منوعات

شعار اليوم العالمي لمتلازمة داون 2022

شعار اليوم العالمي لمتلازمة داون 2022 ، فمن المتعارف عليه إنَّ هنالك العديد من الأيام الصحية العالمية، التي يتم الاحتفال بها دوليًا في المواعيد المخصصة لها، كما اعتمدتها الجمعية العامّة للأمم المُتحدة، بهدف جذب انتباه النّاس إلى ضرورة تثقيف أنفسهم بأهمية الصّحة للجميع، وذلك من خلال تحقيق أهداف هذه الأيام العالمية، ومنها صور شعار يوم متلازمة داون العالمي ٢٠٢٢، فما هو شعار متلازمة داون 2022 ؟ ومتى موعده؟ التفاصيل أكثر عبر مقالنا حول صور شعار اليوم الدولي لمتلازمة داون، ويتم الاحتفال من خلال العديد من الأنشطة والفعاليات التي تقام في 21 مارس تعرض قدرات وإنجازات الأشخاص ذوي متلازمة داون. تركز هذه الأحداث أيضًا على تشجيع الاستقلال والدعوة الذاتية وحرية الاختيار للأشخاص ذوي متلازمة داون.

اليوم العالمي لمتلازمة داون

اليوم العالمي لمتلازمة داون هو يوم صحيّ دوليّ تحتفي به دول العالم كل عام، وذلك منذا أنْ تمَّ اعتماده من قبل الجمعية العامّة للأمم المتحدة، وذلك في كانون الأول (ديسمبر) من عام 2011م، بهدف الوقوف وقفةً واحدة ودعم كلّ من يُعاني من متلازمة داون، والتوعية بها وتقديم العون لعائلات المُصابين بهذه المتلازمة، والتي تُعدّ حالة وراثيّة تؤدي إلى إنجاب شخص بكروموسوم زائد عن الشخص الطبيعيّ، وهذا الكروموسوم يُغيّر مسار تطّور الطفل ذهنيًا وجسديًا، وتجدر الإشارة هنا إنّ متلازمة داون هي من أكثر مشاكل الكروموسومات انتشارًا في العالم كلّه، وأظهرت دراسة في الثمانينيات الميلاديّة إنّ مُصابي متلازمة داون يعيشون 25 عامًا، ولكنّ ما يظهر في عصرنا الحالي فإنّ هنالك العديد من المُصابين تصل أعمارهم إلى 60 عامًا، ويستطيعون التعايش مع مُجتمعاتهم بشكل طبيعي، من حيث التعلم والدراسة والعمل أيضًا، ولكن يُعاني بعض الأشخاص المصابين بمتلازمة داون من مشاكل صحية.

شعار اليوم العالمي لمتلازمة داون 2022

إن اليوم العالمي لمتلازمة داون يعد من الأيام المهمة التي تسلّط الضوء على فئة أساسية في المجتمع لا يمكن إقصاؤها أو الاستغناء عنها، وهي فئة الذين يعانون من متلازمة داون، في هذا اليوم يتم التأكد على دعمهم واحترام حقوقهم:

اليوم العالمي لمتلازمة داون، تحت شعار “المشاركة والدمج الفعّال بالمجتمع”️ 21 مارس 2022، وهو أحدُّ الأيام الصحية الهامة الذي أقرّته الجمعيّة العامة للأممُ المُتحدة، بحيثُ يهدفُ إلى التوعيّة بمتلازمةِ داون، ودمجَ مصابي المُتلازمة بشكل فعّال في المُجتمع، ودعمهم، وحفظ حقوقهم.

تاريخ اليوم العالمي لمتلازمة داون ٢٠٢٢

يُصادفُ تاريخ اليوم العالمي لمتلازمة داون الحادي والعشرين من شهر آذار عام ٢٠٢٢، حيثُ اعتمدتهُ الأمم المُتحدة في مارس من كلّ عام منذُ قرارِها بدعم مصابيّ متلازمةِ داون وعائلاتّهم عامِ 2011م، ولقدْ احتفلُ بهذا اليومَ كيّوم صحيّ خاص في عامِ 2012م. ولا يزال الاحتفال به إلى يومنا هذا، وفي عامنا الحالي 2022 ميلاديّ يوافق اليَوم العالميّ لمُتلازِمة دَاون يوم الاثنين 2022/3/21م، ويُقام العديدُ من الأنشطّة والفعاليّات التي تدعمُّ مصابي متلازمة داون في جميعِ الدولِ والأماكنْ، بحيثُ يتمّ دعمهم، والدفاعُ عن حقوقِهم، وتوعيتّهم حولَ الاختلاط بفعاليّة أكبر في حواراتِ المُجتمع المُختلفة من العملِ والتعليّم، حيثُ أنّهم قادرون على الإبداع، ولا يوجدُّ أي حدودِ أمامّهم، إذْ يُمكنّهُمُ التعامل بمرونّة تامّة مع مُتلازمةِ داون.

اهداف اليوم العالمي لمتلازمة داون

هناك العديد من الأهداف المهمة لليوم العالمي لمتلازمة داون والتي تسعى لها العديد من المنظمات والدول حول العالم وهذه أهم الأهداف كالتالي:

  • تكوين صوت موحد وعالمي للتحدث باسم المصابين بمتلازمة داون.
  • الدفاع عن حقوق اندماجهم في المجتمع سواء في سوق العمل أو المؤسسات المختلفة.
  • تأمين حق الرفاهية لهم والحصول على الميزات الاجتماعية والإنسانية التي يستحقونها ليعيشوا حياة طبيعية ومتساوية.
  • إثراء الموقع الرسمي لليوم العالمي لمتلازمة داون بجميع الأنشطة التي تتم ليكون مرجعًا لجميع المصابين والمهتمين في قضايا متلازمة داون.

شاهد ايضاً: شعار اليوم العالمي للطفل 2022

حقائق هامة حول متلازمة داون

توجد العديد من الحقائق التي يجهلها الكثيرون بما يتعلّق بِمُتلازِمة دَاون، وتتمثل هذه الحقائق في التالي:

  • إن متلازمة داون هي حالة وراثية فالشخص يولد مع كروموسوم زائد يغير مسار التطور.
  • في تاريخ الثمانينات الميلادية، كانت هناك دراسة تتوقع أن يعيش الشخص المصاب بِمتلازمة دَاون نحو 25 سنة، لكن تم دحض هذه النظرية حيث يصل إلى 60 سنة.
  • مرض متلازمة داون من أهم مشاكل الناتجة عن خلل الكروموسومات شيوعًا.
  • بعض الأشخاص المصابين بمتلازمة داون يعانون من مشاكل صحية، مثل عيوب في القلب؛ لكن مع الطب الحديث أصبح هناك فرصة كبيرة لعلاج هذه المشكلات.
  • يمكن للأشخاص المصابين بمتلازمة داون متابعة الدراسة، وممارسة الأعمال، والتعايش مع المجتمع بشكل طبيعي جدًّا.

شاهد ايضاً: شعار اليوم العالمي للدفاع المدني 2022

علامات مميزة للطفل المنغولي عند الولادة

يعاني الأطفال المصابون بمتلازمة داون -عادةً-، من بعض العلامات المميزة، عند الولادة، بما في ذلك:

  • ملامح وجه مسطحة.
  • رأس صغير.
  • آذان صغيرة، وغير نمطية الشكل.
  • رقبة قصيرة.
  • لسان منتفخ أو بارز.
  • عيون تميل إلى الأعلى.
  • ضعف في العضلات.

شاهد ايضاً: شعار يوم التأسيس السعودي png

كيفية الاحتفال باليوم الدولي لمتلازمة داون

  • شارك: أظهر دعمك من خلال حضور حدث تكريماً لليوم العالمي لمتلازمة داون أو التبرع لجمعية خيرية عبر الإنترنت. صعد الأمور من خلال الترويج لمشاركتك على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام # WDSD18 لإلهام الآخرين لاتخاذ نفس المبادرة.
  • دمج الأزرق والأصفر: كألوان محددة، يجب استخدام اللون الأزرق أو الأصفر في يوم المتلازمة العالمي. يمكنك إظهار دعمك من خلال ارتداء شيء أزرق أو أصفر، أو تزيين مكتبك بالزهور أو البالونات باللونين الأزرق والأصفر.
  • تنظيم حدث: بادر بتنظيم حدثك الخاص الذي من شأنه جمع الأموال والتوعية بمتلازمة داون. يعد التخطيط للمشي أو إجراء تخفيضات على المخبوزات أو إقامة معرض مدرسي من الأحداث الممتعة التي ستفيد الأشخاص المصابين بمتلازمة داون.

شاهد ايضاً: شعار يوم التأسيس السعودي pdf

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا وقد تعرفنا على اليوم العالمي لمتلازمة داون، كما تعرفنا على صور شعار اليوم العالمي لمتلازمة داون 2022، إضافة إلى التعرف على متى موعد اليوم العالمي لمتلازمة داون، وكم باقي على اليوم العالمي لمتلازمة، كما استعرضنا أهداف وحقائق حول يوم المتلازمة داون العالمي.

زر الذهاب إلى الأعلى