دليل السعودية

متى سمح للمرأة بالقيادة في السعودية

متى سمح للمرأة بالقيادة في السعودية سمحت للنساء بقيادة السيارات كحق من حقوقها، كما سُمح لها بالحصول على رخصة قيادة، بعدما أصحبت القضية من أكبر قضايا الرأي للعام، وذلك بسبب ما قامت النسوة ببذله من جهود عدة، ولكن بعد مطالب عدة وحركات كثيرة خضع الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود لمطالبهن وبالفعل سمح لهن بالقيادة. لقد كانت المملكة العربية السعودية من الدول التي تمنع قيادة النساء للسيارة، حيث لم تسمح في السابق بإصدار رخص قيادة للنساء على الرغم من عدم وجود قانون صريح يمنعهن من القيادة، وسنتعرف وإياكم متى سمحت السعودية للنساء بقيادة السيارات، ومن خلال الموقع المثالي كما نوضح لكم تاريخ بدء السماح لقيادة المراه للسيارة في السعوديه بالهجري والميلادي.

قيادة المرأة في السعودية

قبل عدة سنوات كانت تعتبر المملكة العربية السعودية الدولة الوحيدة في العالم التي لا تسمح لنسائها بقيادة السيارات حيثُ شهدت هذه القضية جدلًا كبيرًا في المجتمع السعودي فظهرت احتجاجات كبيرة وواسعة كان أولاها بتنظيم احتجاج من النساء اللواتي قمن بقيادة السيارات في شوارع مدينة الرياض في مظاهرة بعنوان مظاهرات قيادة المرأة بالتالي تم اعتقالهن من قبل الحكومة ومعاقبتهن بمنعهن من السفر ما جعل المنظمات الحقوقية تنتقد الحكومة السعودية.

متى سمح للمرأة بالقيادة في السعودية

  • سمحت المملكة العربية السعودية للنساء بقيادة السيارات في تاريخ الرابع والعشرون من شهر حزيران عام 2018 للميلاد، ويوافقه العاشر من شهر شوال عام 1439 للهجرة.
  • إذ حدث ذلك، بعد إعلان قرار الملك سليمان بن عبد العزيز، بالسماح للمرأة قيادة السيارات في السعودية في شهر أيلول من عام 2017 للميلاد.

قصة ناضل السعوديات للسماح لهن بالقيادة

إنَّ السماح للمرأة بالقيادة لم يأت إلا بعد نضال دام وقت طويل، حيثُ إن أول حركة مناضلة نُظمت وتحركت مناهضًة لمنع حرمان السيدات من القيادة داخل المملكة العربية السعودية كانت في القرن العشرين، وذلك حينما خرج سبع وأربعون سيدة منظمين احتجاجات لهز الرأي العام فيما يخص منع السيدات من القيادة، وسميت تلك الحركة حينها بمظاهرات قيادة المرأة، ورد فعل الحكومة كان قاسياً للغاية، حيثُ تم اعتقال هؤلاء النسوة وترحيلهم خارج البلاد، وخلال عام 2011 عادت تلك القضية مجددًا إلى الساحة، وذلك حينما قامت بعض السيدات بنشر صور لهن أثناء قيادة السيارات، مما أثار الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، وأصبحت القضية قضية رأي عام تتعلق بحقوق المرأة والمساواة بينها وبين الجنس الآخر، مما تسبب في تدخل منظمات حقوق المرأة العالمية لتنظيم الوضع.

أبرز حملات السماح بالقيادة في السعودية

طالبت النساء السعوديات من خلال عدة حملات بالسماح لهن بالقيادة حيثُ تكللت محاولاتهن بالنجاح ومن هذه الحملات ما يلي:

  • حملة 1990: تعتبر الحملة الأولى من نوعها والتي تمت أثناء حرب الخليج الثانية لكنها باءت بالفشل وتم اعتقال النساء المشاركات وأزواجهن وآبائهن على إثرها.
  • حملة 2011: سميت الحملة سأقود سيارتي بنفسي لكنها باءت بالفشل كسابقتها وتمّ اعتقال النساء اللواتي تجاوزن القانون وقدن السيارات.
  • حملة 2013: سميت باسم “قيادة 31 نوفمبر” ولكنها باءت بالفشل كسابقاتها وتم نشر الكثير من السخريات عبر تويتر بشأن قيادة المرأة.

شاهد ايضاً: اختبار مدرسة القيادة السعودية

شروط السماح للنساء بقيادة السيارة داخل المملكة العربية السعودية

قامت السُلطات داخل المملكة العربية السعودية بوضع شروط عدة، عن طريق اتباعها يُمكن السماح للمرأة بالقيادة، وتتمثل تلك الشروط فيما يلي:

  • تمتع المرأة بصحة جيدة، مع خلوا جسدها من الأمراض التي تمنعها من القيادة.
  • أن يتجاوز عمرها الثامنة عشر، وذلك لكي تتمكن من استخراج رخصة القيادة.
  • أن تجتاز اختبار القيادة النظري والعملي.
  • دفع الرسوم المطلوبة لاستخراج الرخصة.
  • أن لا يكون لها أي سابقة قانونية تمنعها من القيادة بشكل طبيعي.

شاهد ايضاً: التسجيل في مدرسة تعليم القيادة للنساء بالاحساء

سلبيات وفوائد قيادة المراة للسيارة

هناك العديد من الفوائد لقيادة النساء لسياراتهن الخاصة، ونذكر من أبرز هذه الفوائد:

  • توفير المال الذي يدفع لسيارات الأجرة والسائقين الخاصين.
  • الاعتماد على الذات وعدم انتظار المساعدة من أحد.
  • مساعدة الزوج في القيام بالمهام التي لا يستطيع إتمامها بسبب المرض أو الشيخوخة.
  • بما أننا ذكرنا فوائد قيادة المرأة للسيارة، سنقوم بعرض بعض السلبيات، حيث يرى بعض الأشخاص أن لقيادة المرأة السعودية بعض السلبيات، والتي قد تتمثل بزيادة مصاريف الأسرة نتيجة شراء سيارتين عوضا عن سيارة واحدة.
  • مع زيادة مصاريف الوقود، بالإضافة إلى قلة عمل سائقي سيارات الأجرة في المملكة العربية السعودية لأنهم أصبحوا أقل حاجة من الماضي.

شاهد ايضاً: حجز موعد مرور الكويت لأداء اختبار القيادة وتراخيص المركبات

تاريخ قياده النساء للسياره في السعوديه بالهجري

سمح للمرأة داخل المملكة العربية السعودية بالقيادة لأول مرة في العاشر من شهر شوال عام 1439 هجريًا الموافق لعام 2018 ميلاديًا، أي من حوالي أربع سنوات، وذلك بعدما مُنحت أول سيدة رخصة قيادة لأول مرة في الحادي عشر من شهر رمضان عام 1439 هجريًا الموافق للرابع من شهر يوليو عام 2018 ميلاديًا، وذلك بعدما أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود قراره فيما يخص السماح للسيدات السعوديات بالقيادة داخل المملكة العربية السعودية، مع إعطائهن حق الحصول على رُخص قيادة، وذلك خلال شهر سبتمبر عام 2017 ميلاديًا.

إلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا الشيّق، الذي أجبنا فيه عن السؤال متى سمح للمرأة بالقيادة في السعودية بالتاريخ الهجري والميلادي، كما تحدّثنا عن قيادة النساء للسيارة في المملكة العربية السعودية بشكل عام، وما هي الشروط الواجب توفّرها حتى تستطيع القيادة، بالإضافة إلى ذكر بعض الفوائد والسلبيات التي تنتج عن قياده المراه للسياره.

زر الذهاب إلى الأعلى