منوعات

اين يقع حصن الفهيدي

اين يقع حصن الفهيدي ، تحتل قلعة الفهيدي مكانة مرموقة، بسبب موقعها المميز في قلب مدينة دبي، وهي تقع في الناحية الجنوبية من خور دبي، ويرجع تاريخ بنائها إلى سنة 1787م، وتبلغ مساحتها حوالي 1535 متر مربع. فنجد المراكز التجارية الحديثة. ويتساءل الكثير أين يوجد حصن الفهيدي، وسيقدّم الموقع المثالي في هذا المقال شرحاً عن موقع متحف حصن الفهيدي، ومكان تواجده وما هي أهم عمليات الترميم الّتي جرت عليه، وكذلك ما هي أهم المعالم الأثرية المتواجدة في مدينة دبي. من خلال تقريرنا اليوم نتناول قصة واحد من الحصون الشهيرة في دولة الإمارات وهو حصن الفهيدي الذي يقع في الجهة الجنوبيّة من خور دبيّ .

حصن الفهيدي

يعتبر حصن الفهيدي من أقدم المعالم الأثرية في دبي، حيث تمّ إنشاء هذا البناء من أجل حماية المدينة في حال تعرّضها لأية مخاطر، وكان هذا المبنى بمثابة المقر للحكم في الدولة، وبقي كذلك حتّى عام 1896م حيث تحوّل إلى مركز الحكم إلى منطقة شندغة، وبعد ذلك تمّ استخدام هذا الحصن كمركز للدفاع عن المدينة وكذلك كنقطة لمراقبة الخطر ومدى اقترابه من المدينة وسبب أهميته كمركز مراقبة هو تواجده في وسط مدينة دبي، وبعد ذلك تمّ استخدامه كسجن ومستودع للأسلحة.

اين يقع حصن الفهيدي

يقع حصن الفهيدي في المنطقة الجنوبية من خور دبي بالقرب من ديوان الحاكم، أي يقع في وسط المنطقة البرية في دبي، وتمّ بناؤه في عام 1787م وتبلغ مساحته حوالي 1535 متر مربع، يتكوّن من ثلاث أبراج يختلفون عن بعضهم في الشكل والاستخدام، حيث اثنان منهما يستخدمان للدّفاع وشكلهما دائري، والثالث تمّ بناؤه باستخدام حجارة بحريّة تمّ طليها بالجبس، وبالنسبة للسقف فهو مصنوع باستخدام جذوع النخيل المترابطة من الخشب وشكله يكون مربع.

متى تم تشييد حصن الفهيدي

تم تشيد حصن الفهيدي الذي يقع في الجهة الجنوبية من خور دبي عام 1787، أي منذ ما يزيد عن 200 عام، حيث كان في بدايته مقراً لحاكم الإمارة وعائلته، ثم تم الاستفادة منه كمركز دفاعي بسبب موقعه المميز على حدود منطقة دبي الحضرية وقتها. أصبح حصن الفهيدي بعد ذلك يستخدم كمخزن للذخائر والسلاح، ثم كسجن للخارجين عن القانون!

ما هي أهم معالم مدينة دبي؟

تشتهر مدينة دبي باعتبارها أحد أهم المدن المعاصرة، ولكن على الرغم من ذلك فهي تحتوي على العديد من المعالم الأثرية من أهمها

  • موقع جميرا الأثري: يقع في منطقة جميرا ويحتوي على كنوز قديمة كالعملات والفخاريات، وهي منطقة توقّف على الطريق التجاري بين بلاد الشام والهند.
  • متحف الشندغة: يقع بجانب خور دبي وهو متحف يتّسم بالطراز العالمي المعاصر، ويسلّط الضوء على الثقافة في الإمارات كما يحتوي على مجموعة من البيوت الّتي يختص كل منها بحيّز من التراث الإماراتي.
  • بيت الشيخ سعيد آل مكتوم: بني عام 1896م مِن المرجان المغطّى بالجير والرّمال، وعاش به الحاكم طوال فترة حياته ثمّ تحوّل إلى متحف يحتوي كل الوثائق والعملات والصور الّتي تعود إلى تاريخ المدينة
  • كما يوجد العديد من المتاحف الأثرية في المدينة مثل (متحف دبي، متحف نايف، متحف الاتحاد، متحف المسكوكات، متحف الشاعر العقيلي).

شاهد ايضاً: كم قسم في متحف الكويت الوطني

متحف قلعة الفهيدي في دبي

تم إلحاق المتحف بقلعة حصن الفهيدي دبي وتم افتتاح المتحف في مارس عام 1995، وقد بنى المتحف تحت الأرض على عمق حوالى5.3 متر، وذلك حتى لا يحجب منظر القلعة، ويستمتع بها الزائرين. ويحتوى المتحف على أحدث التقنيات البصرية، والسمعية، المستخدمة والتي تعطى صورة واضحة عن الماضى العتيق لمدينة دبى و الحاضر بتطوراته العصرية، وهو من أهم ما يميز قلعة الفهيدي في دبي.

أسواق قريبة من حصن الفهيدي

  • السوق القديم، سوق التوابل لبيع الأعشاب والتوابل
  • مركز الخليج: لبيع الأجهزة الكمبيوتر
  • سوق الذهب: وبه عدد كبير من متاجر المجوهرات
  • مركز العين : مول كبير
  • سوق العطور.

شاهد ايضاً: سبب تسمية المحاصيل النقدية بهذا الاسم

أوقات العمل والتواصل والتذاكر حصن الفهيدي

  • من يوم الأحد إلى الخميس من الساعة 8:30 صباحا حتى الساعة 80:30 مساءً.
  • يبدأ الدوام يوم الجمعة من الساعة 2:30 مساءً حتى الساعة 8:30 مساءً.
  • ساعات العمل يوم السبت من الساعة 8:30 صباحاً حتى الساعة 8:30 مساءً.
  • أسعار التذاكر: الكبار: 3 درهم إماراتي، الأطفال دون 6 سنوات: 1 درهم إماراتي
  • رقم التواصل: 1862 353 04 | 600560000.

وفي ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله اين يقع حصن الفهيدي، حيث يوفر متحف دبي “حصن الفهيدي” لزواره أخذ نبذة غنية ووافية ومتكاملة عن تاريخ دبي الضارب في القدم، والمتواصل مع مختلف الشعوب والحضارات على مر التاريخ.

زر الذهاب إلى الأعلى