سؤال وجواب

البناء الضوئي عملية تفاعل كيميائي ماص للطاقة صواب خطأ

البناء الضوئي عملية تفاعل كيميائي ماص للطاقة, هو احد الأسئلة الهامة التي ظهرت مع الطلاب في المملكة العربية السعودية لماده العلوم العامة التي تزخر بالحديث عن عملية البناء الضوئي سواء من حيث مفهوم هذه العملية ونواتجها وما هي المصادر التي تدخل فيها. كما نعلم فإن عملية البناء الضوئي اكثر العمليات اهمية لاستمرار الحياة في النباتات, والتي تتم من خلال الكثير من التفاعلات التي تنتهي بإنتاج مجموعة من المواد الناتجة والتي من اهمها عنصر الاكسجين, وهو العنصر الهام كي تستمر حياة الانسان على الارض, وبالمقابل فان النباتات تمتص ثاني أكسيد الكربون. وان الغرض الاول من قيام النباتات في عملية البناء هو حصولها على الطاقة. ولا شك بأن هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر في سير عملية البناء الضوئي والتي من ابرزها الضوء ودرجه الحرارة, بالإضافة الى مدى تركيز ثاني اكسيد الكربون. في هذا المقال على موقع على الموقع المثالي سوف نضع بين ايديكم اجابة سؤال البناء الضوئي عملية تفاعل كيميائي ماص للطاقة, فتابعوا معنا.

مفهوم عملية البناء الضوئي

تتلخص عملية البناء الضوئي في انها واحدة من العمليات الكيميائية التي يتم خلالها الكثير من التفاعلات ما بين مجموعة من المواد التي من ضمنها ثاني اكسيد الكربون بالإضافة الى الماء وعدد من المواد الاخرى. والتي يتم من خلالها انتاج الاوكسجين والطاقة اللازمة كي يستمر النبات في الحياة. وان من اهم ما ينبغي ان تحتويه هذه التفاعلات الكيميائية هو مادة الكلوروفيل الخضراء. وان عملية البناء الضوئي ليست بالعملية السهلة بل هي عملية معقدة لذلك قام الكثير من الناس بالتعبير عنها من خلال استخدام معادلة كيميائية توضح ما هي المواد الداخلة في هذه العملية وما هي المواد التي نتجت عنها.

البناء الضوئي عملية تفاعل كيميائي ماص للطاقة بيت العلم

البناء الضوئي عملية تفاعل كيميائي ماص للطاقة, هي عباره صحيحة حيث ان واحد من ضمن العناصر الهامة التي تعتمد عليها فاعلية سير عملية البناء الضوئي هي الطاقة وبالخصوص الشمسية, حيث ان من الهام توفر درجة حرارة مناسبة كي يتم نجاح هذه العملية. وفي حالة كون درجة الحرارة منخفضة فان معدل فاعلية البناء الضوئي بالتأكيد سوف يكون منخفض حيث ان العلاقة ما بين درجه الحرارة وسير البناء الضوئي علاقة طردية, بالإضافة الى القول بانه في حال كان الجو حار بشكل كبير عن المعقول فانه ايضا لن يتم حدوث البناء الضوئي ابدا لذلك فإننا نستنتج من هذا ان البناء الضوئي عملية تفاعل كيميائي ماص للطاقة, هو أمر صحيح.

اهمية عملية البناء الضوئي

تبرز اهمية عملية البناء الضوئي من خلال كون هذه العملية ينتج عنها عنصر هام لكافة الكائنات الحية على سطح الارض وهو عنصر الاكسجين, والذي لا يمكن الحياة بدونه. اذ ان الاكسجين هو احد اهم مخرجات عملية البناء الضوئي لذلك فإنها تعتبر ذات مكانة هامة في تكوين هذا العنصر بالدرجة الاولى. وهذا ايضا يساعد على جعل العلاقة تكافلية بين كل من النباتات والحيوانات والبشر , إضافة الى ذلك فان عملية البناء الضوئي ايضا تعتبر عملية خاصة بتوليد الطاقة الأولية التي يحتاجها كافة انواع النباتات والغطاء النباتي على سطح الارض. ويؤثر في عملية البناء الضوئي كثير من العوامل الهامة التي من ضمنها ثاني اكسيد الكربون وكمية شدة الضوء المعرضة لها النباتات, بالإضافة الى درجة الحرارة.

وفي الختام هكذا نصل بكم طلابنا الاعزاء الى نهاية هذا المقال الذي وضعنا لكم من خلاله اجابة سؤال البناء الضوئي عملية تفاعل كيميائي ماص للطاقة, بالإضافة الى الحديث عن هذه العملية بشكل موسع من خلال ذكر عوامل يعتمد عليها البناء الضوئي.

زر الذهاب إلى الأعلى