دليل السعودية

ما هو مشروع تروجينا وموقعه الجديد

ما هو مشروع تروجينا وموقعه الجديد هذا المشروع الاستثماري السياحي الذي أعلن عنه الأمير محمد بن سلمان آل سعود ولي عهد المملكة العربية السعودية، والذي تحدثت عنه الكثير من وسائل الإعلام السعودية، تساءل ناشطون ما هو مشروع تروجينا في السعودية، حيث تمّ الإعلان عن مشروع تروجينا الحديث كليًا، والذي نصَّ على جملة واسعة من التَّفصيلات التي من شَأنها أن تنضوي تحت مسار رؤية المملكة العربيّة السّعوديّة لعام 2030. ومن خلال هذا المقال من مقالات موقع الموقع المثالي سوف نقوم بشرح تفاصيل مشروع تروجينا في السعودية، وسيتم تعريف مشروع تروجينا السعودي الجديد، وسنتحدَّث عن المكونات والمعالم الخاصة بهذا المشروع وسنتحدث عن أماكن موقع مشروع تروجينا في المملكة العربية السعودية.

ما هو مشروح تروجينا في السعودية

مشروع تروجينا هو أحد المشاريع الاستثماريّة السياحية الضخمة التي أعلن عنها سمو الأمير محمد بن سلمان تحت مظلّة مشاريع نيوم الاستثمارية، حيث ستقوم شركة نيوم التي يرأس مجلس إدارتها الأمير محمد بن سلمان بالعمل على رعاية مشروع تروجينا الذي سيكون إحدى أبرز واجهات العالم السياحية الحديثة لفئة السياحة الجبليّة في المملكة العربية السعودية، وتحديدًا سوف يقوم المشروع في جبال مدينة نيوم بعد تأهيل المناخ الطبيعي المناسب، بما يتوافق مع تحقيق معايير الاستدامة في تلك البيئة، حيث سيكون المشروع في وسط مدينة نيوم الجديدة، على مسافة تمّ تقديرها ب 50 كيلو متر من ساحل العقبة، وهي إحدى أكثر المناطق الجبليّة في المملكة، بارتفاع يصل إلى 2600 متر عن سطح البحر، حيث سَتقام مواسم التزلّج وغيرها.

موقع مشروع تروجينا الجديد

إنَ الموقع الرسمي لمشروع تروجينا الجديد هو في وسط نيوم وتحديدًا على مسافة خمسين كليو متر عن ساحل خليج العقبة، وجدير بالقول إنَّ هذا الموقع يضم قمة جبلية هي الأعلى في المملكة العربية السعودية، تصل هذه القمة إلى حوالي 2600م فوق مستوى سطح البحر، ويُعدُّ الهدف الرئيسي من هذا المشروع هو تنشيط قطاع السياحة في المملكة بشكل فعال في إطار تحقيق رؤية المملكة لعام 2030م.

شاهد ايضاً: موقع مدينة اوكساجون الصناعية

تفاصيل إطلاق مشروع تروجينا الجديد

نوّه سمو الأمير محمد بن سلمان على جملة من التفاصيل الأساسيّة الخاصّة بمشروع تروجينا الجديد كليًا، عبر لقاءه الأخير، وجاءت أبرز فقرات المشروع وملالمحه وفق الآتي:

  • إنّ مشروع تروجينا هو أحد المشاريع الرّسميّة التي تتبع إلى شركة نيوم الاستثماريّة التي يرأس مجلس إدارتها سمو الأمير محمد بن سلمان، ويندرج المشروع ضمن خطّة المملكة لتأهيل المرافق السياحيّة في المملكة العربيّة السعوديّة لتستدهف أكبر عدد من الزّوار بشكل سنوي، بما يضمن زيادة في فرص العمل للسعوديين وزادة في دخل المملكة نيابةً عن النفط.
  • إنّ مشروع تروجينا هو أحد المشاريع الحديثة كليًا على مستوى العالم والذي من شأنه أن يقوم على إعادة تعريف للسياحة الجبليّة العالميّة بأفضل الأشكال والتَّعريفات، حيث قامت إدارة نيوم بطرح عدد من المسودّات الكبيرة التي تهدف إلى تحويل المنطقة عبر منظومة متكاملة وجاهزة لاستقبال السيّاح بالإضافة إلى كونها ذات مناخ صحّي صديق للبيئة.
  • يُعتبر المشروع من الإضافات الحديثة والمهمّة للسياحة في المملكة، بحيث يقوم على تصوير الجانب المُشرق من المملكة للعالم، وتسليط الضّوء على التنوّع الجغرافي والمناخي للمملكة العربيّة السعوديّة لتكون وجهة عالميّة مميّزة، بما يعود بالنّفع على الاقتصاد السّعودي.
  • يُعتبر المشروع أحد أبرز أهداف نيوم، والذي هو ضمن مسارات خطّة المملكة لعام 2030 في تنويع مصادر دخل المملكة، للتقليل من الاعتماد على النّفط، وتحقيق الاستدامة للأجيال القادمة.

شاهد ايضاً: مشروع استثماري من أكبر المشروعات طموحاً يقع غرب المملكة العربية السعودية هو مشروع

مما يتكون مشروع تروجينا السعودي

تمّ التَّعريف بالمؤتمر الي أعلن به سمو الأمير محمد بن سلمان على أنّ مشروع تروجينا يقوم على تأسيس مسارات وأحياء خاصّة بالمشروع، لتحقيق أفضل المعايير العالميّة في الجذب السّياحي، وتشمل كلّ من الآتي:

  • يتكوّن مشروع تروجينا في شكله الأساسي من عدد من الأحياء وهي: البوابة، والاكتشاف، والوادي، والبحث، والاسترخاء، والمرح، وقد تمّ تصميم تلك الأحياء لتقوم على رعاية وتقديم الأنشطة التي من شأنها أن تقوم على تلبية مختلف الأذواق والاحتياجات،
  • سوف تقوم الجهات المعنيّة بعملية تطوير الاحياء وفق مواصفات معماريّة يتم العمل فيها بما يتماشى مع الاستدامة البيئيّة، ويُراعى فيها أيضًا إمكانية المحافظة على الكائنات الحيّة باختلافها، والحفاظ على الطبيعة وتحقيق الاستدامة المطلوبة منها.
  • سوف تقوم فعاليات المشروع في تلك المنطقة التي تُعرف بالهواء النّقي والمناظر الطبيعية الجميلة والتنوّع المناخي المميّز القادر على جذب السّياحة وتطويرها، حيث تنخفض درجات الحرارة في تلك المنطقة إلى ما دون الصفر في الشتاء، في الوقت الذي تحافظ فيه على معدل درجة الحرارة على مدار العام في أقل بنسبة 10 درجات مئوية عن بقية مدن المنطقة.
  • سيتم تنظيم مشروع تروجينا على بعد 50 كيلو متر من ساحل العقبة، في المنطقة التي تتميّز بأعلى القمم الجبليّة في السّعوديّة بارتفاع 2600 متر.

شاهد ايضاً: أطلق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مشروع ( نيوم ) لتكون مدينة عالمية

معالم مشروع تروجينا الجديد في السعودية

سوف يتضمن مشروع تروجينا الجديد في المملكة العربية السعودية مجموعة من المعالم الضخمة التي سيتم تجهيزها مع المشروع، وهذه المعالم هي:

  • بحيرة مائية ضخمة تحوي المياه العذبة.
  • فندق اسمه The Bow وهو فندق سوف يتم بناؤه تحت الماء.
  • قرية The Vault والتي سوف يتم بناؤها داخل الجبل.
  • مجمع سكني ضخم اسمه Slope Residences، وسوف يُبنى هذا المجمع بالقرب من المنحدر الخاص بالتزلج والذي له إطلالة على البحيرة الكبرى.

شاهد ايضاً: ماذا يعني شعار اوكساجون الصناعية

معلومات عن مشروع مدينة نيوم

تم اعتبار مشروع تروجينا الجديد، من الخطوات العملاقة ضمن خطة رؤية 2030م، والتي تهدف بطريقة أساسية إلى تخفيف اعتماد المملكة العربية السعودية على النفط، بالإضافة إلى التنويع في الموارد الاقتصادية التي تمتلكها، ويمكن ذكر بعض المعلومات عن مدينة نيوم فيما يلي:

  • تصل مساحة مدينة نيوم إلى قرابة 26,500 كيلومتر مربع، بمعنى أن مدينة نيوم الجديدة سوف تكون أكبر من مدينة نيويورك في الولايات المتحدة بقرابة 33 مرة، حيث تبلغ مساحة الأخيرة 783.8 كيلومتر مربع.
  • يعمل صندوق الاستثمارات العامة السعودي على تقديم التمويل الكامل للمشروع.
  • بدأت الشركات المساهمة في العمل على المشروع بعام 2017م، وذلك من قبل ثلاث شركات استشارية على مستوى العالم.
  • يُتوقع أن تؤدي مدينة نيوم إلى جذب استثمارات أجنبية تقدر بملايين الدولارات.

شاهد ايضاً: مشروع نيوم واهدافه المستقبليه لغتي مختصر

متى تم الإعلان عن مشروع تروجينا في السعودية

لقد تمّ الإعلان عن مشروع تروجينا في المملكة العربية السعودية في يوم الخميس الذي وافق يوم 3/ من شهر مارس آذار/ من عام 2022م، وهو ما وافق 30/ من شهر رجب/ من عام 1443هـ، حيث أعلن عنه في هذا اليوم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان آل سعود.

إلى هنا نصل بالقارئ العزيز إلى ختام المقال الذي أجبنا فيه عن سؤال ماهو مشروع تروجينا وموقعه الجديد في السعودية، وانتقلنا مع سطور وفقرات المقال في طرح باقة من المعلومات التي تشمل موقع مشروع تروجينا السعودي، وتفاصيل إعلان الأمير محمد بن سلمان حول مشروع تروجينا، بالإضافة إلى مكونات ومعالم هذا المشروع.

زر الذهاب إلى الأعلى