دليل السعودية

متى تنتهي مهلة التستر التجاري

متى تنتهي مهلة التستر التجاري التي تمَّ اعتمادها مؤخرًا في وزارة التجارة بالمملكة العربية السعودية، وذلك بالتزامن مع نظام مكافحة التستر الجديد، يعتبر التستر التجاري من أهم المخالفات التي تحصل في السعودية، وتتعلق بإعطاء المواطن للوافدين العديد من الصلاحيات في التصرف في الممتلكات المختلفة، ويتساءل الكثير بخصوص متى تنتهي فترة تصحيح التستر التجاري، وما يحصل بعد ذلك، ويمكن معرفة موعد تاريخ انتهاء مهلة التستر التجاري، وهل تم تمديد فترة تصحيح التستر، وأيضاً كم باقي على مهلة التستر التجاري العد التنازلي، لذلك قامت المملكة بسن القوانين اللازمة لمكافحة التستر التجاري على أراضيها، وسيوضح المقال في السطور القادمة مفهوم التستر التجاري وأنواعه ومتى نهاية مهلة تصحيح التستر التجاري، واللائحة التنفيذيّة والتصحيحية لهذا النّظام، وإليكم التفاصيل عبر مقالنا هذا.

ما هو التستر التجاري

التستر التجاري هو مخالفة الشخص المتستر على بعض الأمور التي تصب في مصلحته الشخصية وتجعله لا يعمل بنظام وقوانين الدولة التي يقيم بها مثل عدم امتلاك سجب تجاري أو ترخيص للعمل أو ما شابه، ويعد التستر التجاري جريمة في المملكة العربية السعودية وفي حالة اكتشاف الأمر من قبل وزارة التجارة والرقابة أو الإبلاغ من أحد المواطنين، فإنه يتم فتح تحقيق مع المتستر والمتستر عليه والمعاقبة على تلك الجريمة، وذلك وفقًا لنظام التستر التجاري الذي صدر في عهد الملك فهد عام 1425 بهدف حماية الاقتصاد السعودي من جرائم التصدر التجاري وتراجع الاقتصاد في هذا الوقت نتيجة للمنافسة الغير عادلة.

متى تنتهي مهلة التستر التجاري

  • سوف تنتهي مهلة التستر التجاري في 16 فبراير 2022م، حيث تبقى ثلاثة أيام على الفترة الزمنية الممنوحة لتصحيح أوضاع مخالفي نظام التستر التجاري.
  • فالمهلة الزمنية تتقلص ولم يعد هناك الكثير من الوقت أمام المتورطين والمخالفين من المواطنين والمقيمين.
  • فيعد انقضاء تلك المهلة الزمنية سيقوم البرنامج الوطني لمكافحة التستر بفرض العقوبات على المنشآت الخالفة وعلى المتورطين بجريمة التستر التجاري.

شاهد ايضاً: متى ينتهي الشتاء في السعودية 1443

أنواع التستر التجاري

هناك العديد من المواطنين السّعوديّين الذين يرغبون في معرفة متى تاريخ انتهاء مهلة التستر التجاري وما هي عقوبته وغرامته بالإضافة إلى معرفة أنواعه؛ فإنّ هناك العديد من أنواع التستّر التي تعاقب عليها المملكة العربية السعودية، ومنها ما يأتي:

  • تسليم أحد مواطني السّعوديّة منشأة تجارية لغير السعوديّين مقابل مبلغ شهري يتقاضاه منهم.
  • عمل غير السعودي شريكاً في أحد الأنشطة التّجاريّة داخل المملكة من غير الحصول على رخصة استثمار أجنبي.
  • عمل الوافدين في أي من الأنشطة التجاريّة مثل السمسرة أو الوساطة باسم أحد المواطنين السعوديّين.
  • تمكين غير السعودي من ممارسة الأنشطة التجاري وهو على كفالة بعض الأفراد.

شاهد ايضاً: حجز اسم تجاري | الاستعلام عن الاسم التجاري الكترونيا

موعد انتهاء مهلة التستر التجاري

أعلن اتحاد الغرف التجارية السعودية في بيانٍ له أن تاريخ انتهاء مهلة التستر التجاري في يوم الأربعاء الموافق لتاريخ 16/ فبراير/2022 ميلادي، ودعا الاتحاد كافة الأفراد لسرعة تصحيح الأوضاع والاستفادة من المزايا المقدمة قبل موعد انتهاء مهلة التستر التجاري، والتي تشمل: “استمرار النشاط التجاري، الإعفاء من ضريبة الدخل بأثر رجعي، الإعفاء من العقوبات المقررة، وحرية مزاولة النشاط التجاري، وأيضًا جميع المزايا المقررة، وأيضا التمتع بحق الإقامة والتنقل”. وتلافي العقوبات النظامية التي سيتم تطبيقها بحق المخالفين.

شاهد ايضاً: كيف اعرف تاريخ اصدار الهوية السعودية

عقوبة التستر التجاري في السعودية

أعلنت وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية عن تنفيذ العقوبات التي وردت في في نظام مكافحة التستر الجديد على كل من يتم إثبات التستر التجاري في السعودية عليه، والعقوبة جاءت على النحو التالي:

  • السجن لمدة لا تزيد عن سنتين فقط لمرتكب الجريمة.
  • دفع غرامة مالية من قبل مرتكب الجريمة لا تزيد عن مليون ريال سعودي.
  • دفع الغرامة المالية التي لا تزيد عن مليون ريال مع الحكم بالسجن لمدة لا تزيد عن سنتين.
  • تزداد الغرامة المالية وفقًا للأعداد التي شاركت في ارتكاب الجريمة.
  • يصل الحكم في بعض الحالات إلى السجن لمدة لا تزيد عن 5 سنوات مع دفع غرامة مالية لا تزيد عن 5 مليون ريال سعودي.
  • منع مرتكب الجريمة من مزاولة أي نشاط تجاري لمدة لا تزيد عن 5 سنوات.
  • إلغاء رخصة العمل في النشاط التجاري الذي تم إثبات التستر التجاري عليه وتصفيته.
  • تصفية جميع الأعمال التي تتعلق بمخالفة التستر التجاري في مدة لا تزيد عن 60 يوم منذ وقت صدور الحكم.
  • ترحيل المواطن غير السعودي الذي يتم إثبات الجريمة عليه إلى بلده وعدم السماح له بزيارتها مرة أخرى ولكن عقب تنفيذ الحكم الصادر ضده.
  • توريد مبلغ الغرامة المالية التي تم تحصيلها إلى وزارة التجارة السعودية.

شاهد ايضاً: كم غرامة السجل التجاري المنتهي

كيف أبلغ عن التستر التجاري لوزارة التجارة

يشجع نظام مكافحة التستر المواطنين على الإبلاغ عن أي شكل من أشكال التستر التجاري لوزارة التجارة، كما نص نظام مكافحة التستر التجاري أنه في حال أبلغ أي من مرتكبي جريمة التستر التجاري الجهات المختصة عن جريمتهم أو عن المرتكبين الآخرين قبل اكتشافها، فيجوز للمحكمة الجزائية إعفاؤه من العقوبات، ويتم التبليغ عن حالات التستر التجاري من خلال الاتصال المباشر على رقم حماية المستهلك 1900.

هل تم تمديد فترة تصحيح التستر التجاري

هل تم تمديد مهلة التستر التجاري؟ نعم قامت وزراة التجارة في المملكة العربية السعودية يوم الأحد 13 فبراير من العام الحالي بتمديد فترة التستر التجاري وتصحيح أوضاع المخالفات لكافة الأفراد وذلك لمدة ستة شهور، وأفاد وزير التجارة “ماجد القصبي” أن الموافقة على تمديد فترة العمل من قبل مجلس الوزراء تجسد رعاية والاهتمام الكبير من قبل الدولة بتصحيح الأوضاع وتحفيز الإقبال للتسجيل والاستفادة من جميع مزايا مدة التصحيح، بالإضافة إلى الإعفاء من العقوبات المقررة وأيضا من دفع الضرائب.

وفي النهاية نكون قد تعرفنا متى تنتهي مهلة التستر التجاري، وقدمنا لكم من خلاله الكثير من التفاصيل التي تتعلق بالتستر التجاري، والية مكافحة التستر التجاري، عقوبة التستر التجاري وزارة التجارة السعودية، وكذلك أهداف البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري، ليس ذلك فحسب بل تطرقنا كذلك لمعرفة أنواع التستر التجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى