معلومات دينية

هل شهر شعبان يكثر فيه الموتى

هل شهر شعبان يكثر فيه الموتى ، وهو من الأسئلة المهمة للغاية عند كثير من أبناء أمّة الإسلام، ويُعتبر شهر شعبان أحد أبرز شهور الخير وأحد مَواسم العطاء التي يتغنّى بها المُسلم فرحًا بطاعة الله ورعايته، ويقوم خلال أيّامه على تدريب النّفس لاستقبال رمضان بالشّكل الذي يليق بهذا الشّهر العظيم، ويتساءل الكثير هل صحيح ان الموت يكثر في شهر شعبان؟ حيث يلاحظ البعض أن عدد الموتى يكون دائمًا في تزايد كلما حل شهر شعبان المبارك على المسلمين، ومن خلال هذا المقال سوف نعرض لكم بيان لماذا يكثر الموت في شهر شعبان، وبيان فضل الموت في هذا الشهر الكريم.

هل شهر شعبان يكثر فيه الموتى

ذهب أهل العلم والفقه إلى أنّه لا يصح الكلام عن أنّ الموت كثير في شهر شعبان في كل عام، ولكن الذي ورد هو أنّ أسماء الناس الذين كتب الله تعالى عليهم الموت في العام يكتب الله تعالى لملك الموت معرفتها في شهر شعبان، وهذه الأقوال الواردة كلها ضعيفة ولا صحة فيها، مثل الحديث الضعيف الوارد في نصه ما يأتي: “تقطع الآجال من شعبان إلى شعبان، حتى إن الرجل لينكح ويولد له وقد خرج اسمه في الموتى”، وهنا تجب الإشارة إلى أنّ لا يجوز للمسلم أن يؤمن بهذه الأشياء ولا يروج لها، لأنّها ضعيفة ولا يوجد في الشرع الإسلامي أي دليل صريح على صحتها، والله تعالى أعلم.

لماذا يكثر الموت في شهر شعبان

كذلك يتساءل البعض لماذا يكثر الموت في شهر شعبان؟ حيث إن شهر شعبان مثله مثل أي شهر من شهور السنة، والإنسان يموت عندما ينتهي أجله في أي وقت وفي أي شهر، فيتم قبض روحه من قبل ملك الموت، فهو المكلف بقبض أرواح البشر، ولا يوجد علاقة للموت بشهر شعبان، فلم يثبت عن رسول الله بأنه ربط كثرة الموت بشهر شعبان، وكل ما قام رسول الله بذكره عن هذا الشهر هو أنه شهر يغفل كثير من المسلمين عنه، لوقوعه بين شهر رجب وشهر رمضان، ولذلك على المسلم إستغلاله بالطاعات التي تقربه من الله عزوجل، وأيضاً إكثار الدعاء فيه لنيل مغفرة الله.

فضل من مات في شهر شعبان

إن الكثير من المسلمين يعتقدون أن لمن مات في شهر شعبان فضل عن غيره من الأيام، نظرًا لما في هذه الأيام من بركة وخير، ولكن الحقيقة أنه لم يجد أهل العلم والاختصاص أيّ دليل على أنّ الموت في شهر شعبان له فضلٌ على الموت في غيره من سائر شهور السنة، والله ورسوله أعلم.

أعمال ليلة النصف من شعبان

لم يرد في هذه الليلة الطيّبة أحاديث صحيحة ومُحدّدة للأعمال، إنّما هي إحدى ليالي شهر شعبان التي حرص فيها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم- على اغتنامها بالأعمال المُباركة، وأبرزها:

  • الاستغفار إلى الله تعالى: حيث يقوم الإنسان المسلم بالاستغفار إلى الله للعودة عن كلّ ذنب، بأدعية الاستغفار المأثورة عن السّلف الصّالح، بعد أن يقوم على صلاته وعبادته.
  • الصدقات: يوهي من الأمور المباركة التي يحرص المسلم على اغتنامها وزيادتها في مواسم الخير ذات الأجور المُضاعفة، فقد وردت أحاديث ضعيفة عن أنّفضل العمل في ليلة النصف من شعبان يُوازي ليلة القدر، وانطلاقًا من ذلك نحرص على اغتنام كل عمل صالح في هذه الليلة المُباركة، وقد جاء التّأكيد لذلك في عدّة روايات، وأنّ “من تصدّق بصدقة في شعبان، رباها اللّه جلّ وعزّ له كما يربي أحدكم فصيله، حتى يوافي يوم القيامة وقد صارت مثل أحد”.
  • قيام ليلة النصف: إنّ في ليلة النصف من شعبان أجراً كبقيّة الأيّام الأخرى، لأنها ليلة مباركة، ولم يرد فيها شيء صحيح وواضح، إلَّا أنّها إحدى الليالي المباركة من شهر عظم فيه الأجر، وحرص به رسول الله على اغتنام جميع أيّامه.
  • صيام ليلة النصف من شهر شعبان: وهي من الأمور المُباركة التي حرص رسول الله عليها، حيث روي عن عائشة -رضي الله عنها وأرضاها- أنّها قالت: لمْ أَرَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يَصُومُ في شهرٍ أكثرَ من صِيامِهِ للهِ في شَعْبانَ، كان يَصُومُ شَعْبانَ إلَّا قَلِيلا، بَلْ كان يَصُومُهُ كلَّهُ.
  • الدعاء إلى الله: بالأدعية المأثورة أو الأدعية التي يرغب بها الإنسان، انطلاقًا من فضل الدّعاء في الاعتراف الصّريح بالضّعف واللجوء إلى الله تعالى، وقد نوّه رسول -صلّى الله عليه وسلّم- على أهمية الدّعاء، فهو مخ العبادة.

شاهد ايضاً: هل شهر شعبان كامل ام ناقص

أقوال العلماء عن كثرة الموت في شهر شعبان

تحدث أهل العلم عن هذه المسألة وشددوا على أنّه لا يصح أن الموت يكثر في شهر شعبان دون غيره، ومن أشهر أقوال أهل العلم في هذا الموضوع:

  • القاضي أبو بكر ابن العربي رحمه الله: “وليس في ليلة النصف من شعبان حديث يُعوَّلُ عليه، لا في فضلها، ولا في نسخ الآجال فيها، فلا تلتفتوا إليها”.
  • ابن أبي شيبة عن عطاء بن يسار أنّه قال: “لم يكن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في شهر أكثر صياما منه في شعبان، وذلك أنه ينسخ فيه آجال من ينسخ في السّنة”.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حول هل شهر شعبان يكثر فيه الموتى ، وانتقلنا مع سطور وفقرات المقال في طرح معلومات مهمّة عن لماذا يكثر الموت في شهر شعبان، وأبرز أعمال ليلة النصف من شعبان، لنختم أخيرا مع أقوال العلماء عن حقيقة كثرة الموت في شهر شعبان.

زر الذهاب إلى الأعلى