منوعات

هل الكلاب تحيض

هل الكلاب تحيض ؟ تعتبر الكلاب بأنها أحد الحيوانات التي تنتمي إلى فئة الثدييات، فهي من الحيوانات التي تعد بأنها آكلة للحوم والتي تمتلك قدرات جسدية وحسيّة كبيرة، كما لها أدوار متعددة كالرعي والصيد، وسحب الأحمال ومساعدة الأفراد المعاقين، كما أن هذا السؤال هل اناث الكلاب تحيض يعد من الأسئلة المهمة لمربو الكلاب، وهي تندرج من سلالة الثديّات وأسرة الحبليّات، تعتبر الكلاب آكلة للحوم بشراهة كما وتمتلك قدرات رهيبة سواء كانت حسيّة أو جسديّة بشكلٍ كبيرٍ، وعبر الموقع المثالي سنوضح لكم اجابة سؤال هل الكلاب والقطط تحيض، وسيتم تقديم كافة المعلومات عن حيوان الكلب وعن المهام التي تقوم بها.

نبذة عن الكلاب

يعد الكلب بأنه أحد أكثر الحيوانات الأليفة انتشارًا، فهو من أكثر الحيوانات شهرةً في العالم، حيث يُعتبر بأن الكلاب نوع فرعي من الذئب الرمادي والذي يرتبط بالثعالب وابن آوى، حيث أن الكلاب عاشت مع البشر بعدة أشكال فكانت كحارس وصديق ورفيق صيد، كما هناك العديد من أنواع الكلاب التي تطورت من الذئب الرمادي إلى أكثر من 400 سلالة متعددة، كما أن هناك دورًا رئيسيًا للبشر في تكوين الكلاب التي تساعدهم في تلبية الاحتياجات المجتمعية، حيث أن الكلاب كانت عبارة عن صيادين يتمتعون بحواس شديدة من حيث الشّم والبصر، ثم عمل البشر على تطوير هذه الغرائز ليختاروا دلالة حسب الحاجة أو الرغبة، حيث أنّ العديد من المزارعين والعائلات يقومون بتربية الكلاب.

شاهد ايضاً: اسماء كلاب اناث بالعربي او بالانجليزي

هل الكلاب تحيض

نعم، تحيض الكلاب ويطلق عليها إما حالة الحرارة أو دور الشبق، حيث تحدث أول دورة شبق للكلاب عندما تصل إناث الكلاب إلى سن البلوغ في حوالي ستة أشهر، ومن الجدير بالذّكر إلى أن هذا العدد يختلف بين السلالات والكلاب الفردية. إذ تميل السلالات الأصغر إلى بلوغ مرحلة النضج مبكرًا، بينما قد تستغرق الكلاب الأكبر حجمًا أكثر من عام للحصول على أول دورة لها. كم مرة تحيض الكلاب في السنة؟ كما أنها تحدث مرتين في السنة، حيث أن بعض السلالات الأصغر يمكن أن تتعرض لدورة الشبق إلى أربع مرات في السنة.

معلومات عن دورة الحيض عند اناث الكلاب

دورة الحيض في الكلاب هي دورة جنسية تمر بها إناث الكلاب مرتان في السنة، وهي الفترة التي يمكن فيها لأنثى الكلب التزاوج والحمل.

ملحوظة: يسمى بعض المربيين حيض الكلاب بالدورة الشهرية في الكلاب. وهي تسمية خاطئة حيث تدخل الأنثي في فترة الحيض كل ستة أشهر وليس كل شهر مثل الإنسان. تصل الكلاب لأول دورة شبق عند وصولها لسن البلوغ، وغالبا ما تصل الكلاب إلى سن البلوغ عند عمر الستة أشهر. ولكن يعتمد البلوغ في الكلاب على فصيلة الكلب. ففي الفصائل الصغيرة قد يبلغ الكلب في عمر أقل من الستة أشهر. في حين قد لا تصل الكلاب في الفصائل الكبيرة إلى الحيض قبل 18 شهر إلى سنتين. وعلى عكس البشر، تستمر دورات الحيض في الكلبات طيلة عمرها إذا لم يقم مربيها بتعقيمها . وعدم ظهور أعراض للحيض في فترات الحيض، أو عدم انتظام الحيض قد يكون علامة على مرض، وفي هذه الحالة يجب زيارة الطبيب في اسرع وقت.

شاهد ايضاً: اسماء قطط ذكور ومعانيها

مراحل حيض الكلاب

تعتبر دورة الشبق بأنها تتكون من 4 مراحل مختلفة، حيث أن كل مرحلة لها علامات مختلفة تتعلق بالسلوك، والتغيرات الجسدية أو السريرية، والتغيرات الهرمونية، أو التغيرات الفسيولوجية، وفيما يلي سيتم بيان وصف لكل مرحلة:

مرحلة الشبق

وهي المرحلة التي يبدأ ملاحظة التغييرات على الكلب بأنها في حالة حرارة، حيث تستمر لمدة 9 أيام في المتوسط، ويمكن أن تتراوح ما بين 0-27 يومًا، حيث تنجذب فيه ذكور الكلاب إلى إناثها لكنها لا تتقبلها، حيث تصل مستويات هرمون الاستروجين إلى ذروتها وتتطور البصيلات، حيث يتورم الفرج مع وجود إفرازات دموية مختلطة.

مرحلة التزاوج

حيث تستمر هذه المرحلة ​​9 أيام في المتوسط، وهي المرحلة التي تكون فيها الأنثى متقبلة للذكر، ولكن يمكن أن تتراوح من 4 إلى 24 يومًا. كما تحدث فترة الخصوبة فيها حيث يتضخم الفرج لكنه يلين قليلاً، كما تظهر انخفاض في الدم في إفرازات الفرج، وتنخفض مستويات هرمون الإستروجين وتبدأ مستويات البروجسترون في الارتفاع.

مرحلة الهجوع

تعتبر بأنها المرحلة التي تلي التزاوج حيث لا تستطيع أنثى الكلب استقبال الذكر، حيث تستمر هذه المرحلة لمدة شهرين تقريبًا، كما تكون مستويات الإستروجين منخفضة، بينما يصل البروجسترون إلى ذروته من 3 إلى 4 أسابيع، وذلك بعد بدء هجوع الدم ثم ينخفض ​​إلى المستويات القاعدية بنهاية هجوع الدم.

مرحلة السكون

وهي مرحلة إصلاح الرحم، حيث تستمر هذه المرحلة لمدة 4 أشهر تقريبًا، فهو يعتبر الوقت بين هجوع الضجيج والقدح المقبل، على الرغم من أن بعض السلالات يمكن أن تكون أطول من ذلك بكثير،في هذه المرحلة يكون الفرج طبيعيًا ولا يحتوي على أي إفرازات مهبلية، كما يتم السماح للرحم بالاستعداد للحمل المحتمل.

كيفية التعامل مع الكلاب أثناء فترة الحيض

بعض النصائح للتعامل مع الكلاب خلال دورة الحيض:

  •  استخدام الحفاظات المخصصة لفترة الحيض في الكلاب، ويمكن أن تجدها في هذا الرابط.
  • قد تفقد بعض الكلبات الشهية للأكل في هذه الفترة، لذا يمكن مساعدتها باستخدام الأطعمة المحببة لها.
  • إعطائها المزيد من الوقت والرعاية. حيث يزداد ارتباط بعض الكلبات في هذه الفترة بمربيها، ويزداد التصاقها بهم. لذا إعطاء الكلبة بعض الدعم والرعاية يقلل من توترها في هذه الفترة.

شاهد ايضاً: كيف انزل الدورة بسرعة

الدورة الشهرية للكلاب الجيرمن

الكلب الجيرمن هو أحد انواع الكلاب ومن سلالات الكلاب التي اعتاد الناس على تربيتها و تعتبر الكلاب الجيرمن في حالة صحية إذا أتتها الدورة الشهرية في عمر الستة أشهر وتأتيها مرة واحدة في سنة إلا أن في حالات قليلة تأتيها ثلاث مرات في السنة.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا الذي كان يحمل عنوان هل الكلاب تحيض، بعد أن أرفقنا لكم كافة التفاصيل التي تخص دورة الحيض في الكلاب، بالإضافة إلى معرفة طرق التعامل مع الكلاب أثناء فترة الحيض وأبرز المراحل التي تمر بها.

زر الذهاب إلى الأعلى