سؤال وجواب

من هو النبي الذي تم دفنه في نهر النيل

من هو النبي الذي تم دفنه في نهر النيل سؤال من الأسئلة المطروحة، فإنَّ في قصص الأنبياء وسيرهم الكثير من الحكم والعبر، ويمكن للإنسان أن يُوظفَ ما يعرفُهُ عن أسلوب حياتهم وطريقة عيشهم في منفعة حياته، فيتخذهم أسوة له في شأنه وأمره، يتساءل العديد من الأفراد حول اسم النبي الذي تم دفنه في نهر النيل ولماذا تم دفنه في نهر النيل، وفي هذا المقال سنذكُرُ من هو النبي الذي دفن في نهر النيل، وسنذكر قصة وفاته.

من هو النبي الذي دفن في نهر النيل

إن النبي الذي تم دفنه في نهر النيل هو النبي يوسف عليه السلام، توفي وعمره 120 عامًا، وتخاصم أهل مصر على مكان دفنه، فالجميع كان راغبًا في الحصول على بركته، واشتد الخلاف فيما بينهم، وفي النهاية اجتمعوا على أن يضعوا جثمان النبي يوسف -عليه السلام- في صندوق من المرمر مطلي بالرصاص، ثم يدفنوه في نهر النيل بحيث يمرُّ الماء على الصندوق ثم ينتقل حاملًا بركته إلى جميع من في مصر وما حولها، والله أعلم.

قصة النبي يوسف عليه السلام

بعد أن بيّنا أنَّ النبي الذي تم دفنه في نهر النيل هو النبي يوسف، سننتقل لذكر قصته بشكل مختصر، والنبي يوسف هو ابن النبي يعقوب عليها السلام، تبدأ قصته المذكورة في القرآن الكريم حين يروي يوسف -عليه السلام- لأبيه عن رؤياه للشمس والقمر يسجدون له، ويُخبره يعقوب عليه السلام- ألا يذكر ذلك على إخوته حتى لا يحسدوه، لأنهُ عرف أنَّ تفسير الرؤية هو أن ليوسف شأن عظيم، فقد كان يوسف -عليه السلام- مُحببًا لأبيه مما جعل إخوته يحقدون عليه، ويتآمرون للتخلص منه، واجمعوا على أن يلقوه في البئر علَّ أحدًا يلتقطه، فالتقطه بعض المارة وباعوه لعزيز مصر الذي أكرم مثواه.

سبب وفاة النبي يوسف

الجدير بالذكر هو وجود العديد من الأسباب المختلفة الأخرى التي كانت سبب لدفن النبي يوسف في نهر النيل من أبرزها:

  • تجدر الإشارة بالقول على أن النبي يوسف دفن في نهر النيل لعدة أسباب كان أبرزها هو أن نهر النيل واحد من أبرز الأنهار وأطهرها في العالم.
  • ولكن لا بد من الإشارة هنا الى أنه بعد فترة من دفن سيدنا يوسف في نهر النيل جاء النبي موسى وأخرج سيدنا يوسف من قبره من نهر النيل ودفنه مرة أخرى في فلسطين.
  • وقيل بعد ذلك أنه تم نقل سيدنا يوسف إلى بيت الله الحرام وذلك بالتحديد بالقرب من إبراهيم، ويقال إنه دفن في منطقة تسمى القلعة.

شاهد ايضاً: من هو النبي الذي تربى في بيت عدوه

من الذي أخرج سيدنا يوسف من قاع النيل

بقي سيدنا يوسف مدفوناً في النيل حتى أوحى الله لسيدنا موسى بإخراجه، ولم يكن يعلم موسى عليه السلام مكان الدفن، ولقد استدل على عجوز من بني إسرائيل تعرف مكان دفنه فذهب إليها ليسألها فأجابته بعد ان أخذت منه موثقاً أن يدعو لها موسى الله بأن يرد الله عليها شبابها إلى 17 سنة، ويزيد الله عمرها مثل الذي مضى من عمرها فدعى لها نبي الله فأعلمته بأن قبر يوسف عليه السلام في صندوق في النيل فاستخرجه سيدنا موسى من النيل وأخذه معه لبيت المقدس ودُفن بجوار أبيه يعقوب وجديه إسحاق وإبراهيم عليه السلام في مدينة الخليل وفي روايات آخرى أنه تم دفنه في مدينة نابلس بالقدس.

شاهد ايضاً: من هو النبي الذي اثبتت حادثة وفاته عدم معرفة الجن للغيب

لماذا تم دفن سيدنا يوسف في نهر النيل إسلام ويب

بعد ان استجاب الله لدعوة سيدنا يوسف في طلب الموت، وحضره سيدنا يوسف الموت جمع إليه قومه من بني يعقوب وأوصى أخاه يهوا على قومه، وتوفي عليه السلام وكان عمره 120 عام، ولقد اختلف أهل مصر في مكان دفنه، وذلك رغبتاً في الحصول على بركته، فاشتد القتال والعداء بينهم على جعلوه في صندوق من المرم المطلي بالرصاص ودفنوه في نهر النيل، بحيث يمر عليه الماء وتصل بركته لجميع مصر وما حولها، وظل مدفوفاً هناك حتى أوحى الله إلى نبيه موسى عليه السلام حين خرج من مصر ببني إسرائيل أن ينقل قبر سيدنا يوسف إلى بيت المقدس عند آبائه.

وختامًا لمقالنا هذا نكون قد تعرفنا من هو النبي الذي تم دفنه في نهر النيل، كما تعرفنا على العديد من المعلومات المختلفة والمتعلقة حول كل ما يخص لماذا دفن سيدنا يوسف في نهر النيل إسلام ويب، بالإضافة الى ما تم سرده من مجموعة من التفاصيل المميزة فيما يرتبط من الذي أخرج سيدنا يوسف من النيل الإسلام سؤال وجواب.

زر الذهاب إلى الأعلى