سؤال وجواب

هل الاخطبوط له عمود فقري

هل الاخطبوط له عمود فقري ؟ واحد من الأسئلة المحيرة التي تجدها تتردد من حين لآخر عبر محركات البحث، قبل الإجابة عن هذا السؤال هل الأخطبوط له عمود فقري لابد من التطرق للحديث عن مملكة الحيوانات والتي تم تقسيمها إلى الفقاريات واللافقاريات، والفرق بينهما أن الفقاريات تمتلك عموداً فقارياً في حين أن اللافقاريات لا تمتلك عموداً فقارياً، وتعد اللافقاريات من أكثر الحيوانات المتواجدة على سطح الأرض، حيث يسعى الكثيرين للتعرف على إجابة هذا السؤال، لما يبدو من سلوك غريب ومحير من الأخطبوط خاصة مع قدراته الهائلة وتكيفه مع الظروف المحيطة بها، بالإضافة إلى حركاته القوية وغيرها من الأمور التي جعلت الكثيرين يبحثون حول حياة الأخطبوط، وعبر هذا المقال المقدم من الموقع المثالي سنتحدث عن هل الأخطبوط له عمود فقري صح أم خطأ، كما سنوضح جميع الملومات عن هذا الكائن البحري.

نبذة عن حيوان الأخطبوط

الأخطبوط (جمعه أُخطُبوطات وأخَاطِب) هو حيوان بحري مستدير الشكل، وذو عيون منتفخة ويعيش في المناطق الباردة من البحار والمحيطات في العالم، كما تجده بكثرة في المياه الاستوائية الدافئة والبيئات الأخرى المختلفة، الأخطبوط هو رتبة من طائفة الحيوانات الرأس قدمية، ذو مجسات طويلة مليئة بالماصات، ويتم تصنيفه ضمن الرخويات، ويعيش الأخطبوط أساسا في البحور والمحيطات مثل بحر الصين والبحر الأبيض المتوسط.

هل الاخطبوط له عمود فقري

بحثا عن الاجابة الصحيحة لسؤال الذي يتناول الحديث عن الحيوانات الفقارية، واللافقارية، والتي تمتلك الفقرات في التركيب الجسماني لها، وجاء الحديث عن الاخطبوط احد الحيوانات البحرية التي تعيش في جوف البحر، ومن المؤكد بان جسم الاخطبوط لا يحتوي علي عمود فقري، ومن هذا نعلم بان الاجابة علي السؤال التالي هي:

  • السؤال/ هل الأخطبوط له عمود فقري؟
  • الجواب/ خطأ، الإخطبوط ليس له عمود فقري.

أن الاخطبوط لا يحتوي جسمه على عمود فقري فبالتالي هو من اللافقاريات، حيث أن الأخطبوط ينتمي إلى مجموعة الرخويات وبالتالي فهو يمتلك جسم رخو لا يحتوي على هيكل عظمي أو عمود فقري وبالتالي فهو لا ينتمي إلى مجموعة الفقاريات، كما أن جسم الاخطبوط رخو بالكامل حتى أنه يستطيع ثني جسمه بسهولة حتى يختبئ في الأماكن الضيقة.

معلومات حول جسم الأخطبوط

قبل الإجابة عن هذا السؤال هل الاخطبوط له عمود فقري؟ لابد من التطرق للحديث عن جسم الأخطبوط مليء بالغرائب والمعلومات الهامة ومن بينها ما يلي:

  • يمتلك الأخطبوط عدد ثماني أذرع طويلة يتحرك بها.
  • تحتوي أذرع الأخطبوط على صفوف متراصة من الماصات.
  • تختلف أنواع الأخطبوط من حيث الأحجام فمنها ما هو صغير جدًا ومنها ما هو بالضخم جدًا.
  • يبقى الأخطبوط في قاع المحيطات والبحار، ويتميز بسرعة عن باقي أنواع الزواحف الأخرى لاستخدامه أذرعه.
  • يقوم الأخطبوط بإطلاق مادة حبرية تساعده على الهروب من صائديه، وتشل الحيوانات المهاجمة لبعض الوقت.

شاهد ايضاً: حيوانات لها عمود فقري

اين اماكن تواجد الاخطبوط

تعيش جميع رأسيات الأرجل والتي تشمل الأخطبوط في بيئات المياه المالحة وسط الشعاب المرجانية، هذا يعني أن 300 نوع من الأخطبوطات تعيش في المحيطات أو البحار المتصلة، وهناك شائعات عن وجود أخطبوطات المياه العذبة ومع ذلك لم يتم العثور على أي منها أو إثبات وجودها علميًا، وفي واقع الأمر أنه على مدار 500 مليون عام من السجل الأحفوري لرأسيات الأرجل لا يوجد سجل لأي نوع كان موجودًا في المياه العذبة، وهذا يقودنا إلى استنتاج أن ما يسمى بأخطبوط المياه العذبة هو مجرد أسطورة.

هل الأخطبوط من الفقاريات أو اللافقاريات

يتساءل الكثير هل الاخطبوط من الحيوانات اللافقاريات أو الفقاريات؟ ومن حيث التشريح فإن الإخطبوط من الحيوانات اللافقارية ولا ينتمي إلى الفقاريات، وتنتمي جميع الأخطبوطات إلى رتبة Octopoda، وهي جزء من فئة Cephalopoda، وهذا يعني أن الأخطبوطات هي من رأسيات الأرجل، ورأسيات الأرجل هي جزء من فصيلة الرخويات، حيث تشكل الرخويات أكثر من 23% من الكائنات البحرية المصنفة ومن ضمنها الأخطبوطات. ونظراً لأن أجسامهم من اللافقاريات أو تفتقر إلى العمود الفقري، فإن الأخطبوطات قادرة على تغيير شكل أجسامها للاختباء من الفرائس والحيوانات المفترسة المحتملة، وهذا يتيح أيضًا للأخطبوطات أن تتأقلم مع الشقوق الصغيرة والمساحات الضيقة، كما يمكن للأخطبوط المناورة داخل وخارج هذه المساحات الصغيرة جدًا، وحتى لو كانت بحجم عين الإنسان.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم الأجابة على السؤال هل الأخطبوط له عمود فقري، ونسأل الله تعالى أن يكون قد ألهمنا لذكر معلومات مفيدة وجلية بخصوص الموضوع الذي تحدثنا فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى