دليل السعودية

في اي قارة تقع السعودية

في اي قارة تقع السعودية ، يُعتبر الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية من أهم العوامل الطبيعية المؤثرة في تحديد مركز منطقةٍ ما من مناطق العالم من ناحية القوة بالنسبة للكره الأرضية، والسياسات الداخلية والخارجية، وعادة ما يُسمى الموقع الجغرافي بالموقع الفلكي، أو الموقع الثابت أو المُطلق، والذي تُنسب فيه الأماكن إلى خطوط الطول ودوائر العرض. ويتساءل الكثير اين تقع السعودية في اي قارة، وهي واحدة من دول شبه الجزيرة العربية التي تميزت بأنها أكبرهم من حيثُ المساحة إضافة إلى موقعها الإستراتيجي الذي تميزت به عن الدول الأخرى من حولها، ومن خلال مقالنا التالي على موقع المرجع سنوضح لكم في اي قارة تقع السعودية؟ سنتحدث عن أهمية موقع المملكة العربية السعودية بالتّحديد.

في اي قارة تقع السعودية

  • تقع السعودية في قارة آسيا وتمتلك المملكة العربية السعودية تضاريس متنوعة بفضل مساحتها الكبيرة، لكنها تتميز بوجود منطقة الربع الخالي، وهي صحاري وتلال رملية وحقول بركانية تحتل نحو 640 ألف كيلومتر مربع من مساحة المملكة، لكن السعودية لها موقع مميز بين القارات الثلاث.
  • اما عن موقع المملكة العربية السعودية بالنسبة للكره الأرضية في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا حيث يحدها غرباً البحر الاحمر وشرقاً الخليج العربي والامارات العربية المتحدة وقطر وشمالاً الكويت والعراق والأردن وجنوباً اليمن وسلطنة عمان.

أين تقع السعودية بالنسبة لخط الاستواء

الموقع الفلكي هو النسبة بين خطوط الطول ودوائر العرض التي تقع عليها المملكة العربية السعودية.

تقع السعودية بالنسبة لخط الاستواء بين دائرتي عرض 16ْ-33ْ شمال دائرة الإستواء على إمتداد أكثر من 17 درجة عرضية، وبين خطي طول ْ34-56ْ شرق خط جرينتش.

خصائص الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية

يوجد العديد من الخصائص التي ميّزت المملكة العربية السعودية من خلال موقعها، وتتمثل هذه الخصائص في الآتي:

  • تقع في الجهة الجنوبية الغربية من قارة آسيا.
  • تحتل معظم أراضي منطقة شبه الجزيرة العربية.
  • تقع في منتصف قارات العالم الثلاث، وهي: آسيا، وأوروبا، وأفريقيا، وبالتالي يربط موقعها بين القارات.
  • يحيط بها ثماني دول عربية.
  • تشرف على أكبر المسطحات المائية من ناحية أهميتها، وهي: الخليج العربي، والبحر الأحمر.

شاهد ايضاً: يذكر الطلبة اهم ثلاث خصائص لموقع وطني المملكة العربية السعودية الفلكي

ما هي الحدود البرية للمملكه العربيه السعوديه

يحد المملكة العربية السعودية ثماني دول عربية، حيث يحدها من الناحية الشمالية المملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية العراق، اما من ناحية الشمال الشرقي فتحدها دولة الكويت، ومن جهة الشرق تحدها الإمارات العربية المتحدة، ودولة قطر، ومملكة البحرين، وترتبط مملكة البحرين بالمملكة العربية السعودية من خلال جسر الملك فهد الموجود على مياه الخليج العربي، أما من الناحية الجنوبية فتحدها اليمن، ومن الناحية الجنوبية الشرقية سلطنة عمان، ومن جهة الغرب البحر الأحمر.

شاهد ايضاً: يحدد الطالب على خريطة وطني المملكة العربية السعودية محطتي تحلية للمياه

مناخ المملكة العربية السعودية

إن مناخ المملكة العربية السعودية بشكل عام هو جاف وصحراوي جاف، حيث أن معدلات هطول الأمطار خلال فصل الشتاء منخفضة للغاية، ما عدا المناطق الجنوبية الغربية من المملكة، إذ أن معدل هطول الأمطار فيها يبلغ 300 ملم في العام، وفي فصل الشتاء ما بين شهري ديسمبر وفبراير تبقى درجة الحرارة عند مستوياتها السنوية بين 20 إلى 30 درجة مئوية، أما في فصل الخريف ما بين شهري سبتمبر ونوفمبر فترتفع درجة الحرارة إلى ما بين 25- 35 درجة مئوية، وخلال فصل الشتاء تهطل الأمطار في المنطقة الشمالية أكثر من أي منطقة أخرى، بفعل تأثير رياح غربية تهب من البحر الأبيض المتوسط.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على جواب سؤال في اي قارة تقع المملكة العربية السعودية، حيث تعرفنا على الموقع الجغرافي والفلكي للمملكة العربية السعودية، وأهم مميزاتها.

زر الذهاب إلى الأعلى