سؤال وجواب

ماذا يمكن ان يحدث عند الاستمرار في اضافه الملح الى كأس من الماء مع التحريك عند درجة حرارة الغرفة (1 نقطة)

ماذا يمكن ان يحدث عند الاستمرار في اضافه الملح الى كأس من الماء مع التحريك عند درجة حرارة الغرفة, هو واحد من الأسئلة التعليمية التي يرغب الكثير من الطلاب في معرفة الاجابة الصحيحة عنه, اذ أن التجارب الكيميائية تتطلب الدقة في أثناء حل الأسئلة المتعلقة بها, ولا شك بأنك قمت في كثير من المرات بإضافة القليل من الملح إلى الماء والتحريك, فهل لاحظت يوماً ما ماذا يحدث في حال استمررت بالتحرك لفترة طويلة نوعا ما؟ , في هذا المقال سنتعرف معاً على المحلول الذي ينتج من هذه العملية, من خلال الاجابة عن سؤال ماذا يمكن ان يحدث عند الاستمرار في اضافه الملح الى كأس من الماء مع التحريك عند درجة حرارة الغرفة, فتابعوا معنا كي تحصلوا على الحل الدقيق.

ماذا يمكن ان يحدث عند الاستمرار في اضافه الملح الى كأس من الماء مع التحريك عند درجة حرارة الغرفة

إن إجابة ماذا يمكن ان يحدث عند الاستمرار في اضافه الملح الى كأس من الماء مع التحريك عند درجة حرارة الغرفة هي أنه سوف تذوب كمية من الملح بينما تبقى الكمية الأخرى في قاع الكأس, أي ينتج لدينا محلول ملحي, وهذا المحلول يتكون مادتين وهما الملح والماء, حيث يطلق على الملح في هذه الحالة بأنه المذاب أي المادة التي تذوب في المادة الأخرى, بينما يطلق على الماء بأنه المذيب أي ما يساعد على سير عملية الذوبان الخاصة بالمذاب. وإن المحلول الملحي من أكثر التراكيب التي يعتمد عليها اجراء الكثير من التجارب العلمية خصوصاً في المناهج الدراسية لتعليم الطلاب بعض المركبات ودروس الكيمياء والتفاعلات المختلفة. ويعتمد ذوبان الملح وسرعته في التحلل على كثير من العوامل التي منها الحرارة, وسنفصل الحديث عنها في الفقرة التالية.

العوامل التي تؤثر في عملية الذوبان

بعد أن قدمنا حل سؤال ماذا يمكن ان يحدث عند الاستمرار في اضافه الملح الى كأس من الماء مع التحريك عند درجة حرارة الغرفة, لابد أن نتعرف على ما هي العوامل التي تؤثر في حدوث عملية الذوبان, حيث أنها كما يلي بالتفصيل:

  • التقليب المستمر: حيث أنه كلما ازدادت السرعة التي يتم فيها تحريك وتقليب الخليط زادت سرعة ذوبان المذاب في المذيب.
  • حجم جزيئات المادة المذابة: والعلاقة هنا عكسية, حيث أنه كلما قل الحجم الخاص بجزيئات المادة المذابة, زاد ذلك من سرعة ومعدل ذوبانها.
  • درجة الحرارة: تسهم درجة الحرارة المرتفعة في زيادة سرعة وسهولة ذوبان المواد في بعضها البعض.
  • القطبية: ويبرز هذا من حيق قدرة المذيبات القطبية في تحليل وإذابة المواد القطبية, والعكس صحيح.

الزوار شاهدوا أيضاً: علامة نصب المفعول به اذا كان اسم من الاسماء الخمسه الالف

ما الذي يحدث عند اضافة الملح إلى كأس ماء والتحريك جيداً؟

يتساءل العديد من الطلاب ماذا يمكن ان يحدث عند الاستمرار في اضافه الملح الى كأس من الماء مع التحريك عند درجة حرارة الغرفة, ولا شك بأن الإجابة هي ذاتها حيث أنه سوف يبدأ الملح بالذوبان في الماء بشكل تدريجي, إذ أن جزئاً منه سوف يذوب بينما سينزل الجزء الأخر إلى أسفل الكأس, وكلما كانت درجة حرارة الماء مرتفعة سيزداد معدل ذوبان الملح إلى حد كبير, حيث أنه كما ذكرنا في الأعلى فإن العلاقة طردية بين معدل الذوبان ودرجة حرارة المذيب.

 

وإلى هنا نصل وإياكم أعزائي الطلاب إلى نهاية هذا المقال التعليمي الذي أجبنا من خلاله عن سؤال ماذا يمكن ان يحدث عند الاستمرار في اضافه الملح الى كأس من الماء مع التحريك عند درجة حرارة الغرفة, ووضعنا لكم العوامل التي يعتمد عليها معدل الذوبان.

زر الذهاب إلى الأعلى