سؤال وجواب

من هو الصحابي الذي كان مستجاب الدعوة

من هو الصحابي الذي كان مستجاب الدعوة ، سؤال من الأسئلة المهمة التي يهتم بها المسلمون حباً لسيرة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- اهتمامًا كبيرًا، ويبحثون عن اسم صحابي جليل كان مجاب الدعوة، وهو واحدٌ من أكثر الأسئلة التي قد يتعرّض لها المسلمين وخاصّةً طلّاب العلم، كطلاب المدارس وطلاب العلم الشرعي، حيث أنّ هذا السّؤال يرتبط ارتباطًا وثيقًا بسيرة الصّحابة الكرام -رضوان الله عليهم أجمعين- والتي من الضّروريّ للمسلم أن يكون مُطّلعًا على هذه السّير العظيمة، ليعرف إجابة هذا السؤال من هو الصحابي الذي كانت دعوته مستجابة، وفي هذا المقال يعرّفنا الموقع المثالي على الصحابي الذي كان مجاب الدعوة هو مطلوب الإجابة. خيار واحد.

من هو الصحابي الذي كان مستجاب الدعوة

الصحابي الجليل الذي كان مستجاب الدعوة هو سعد بن أبي وقاص، واسمه الحقيقي هو مالك بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب أبو إسحاق القرشي الزهري، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة، كما أنه واحد من الصاحبة الذين شهدوا موقعة بدر وغزوة أحد، كما أنه قائد معركة القادسية أحد معارك الفتح الإسلامي، والتي انتصر فيها المسلمون.

نبذة عن سعد بن أبي وقاص

الصحابي الجليل الذي كان مجاب الدعوة هو سعد بن مالك بن أهيب بن عبدمناف بن زهرة بن كلاب القرشيّ، رضي الله عنه وأرضاه، وهو الصحابي المستجاب الدعاء و ابن عمّ أمّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ويعدّ في مقام خاله، وقد ولد في مكّة المكرّمة في السّنة الثّالثة والعشرين قبل الهجرة النّبويّة المباركة، عُرف بين أصحابه بحبّه الشّديد للجهاد والقتال في سبيل الله تعالى، وسبيل إعلاء كلمته الحقّ، كما نشأ بين فتية قريشٍ وأخذ العلم من وفود الحجيج الّتي كانت تأتي إلى مكّة للحجّ فيها، حيث تعرّف على الدّنيا والعالم منهم.

سعد بن وقاص صحابي جليل من صفاته أنه كان مجاب الدعوة، واتصف بأنه زاهد ومبتعد عن الدنيا ومزاياها بالرغم من أنه كان إنسان غني وميسور الحال، فقد كانت الأموال بين يديه. وكذلك روي أنّه اشتغل في شبابه في صناعة السهام، وبرع في الرّمي والصّيد، فشرّفه الله -تبارك وتعالى- بأن يكون هو أوّل من يرمي سهماً في سبيل الله تعالى، وسطّر التّاريخ الإسلاميّ نجاحه بالكثير من المعارك الحروب في الخلافة الرّاشدة، ومنها معركة القادسيّة، وكذلك كان سعد بن أبي وقاص أحد الستّة أصحاب الشّورى، وكان أحد شهود صلح الحديبية والله أعلم.

شاهد ايضاً: من هو النبي الذي علمه الله لغة الطير والحيوان

نصيحة الرسول لسعد حتى يكون مستجاب الدعوة

نصيحة الرسول لسعد حتى يكون مستجاب الدعوة عندما قال له (يا سعد، أَطِبْ مطعمك تكن مستجاب الدعوة) أخرجه الطبراني. يعد سعد بن أبي وقاص من أوائل الصحابة الذين اعتنقوا الدين الإسلامي، وهو أحد الصحابة الذين توفى رسول الله وهو راضٍ عنهم، كان سعد ابن أبي وقاص فارسًا شجاعًا من فرسان الرسول -صلى الله عليه-، وكان ذا خلق حسن ومصدر ثقة بين الناس، ومن الألقاب التي أطلقت عليه أيضًا قائد القادسية ومعتزل الفتنة.

رواية سعد بن أبي وقاص للحديث الشريف

روى -رضي الله عنه- خمسة عشر حديثًا في صحيحي البخاري ومسلم، وفي مسند أحمد بن حنبل له مائة وسبع وسبعون حديثًا، وانفرد البخاري له بخمسة أحاديث ومثله مسلم بثمانية عشر حديثًا، ومن الأحاديث الشريفة التي رواها سعد عن النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ إذ قال: “دعوةُ ذي النُّونِ إذ دعا وهو في بطنِ الحوتِ لا إلهَ إلَّا أنتَ سبحانَك إنِّي كنتُ من الظالمينَ فإنَّه لم يدعُ بها رجلٌ مسلمٌ في شيءٍ قطُّ إلَّا استجاب اللهُ له”، كما روى عن سعد -رضي الله عنه- بنوه: مصعب، إبراهيم، عائشة، محمد، عامر، عمر، سعيد بن المسيب، عمرو بن ميمون، قيس بن أبي حازم، أبو عثمان النهدي، الأحنف بن قيس، علقمة بن قيس النخعي، مجاهد، وإبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف وغيرهم.

الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص مجاب الدعوة

بعد إجابة سؤال من هو الصحابي الذي كان مستجاب الدعاء بإذن الله؟ هو سعد بن أبي وقاص، كان مجاب الدعوة، أسلم هو وأبوه سنة سبع من الهجرة.

  • كان الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص مستجاب الدعوة، فما كان يدعو الله بشيء حتى يستجيب له، ولعل من أهم الأسباب في ذلك هو دعاء النبي الكريم له بأن يكون مستجاب الدعاء.
  • ولعل من أهم المواقف التي تشهد على ذلك هو عندما قام بخطبة في الكوفة، فسألهم أي أمير كنت لكم؟
  • فأجابه أحد الرجال بأنه كان غير عادل ولا يعطي لكل حق حقه، فدعي عليه سعد بن أبي وقاص بأن يصاب بالعمى وأن يطيل الله في عمره ويزيده من الفقر، وبالفعل قبل أن يموت هذا الرجل أصيب بالعمى.

شاهد ايضاً: من هو الصحابي الوحيد الذي ذكر اسمه في القرآن الكريم

وفاة سعد بن أبي وقاص

توفّي سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه في قصره الموجود في العقيق، والّذي يبعد عن المدينة المنوّرة خمسة أميال، وكان ذلك في السّنة الخامسة والخمسين للهجرة المباركة عن عمرٍ قد ناهز الثّمانين وبضع سنوات، وقيل أنّه آخر من مات من المهاجرين وأنّه آخر من مات من العشرة المبشّرين بالجنّة والله أعلم.

إلى هنا نكون قد وصلنا وإيّاكم لختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله من هو الصحابي الذي كان مستجاب الدعوة؟ حيث ذكرنا الجواب الصحيح لهذا السؤال هو سعد بن أبي وقاص رضي الله تعالى عنه، كما تعرفنا على نصيحة الرسول لسعد حتى يكون مستجاب الدعوة.

زر الذهاب إلى الأعلى