سؤال وجواب

الهدف الاسمى يسعى الصيام الى تحقيقه هو

الهدف الاسمى يسعى الصيام الى تحقيقه هو ؟ سؤال من الأسئلة التي تتعلَّق بالأحكام الإسلامية وبالفترة التي فُرض فيها ركن رئيس من الأركان الخمسة التي قام عليها الدين الإسلامي، وهو سؤال يُجاب عنه من السيرة النبوية العطرة ومن تاريخ عهد رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، ويتساءل الكثير ما هو الهدف الاسمى يسعى الصيام الى تحقيقه، وهذا السؤال على وجه الخصوص يبيِّن الوقت الزمني وحال الدولة الإسلامية في الوقت الذي فرض الله تعالى فيه الصيام بالإضافة إلى مراحل فرض الصيام التي مرَّ بها المسلمون في زمن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم، وفي هذا المقال سوف نتحدَّث عن أهداف الصيام في الإسلام، ثمَّ سنسلط الضوء على إجابة سؤال تعريف الهدف الأسمى يسعى الصيام إلى تحقيقه هو، ثمَّ سنتحدث عن الحكمة من فرض الصيام.

الهدف الاسمى يسعى الصيام الى تحقيقه هو

الهدف الأسمى الذي يسعى الصيام إلى تحقيقه هو التقوى وتقوية النفس وتدريبها على الصبر والعزيمة، والفوز بالجنة والدخول من باب الريان ودليل ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “إن في الجنة باباً يقال له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون؟ فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد”. الصوم سبب ليغفر الله تعالى ذنوب عباده. الصوم سبب لاستجابة الله تعالى للدعاء، ويقوي الصلة بين الصائم وربه تعالى، لأنه يبعث على الخشوع والخضوع والامتثال لأوامره سبحانه وتعالى.

متى فرض الله الصوم

فرض الله -سبحانه وتعالى- الصيام على المسلمين في السنة الثانية للهجرة، حيث فرض عليهم صيام شهر رمضان من كل عام، وهذا يعني أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- صام تسع رمضانات في حياته، فقد مات رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في سنة 11 للهجرة، اي بعد 9 سنوات من فرض الصيام على المسلمين، قال الإمام النووي رحمه الله تعالى: “صام رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- رمضان تسع سنين ، لأنه فرض في شعبان في السنة الثانية من الهجرة وتوفي النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- في شهر ربيع الأول سنة إحدى عشرة من الهجرة”، والله تعالى أعلم.

ما هو الفرق بين صوم الفريضة وصوم التطوع

هناك بعض الفروق بين صوم الفريضة وصوم التطوّع، ولعلّ من أبرز تلك الفروق:

  • صوم الفريضة يُحدّد بأيام معدودة، كانت قبل فرض صوم رمضان يوم عاشوراء، وصارت ثلاثين يومًا بعد فرضيّته، أما صوم التطوّع فلا أيام محدّدة له، وإنما يحرم في أيام العيدين، وبعض الأيام الأخرى.
  • قد يكون صوم الفريضة في غير أيام رمضان، وذلك في أيام القضاء والكفّارة.
  • يأثم من يفطر رمضان عمدًا، بأن يصوم ستّين يومًا متتابعين، وإن فطر في أثنائها؛ فليصُم تلك الأيام من أولها، أو إطعام ستّين مسكينًا.
  • لا يأثم من يفطر في أيام التطوّع؛ لأنها من قبيل السّنن التي يُأجر فاعلها، ولا يأثم تاركها.
  • يوما عرفة وعاشوراء من أفضل الأيام التي يصوم فيها المُسلم تطوّعًا.
  • الصوم رياضة روحيّة للنّفس، وترويضها إلى فعل الخيرات، وترك المُنكرات.
  • يحرُم صيام يومي عيد الأضحى وعيد الفطر.

شاهد ايضاً: اول انسان صام في التاريخ

فوائد الصيام في القرآن

لا شكّ بأن فوائد الصيام عديدة، لا حصر لها، سواءً كانت دينية أم دنيوية، وقد اخترنا هنا، أن نلقي الضوء على فوائده الدينية، ونذكر منها:

  • عن سهل بن سعد رضي الله عنه، عن النبي عليه الصلاة والسلام قال: { إنَّ في الجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ له الرَّيَّانُ، يَدْخُلُ منه الصَّائِمُونَ يَومَ القِيَامَةِ، لا يَدْخُلُ معهُمْ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، يُقَالُ: أَيْنَ الصَّائِمُونَ؟ فَيَدْخُلُونَ منه، فَإِذَا دَخَلَ آخِرُهُمْ، أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ منه أَحَدٌ }.
  • عن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: { ما مِن عَبْدٍ يَصُومُ يَوْمًا في سَبيلِ اللهِ، إِلَّا بَاعَدَ اللَّهُ، بذلكَ اليَومِ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا}.

شاهد ايضاً: لا يجب الصوم على الكبير الذي لا يقدر عليه

الحكمة من مشروعية الصيام

لا يشرِّع الله -سبحانه وتعالى- أمرًا إلَّا بحكمة بالغة، فحاشى لله أن يقضي على الناس أمرًا بلا حكمة وبلا سبب عظيم، وقد شرع الله تعالى الصيام على الناس بحكمة عظيمة أيضًا، تكمن الحكمة في تشريع الصيام في الأشياء الآتية:

  • الصوم سبيل لشكر النعمة التي أنعم الله تعالى بها على الإنسان، فقضاء حق النعم بالشكر، ويكون الشكر بالامتناع عن هذه النعم بهدف مرضاة الله سبحانه وتعالى.
  • يؤدي الصوم إلى ترك المحرمات، ففيه تنقاد النفس الأمارة بالسوء إلى الامتناع عن كل ما يطيب لها ويحل لها بغية إرضاء الله تبارك وتعالى، فالصوم في هذه الحالة سبب في اتقاء محارم رب العالمين جل وعلا.
  • يساعد الصوم الإنسان على التغلب على الشهوات، فالنفس إذا شبعت جاعت للشهوات، وإذا جاعت امتنعت عنها، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: “ولا ريب أنَّ الدم يتولد من الطعام والشراب، وإذا أكل أو شرب اتسعت مجاري الشياطين -الذي هو الدم- وإذا صام ضاقت مجاري الشياطين، فتنبعث القلوب إلى فعل الخيرات، وترك المنكرات”.
  • يذكر الصوم الإنسان بمعاناة المساكين وأحوالهم البائسة التي يعيشونها، فالجوع الذي يذوقه المسلم في نهار الصيام يذكره بحال هؤلاء المعدمين، فيدفعه للعطف عليهم والرحمة والرأفة بهم ومساعدتهم.

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على الجواب على هذا السؤال الهدف الاسمى يسعى الصيام الى تحقيقه هو، وتحدَّثنا عن متى فرض الله تعالى فيه الصيام على المسلمين، كما تحدّثنا عن وقت فرض الصيام، وعدّدنا بعضًا من فوائد الصيام، التي ورد ذكرها في القرآن الكريم.

زر الذهاب إلى الأعلى