سؤال وجواب

صيام الدهر كله يعتبر مطلوب الإجابة. خيار واحد

صيام الدهر كله يعتبر , الصوم واحد من أفضل العبادات وأكثرها أجر عند الله تعالى فهو يهذب نفس الإنسان ويربيها على احترام الغير وظروفهم وتعلمك أن تضبط نغم رغباتك وهو حقا يرتقي بالنفس والمجتمع حاله حال كل العبادات التي فرضها وأقرها الله عز وجل. في هذا المقال سوف نجيب على سؤال صيام الدهر كله يعتبر، وهو من الاسئلة الفقيهة التي تطرح في الكثير من المجالس والتي يجب على المسلم أن يتعرف عليها.

صيام الدهر كله يعتبر

قبل أن نجيب على سؤال صيام الدهر كله يعتبر لا بد لنا أن نعرف معنى صيام الدهر وهو يعني أن يلزم الإنسان نفسه بصوم جميع أيام السنة ما عدا الأيام المحرم صيامها، أما عن حكمه فهو بشبه اجماع الأمة غير جائز وذهب البعض لتحريمه فيما اكتفى البعض بكراهيته. قد تتعجب من هذا الحكم على الرغم من كثرة الأحاديث والآيات التي تحبب الصيام وتتحدث عن فضله والفكرة أن الإسلام دين يسر ولم يكن يوم دين عسر يشق على المسلم بأحكام تنهك جسده وتعكر صفو حياته وصيام الدهر بدعة مستحدثة لا الله حث عليها أو أمر بها ولا رسوله ولا حتى اتصف بها الصحابة والتابعين.

حكم صيام الدهر كله

كما قلنا فإن صيام الدهر كله يعتبر بدعة, وحكم صيام الدهر كله مختلف عليه من مذهب لآخر فعند ابن حزم صومه كاملا حرام فيما عند الإمام حنيفة فصيامه كاملا أمر مكروه ولم يذهب لتحريمه. كان النبي داوود عليه السلام يصوم يوم ويفطر يوم وقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم صومه بأفضل الصوم ويمكن لمن يفكر في أن يصوم معظم أوقاته أن يفعل كما فعل نبي الله داوود لكن بالطبع بشكل لا يشق على صحته ولا يعيق حياته فالدين الاسلامي دين وسط ولم يكن يوما يهدف إلى ارهاق المسلم والإشفاق عليه.

قد يهمك : من نتائج التزام الانظمة تحمل المسؤولية صواب خطأ (1 نقطة)

صيام ستة ايام من شوال

الصوم نوعان أوله النوع الواجب وهو صوم شهر رمضان المبارك وثانيها صوم النوافل وهو صوم ما عداه للتقرب من الله تعالى وهذا ينطبق على صيام ستة ايام من شوال فقد أكد النبي صلى الله عليه وسلم على فضل صيام هذه الأيام وذلك في الحديث الشريف «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ» فأجر هذه الأيام وفضل صيامها أمر غير مختلف عليه.

 فضل الصيام

فضل الصيام كبير جدا وهذا ما جعل الرسول صلى الله عليه وسلم يؤكد على أهميتها في عدة أحاديث شريفة وأول فضائله أنه وقاية من عذاب يوم القيامة فقد ورد هذا في الحديث بأن الصيام جنة وجنة تعني وقاية وستر. من فضائل الصيام أيضا أنه العبادة التي خصصها الله تعالى ليجزي بها المسلم فهي عبادة بين العبد وربه ولا يمكن أن يعرف شخص ما إذا كان أحدهم قد أداها أو لا لذلك هو يختبر اخلاص العبد لله عز وجل والله يجزي به.

 أيام مستحبة للصيام

هناك مجموعة من الأيام العظيمة اسلاميا ويستحب أن يتقرب المسلم لله عز وجل بها بسائر العبادات والقربات ومنها الصيام. من الأيام التي يستحب الصيام بها ما يلي:

  • صيام عاشوراء.
  • يوم عرفة.
  • صيام ستة أيام من شهر شوال.
  • كل يوم اثنين وخميس من كل أسبوع.
  • الأيام البيض.

ختاما تحدثنا في هذا المقال عن صيام الدهر كله يعتبر وحكم صيام الدهر وبينا كراهة هذا الفعل بل وحتى تحريمه في بعض المذاب فالدين دين الوسط لا دين المغالاة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى