منوعات

تنتقل الحرارة في الغلاف الجوي بصعود الهواء الساخن وهبوط الهواء البارد وتسمى (1 نقطة)

تنتقل الحرارة في الغلاف الجوي بصعود الهواء الساخن وهبوط الهواء البارد وتسمى هو من الاسئلة التعليمية الهامة, حيث أن الدراسة الحرارة وكيفية انتقالها من جسم لآخر كان له الاسهام والدور الكبير في تقدم عدد كبير من النشاطات الاقتصادية فضلا عن أهمية في مجال الرصد والتنبؤ الجوي وبشكل عام تنتقل الحرارة بثلاث طرق أساسية هي التوصيل والإشعاع الحراري والحمل وقد خصصنا هذا المقال حتى نجيب على سؤال ” تنتقل الحرارة في الغلاف الجوي بصعود الهواء الساخن وهبوط الهواء البارد وتسمى” وسنتحدث عن طرق التوصيل كل على حدا.

تنتقل الحرارة في الغلاف الجوي بصعود الهواء الساخن وهبوط الهواء البارد وتسمى

تنتقل الحرارة في الغلاف الجوي بصعود الهواء الساخن وهبوط الهواء البارد وتسمى هذه العملية بالحمل الحراري حيث وبينما يتجه الهواء البارد نحو الأرض نجد بأن التيارات الساخنة تشق طريقها نحو الأعلى حتى تشكل السحب والرياح وما ينتج عنهما من ظواهر جوية. الاجابة على هذا السؤال تستلزم من الطالب أن يكون على علم بتعريف الحمل وتطبيقاته الجوية وأن يميز بين أنواع الحمل وفائدة كل منها.

انتقال الحرارة بالتوصيل

التوصيل من طرق انتقال الطاقة الحرارية الشائعة كثيرا ومن اسمه يمكن أن يربطه الطالب دائما بالاتصال المادي بين الجسمين لانتقال الطاقة الحرارية بينهما. مثلا عندما تضع كوب من القهوة الساخنة على الطاولة أو على الأرض ستجد انه ونتيجة تلامسهما قد انتقلت الطاقة الحرارية من الكوب للجسم الآخر وحتى عندنا تجلس على اريكة ساخنة ستجد أن جسمك وملابسك تتبادل الطاقة الحرارية معها وهذا ما يعرف بالتوصيل. غالبا ما يحدث التوصيل بين جزيئات المواد الصلبة ويميز عن غيره باشتراط وجود اتصال مادي بين جزيئات المادتين.

 انتقال الحرارة بالحمل

كما ذكرنا في الاعلى فإنه  تنتقل الحرارة في الغلاف الجوي بصعود الهواء الساخن وهبوط الهواء البارد وتسمى الحمل الحراري على عكس التوصيل لا يحتاج إلى اتصال مادي بين الجسمان حتى يعمل على انتقال الحرارة بل هو يستخدم مفهوم نقل الطاقة الداخلية باستخدام الحركة الفيزيائية، لكن مثلما كان الاتصال المادي عائق أمام النقل بالتوصيل نجد بأن اشتراط وجود مائع يحيط الجسمان يعمل على نقل جزيئات الطاقة من خلال كتلته هو العائق أمام النقل بالحمل أو هو أصلا ما يميزه عن غيره من طرق النقل الحراري. عادة ما يشتهر النقل بالحمل الحراري في مجال تيارات الحمل ويستفيض المتنبئين الجويين في دراسته وهو إما أن يحصل بصورة طبيعية أو بصورة قسرية عن طريق وضع المائع داخل الجسم.

 انتقال الحراري بالإشعاع

هذا النوع هو الأكثر تقدم من ناحية طرق النقل الحراري حيث أنه يعتمد على الاشعة تحت الحمراء للنقل الحراري وبذلك لا يكون محتاج أبدا لأي وسيط لتقل الطاقة بين الجسمين ويمكن أن تنتقل من خلال الفراغ. يظهر النقل الحراري بالإشعاع بصورة واضحة عندما نضرب مثال انتقال الطاقة الحرارية من الشمس إلى كوكب الأرض حيث لا يجمعهما اتصال مادي ولا يحيط بكلاهما مائع ومع ذلك تتم عملية انتقال الحرارة بينهما على اتم وجه وذلك من خلال الاشعاع.

ختاما أجبنا في هذا المقال على سؤال تنتقل الحرارة في الغلاف الجوي بصعود الهواء الساخن وهبوط الهواء البارد وتسمى، حيث كانت الاجابة أن هذه العملية هي عملية الحمل وعموما ساعد دراسة هذه العمليات والاستفاضة بجمع للمعلومات عنها العالم على تطوير تقنيات التنبؤ الجوي وبذلك تجنبت الكثير من الكوارث الجوية وتمت الاجابة على الكثير من الاسئلة التي تختص بالحرارة وطرق انتقالها وهذا يخدم بالطبع مسيرة العلم والمعرفة التي يتجه لها العالم اليوم ويحاول استغلالها على أمثل وجه لخدمة الانسان وتحسين سبل عيشه.

زر الذهاب إلى الأعلى