منوعات

ما معنى رد فائض اكتتاب

ما معنى رد فائض اكتتاب؟ لمن لا يمتلك خبرة كبيرة في عالم المال والاعمال لا شك أنه سيجد بعض المصطلحات غريبة ومعقدة بعض الشيء خاصة وأن المعاملات المالية لها الكثير من التطبيقات في الحياة العملية ما يجعل المصطلحات الخاصة بها أيضا متنوعة وكثيرة حتى تعبر عن كافة هذه المعاملات. في هذا المقال سوف نجيب على سؤال ما معنى رد فائض اكتتاب؟ بالتفصيل وسوف نتحدث عن أنواعه وبدائله ومعلومات هامة عنه.

ما معنى الاكتتاب

يمكن أن نعرف الاكتتاب على أنه نوع من أنواع الاستثمارات التي تعطي فرصة سواء للأفراد أو للشركات كبيرة وصغيرها أن تخصص اجزاء من أسهمها للبيع في الويب المالية وغالبا ما يكون الهدف الأساسي لهذه العملية هو زيادة رأس مال الشركة وإنعاش وضعها الاقتصادي وتمر هذه العميلة بعدة مراحل متتابعة أولها فتح باب الاكتتاب ومن ثم تخصيص فترة زمنية للتقدم بطلبات الاكتتاب ثم اعلان نتائجه.

ما معنى رد فائض اكتتاب

وحول ما معنى رد فائض اكتتاب, فإن مصطلح رد فارض الاكتتاب له علاقة وثيقة بالاكتئاب ذاته ويعني أن يقام برد أموال الاكتتاب الذي فشل اي شخص في حيازته سواء كان ذلك بسبب فائض في الاكتتاب أو بسبب تخطي القيمة المتوقع للاستهداف عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب. يتم رد فائض الاكتتاب لأصحابه بعد فترة زمنية تتراوح بين يومين وسبعة أيام ويتم ردها من خلال الحسابات البنكية أو المحافظ الإلكترونية الخاصة بصاحب الاستكتاب

ما معنى فائض الاكتتاب

فائض الاكتتاب هو مصطلح اقتصادي استثماري يطلق عندما تتخطى قيمة السهم المادية المستهدفة قيمة الاكتتاب الاصلي المطروح وهذا يتسبب بعدم حصول أي شخص على هذه الأسهم وذلك يجب على الشركة أن تعيد الأموال المدفوعة من قبل المكتتبين الذين لم يحصلوا على السهم ويطلق على هذه العملية رد فارض الاستكتاب. الشركات تقوم بعرض الأسهم والاستكتاب عادة عندما ترغب في توسيع نطاق أعمالها فتحتاج زيادة في رأس المال أو عندما تقع في ضائقة مالية تحتاج إلى التمويل.

أنواع الاكتتاب

عندما تقوم شركة بطرح الاكتتاب فإن أمامها خيارين وهما أنواع الاكتتاب المتاح الشركة أن تطرح أحدهم وهما:

  • الاكتتاب المفتوح: ويقصد به طرح الأسهم العامة أي أن أي شخص يستطيع أن يبتاع هذه الأسهم ويصبح جزء من مالكيها في الشركة ويستخدم هذا النوع عندما لا تحدد الشركة فئة معينة كفئة مؤهلة للحصول على أسهمها بل تعتمد على وضع اسعار الاسهم ومن ثم تتم عملية الشراء والاكتتاب.
  • الاكتتاب المغلق: الاكتتاب المغلق هو عكس نظيره المفتوح تماما فهو يفسح المجال فقط أمام فئة محددة حتى تشتري الاسهم وتقوم بالاكتتاب وهذا النوع يحصل عادة عندما يريد أصحاب أو صاحب الشركة أن يكون ملاك الاسهم ضمن فئة محددة دونا عن غيرها.

بدائل الاكتتاب

على الرغم من فوائد الاكتتاب العديدة وقدرته على حل الكثير من مشاكل وأزمات الشركات إلا أنه يبقى ذو مضار أيضا ويعتبر مخاطرة في بعض الأحيان لذلك يبحث الكثيرون عن بدائل الاكتتاب لرفع راس مال الشركة بدون خسارة جزء من أسهمها وهذا الأمر صعب ام يعمم فأكل شركة ظروف خاصة تختلف عن الشركات الأخرى فمثلا هناك شركات تتجه نحو الاقتراض وشركات اخرى تتجه نحو عقد الشراكة وهذا يعتمد على وضعها المالي وحاجتها لرأس المال الاضافي.

ختاما أجبنا في هذا المقال على سؤال ما معنى رد فائض اكتتاب؟ ومن الواجب على اي شخص يعمل في القطاع المالي أن يكون على اطلاع كبير بمثل هذه المصطلحات فالثقافة المالية لها دور كبير في الربح والخسارة.

زر الذهاب إلى الأعلى