات من خلال ما يحيط به من البيئة وأيضا من الأجزاء التي تجاوره في الجسم حيث يقوم بعملية تنظيم نشاط الأعضاء وفقا لهذا.

وظائف غدة تحت المهاد

كما ذكرنا فإن غدة تحت المهاد تنقسم إلى ثلاثة من المناطق كل منها يؤدي دور معين في جسم الانسان، واضافة إلى ذلك فإن لهذه الغدة مجموعة من الوظائف الأخرى في الجسم والتي من أشهرها ما يلي:

  • تسهم في تنظيم عملية التعرق من حيث بدؤها أو وقفها والتي تتعلق بكيفية تنظيم درجة الحرارة في الجسم.
  • تتحكم في انتاج الهرمونات المعينة مثل هرمون النمو والذي هو أحد الهرمونات الهامة التي تسهم في تطور ونمو جسم الانسان.
  • تنظم ما يصدر من الجسم من ردود أفعال وانعكاسات عاطفية وأحاسيس ومشاعر نحو الأشياء المختلفة.
  • تساعد غده تحت المهاد في تنظيم الشهية والتحكم في شعور الشخص بالجوع أو الشبع.

 

وإلى هنا نصل بكم أعزائي الطلاب إلى ختام هذا المقال الذي كان بعنوان ما الجهاز العصبي الذي تسيطر عليه منطقة تحت المهاد في الدماغ، حيث أن الاجابة كانت هي عبارة عن الجهاز العصبي الذاتي، وهو مسؤول عن ما يصدر من جسم الانسان من ردود أفعال وأحاسيس مختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى