منوعات

متى اجازة يوم التاسيس بالهجري 1443 في السعودية

تَساءل العديد متى اجازة يوم التاسيس بالهجري 1443 في السعودية، هذه الإجازة الرسمية للطلاب في المدارس والموظفين في وزارة الموارد البشرية للقطاع الخاص والعام التي أعلنتها حكومة المملكة العربية السعودية لتفسح المجال لكافّة الناس في للاحتفال بذكرى إجازة تأسيس الدولة السعودية الأولى هذه المناسبة الوطنية العظيمة والمميزة. وفي هذا المقال من الموقع المثالي سوف نتحدَّث عن موعد عطلة يوم التأسيس السعودي، بالإضافة إلى كم باقي يوم اجازة التاسيس متى بالميلادي والهجري، بعد أن نقوم بتعريف يوم التأسيس اجازة ومتى يصادف تاريخ يوم تأسيس الدولة السعودية الأولى بالهجري، كما سنتحدث عن مواعيد الإجازات الرسمية في دولة السعودية خلال السنة بشكل عام.

اجازة يوم التاسيس السعودي 1443

يوم التأسيس السعودي اجازة رسمية في المملكة العربية السعودية 1443، يتحدد موعدها في تاريخ 22 فبراير 2022 احتفاءً بيوم التأسيس السعودي؛ الذي يُعدّ مناسبة وطنية لذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى منذ عام 1727م، وذلك وتهدف هذه العطلة الرسمية إلى إشراك المجتمع السعوديّ جميعه لاستشعار مجد وتاريخ المملكة، وتوجيه الجاهير لاعتماد تاريخ دقيق إلى الديار الحجازيّة وموعد نشاتها، ويرجع هذا اليوم إلى ذلك التاريخ الذي شهد تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود.

متى اجازة يوم التاسيس بالهجري

يصادف تاريخ إجازة يوم التأسيس في السعودية يوم 22 فبراير 2022 من كل عام ميلادي، وهو يوافق بالهجري يوم الثلاثاء الحادي والعشرين من رجب لعام 1443، ويتم منح العاملين في القطاعات العامة والخاصة والقطاعات المالية والمدارس والجامعات إجازة رسمية مدفوعة الأجر بمناسبة هذا اليوم التاريخي الهام في تاريخ المملكة العربية السعودية الحديث. ووفقًا للنظم المعمول بها في شأن الإجازات الرسمية في الدولة فإن هذه الإجازة هي حق لكافة العاملين في الدولة من مواطنين ومقيمين، ولا يحق لصاحب العمل إجبار العامل على الدوام في هذا اليوم إلا إن اضطرت ظروف العمل للدوام في هذا اليوم، ويُمنح العامل عطلة بديلة لها متى سمحت ظروف العمل، أو يتم تعويض العامل ماديًا عن الدوام في هذا اليوم.

هل يحق لموظفي القطاع الخاص إجازة في يوم التأسيس

ظهرت العديد من النقاشات حول ما إذا كانت إجازة يوم التأسيس تشمل موظفي القطاع الخاص أم لا، وهل يحق للموظف في القطاع الخاص التقدم بطلب للحصول على إجازة في هذا اليوم، وأثار هذا الموضوع جدلًا واسعًا في الشارع السعودي ونتيجةً لذلك ظهر الجواب الرسمي لقطع الإشاعات ومعرفة الخبر اليقين وجاء ذلك على لسان وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على تويتر ليؤكد أن الإجازة في يوم التأسيس هي لكافة العاملين في المملكة سواء موظفي قطاع عام أو خاص.

شاهد ايضاً: متى اجازة منتصف الترم الثاني 1443

سبب اختيار يوم التأسيس 22 فبراير إجازة رسمية في السعودية

بيَّن الملك سلمان بن عبد العزيز أن السبب الرئيسي لاختيار يوم 22 فبراير إجازة رسمية في المملكة العربية السعودية هو أن هذا التاريخ يمثل بدء عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية الأولى في منتصف 1139هـ الموافق شهر فبراير من عام 1727م. كما أطلق الملك سلمان على هذا اليوم “يوم التأسيس”. مضيفًا أن الدولة السعودية الأولى أرست الوحدة والأمن في الجزيرة العربية بعد قرون من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار. كما صمدت أمام محاولات القضاء عليها، إذ لم يمضِ سوى 7 سنوات على انتهائها حتى تمكن الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود عام 1240 هـ 1824 م من استعادتها وتأسيس الدولة السعودية الثانية التي استمرت إلى عام 1309 هـ الموافق 1891 م.

شاهد ايضاً: متى موعد اليوم الوطني السعودي 2022

الفرق بين إجازة يوم التأسيس السعودي واليوم الوطني

يختلف توقيت إجازة كل من اليوم الوطني السعودي وإجازة يوم التأسيس وفق ما نصّت عليه لوائح الدّستور السعودية، وجاءت أبرز أوجه الاختلاف بين المناسبتين وفق الجدول الآتي:

إجازة يوم التأسيس السّعودياليوم الوطني السّعودي
الموعد22/من شهر شباط فبراير23/من شهر سبتمبر
سبب الإجازة يُعتبر الذكرى التي أعلن فيها الإمام محمد بن سعود عن تأسيس الدولة السعودية الأولى في العام (1727م/1139 هــ)، والتي استمرت حتّى عام (1233هـ /1818م)، وكانت عاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم والسنة.كنايةً عن كونه اليوم الذي تمّ فيه الإعلان عن توحيد أراضي البلاد الذي كان في (23) سبتمبر /لعام 1923 ميلادي. ويعود سبب الاحتفال إلى المرسوم الملكي الذي أصدره صاحب السمو الملكي الملك المؤسس عبد العزيز برقم (2716)، وتاريخ 17/جمادى الأولى/1351هـ، حيث قضى المرسوم باعتماد اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: تحميل هوية يوم التأسيس pdf

كم باقي على عطلة يوم التأسيس السعودي

مع اقتراب موعد يوم التأسيس السعودي 1443 لم يتبقَ الكثير على إجازة يوم التأسيس السعودي، إذ ستكون الإجازة بإذن الله يوم الثاني والعشرين من شهر فبراير (شباط) من العام الجاري 2022، ويُمكنكم معرفة كم باقي على عطلة يوم التأسيس العد التنازلي لهذه العطلة الرسميّة المتاحة لجميع العاملين في القطاعين العام والخاص كالتالي:

  • باقي على عطلة يوم التاسيس 1443: 7 أيام حيث تصادف اجازة يوم تأسيس المملكة العربية السعودية لهذه السنة ( يوم الثلاثاء 1443/07/21 بالهجري | 2022/02/22 بالميلادي).
  • باقي على إجازة اليوم الوطني السعودي 2022: 219 يوم، حيث يصادف اليوم الوطني السعودي لهذه السنة يوم ( الجمعة 1444/02/27 هجري | 2022/09/23 ميلادي).

شاهد ايضاً: كم باقي على اليوم الوطني 1443 العد التنازلي لليوم الوطني السعودي

مواعيد الإجازات الرسمية في المملكة العربية السعودية

الإجازات الرسمية في المملكة العربية السعودية للقطاعات العامة والخاصة هي أربعة إجازات يحصل عليها الموظفون والعاملون في القطاع العام والخاص بأجر كامل خلال عام 2022، وفيما يلي موعد اجازات السعودية الرسمية لعام 2022 وهي:

  • إجازة يوم التأسيس السعودي: يوم 02 فبراير 2022.
  • عطلة اليوم الوطني السعودي: 23 سبتمبر 2022.
  • إجازة عيد الفطر المبارك: يوم 02 مايو 2022 (وقد يتغير موعدها بحسب رؤية الهلال، وكذلك تختلف مواعيدها بحسب القطاع الذي يعمل به الموظف).
  • عطلة عيد الأضحى المبارك: يوم 08 يوليو 2022 (وقد يتغير موعدها بحسب رؤية الهلال، وكذلك تختلف مواعيدها بحسب القطاع الذي يعمل به الموظف).

شاهد ايضاً: إجازات الإمارات 2022 واوقات العطلات الرسمية

في اي تاريخ يصادف يوم تاسيس الدوله السعوديه

يصادف تاريخ ذكرى موعد تأسيس الإمام “محمد بن مسعود بن مقرن” للدولة السعودية الأولى في يوم 22 من فبراير لعام 1727 الميلادي و30 جمادى الأولى لعام 1139 الهجري. يعد يوم التأسيس السعودي واحدًا من أهم الأيام الوطنية التي تستعد المملكة العربية السعودية بأكملها للاحتفال بها في هذا الشهر الجاري تحديدًا في اليوم الثاني والعشرين من شهر نوفمبر، وهو ذلك اليوم الذي أعلنه الملك “سلمان بن عبد العزيز آل سعود” -أطال الله عمره- في اليوم السابع والعشرين من شهر يناير ليصبح أجازة رسمية لجميع العاملين في قطاعات الدولة المختلفة. ومن الجدير بالذكر هنا بأن أهمية الاحتفال بهذه المناسبة تتضح جليًا في تعزيز مشاعر الوطنية والانتماء داخل المواطنين السعوديين من جهة، واعتزازًا بأهم الإنجازات المشرفة وغير المسبوقة التي حققتها المملكة في هذه الفترات.

شاهد ايضاً: متى تاريخ عيد الحب 2022 , موعد الفلانتين العالمي

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على متى اجازة يوم التأسيس بالهجري 1443 في السعودية، ونكون قد تعرّفنا معكم على موعد تاريخ الاجازة الرسمية للمدارس والطلاب في يوم التأسيس السعودي تويتر والذي قد حددته وزارة الموارد البشرية، في حين يستحقّ كافّة موظّفي القطاع العامّ والخاصّ في المملكة العربيّة السّعوديّة إجازة يوم واحد في هذه المُناسبة فحسب، كما تناولنا بعض المعلومات الهامة عن هذا اليوم واحتفالاته.

زر الذهاب إلى الأعلى