سؤال وجواب

من هو العالِم العربي الذي اكتشف الجاذبية الأرضية قبل نيوتن بألف عام ؟

من هو العالِم العربي الذي اكتشف الجاذبية الأرضية قبل نيوتن بألف عام ؟ ، تعد الجاذبية بأنها واحدة من العوامل التي تساعد في استمرار الحياة على كوكب الأرض، حيث أن الجاذبية الأرضية تعمل على الحفاظ على المسافة التي تكون موجودة بين الأرض والشمس، كما تعرف هذه المسافة باسم المدار الأرضي، ويتساءل الكثير من العالم المسلم الذي ذكر الجاذبية الأرضية قبل نيوتن بألف سنة. لقد غاص الموقع المثالي في تاريخ علماء العرب من أجل البحث والتنقيب عن من هو العالم العربي الذي تكلم عن الجاذبية الأرضية قبل نيوتن بـ 1000 عام، ومتى البدايات في تلك العصور وكتابات كافة العلماء في ذلك الحين، حيث وجدنا المفاجأة والتي تؤكد علي أن نيوتن لم يكن هو أول من قدم قانون الجاذبية الأرضية ولم يكن أول من اكتشفها! ولكن السؤال الذي يثار في عقول الكثيرين، من هو العالِم العربي الذي اكتشف الجاذبية الأرضية قبل نيوتن بألف عام ؟ وهل كان هناك من اكتشفها في العصور الماضية ولكننا لا نعرف عنه الكثير من المعلومات حول من هو العالم العربي الذي اكتشف الجاذبيه الارضية قبل نيوتن بالف عام.

تعريف الجاذبية الأرضية

قبل تعرفنا عن من هو العالِم العربي الذي اكتشف الجاذبية الأرضية قبل نيوتن بألف عام ؟، الآن سوف نتعرف على تعريف الجاذبية الأرضية فيما يأتي:

  • تشير الجاذبية الأرضية إلى أنها إحدى خصائص كوكب الأرض التي تعمل على جذب جميع الأجسام باتجاه مركزها نتيجة إلى كتلتها الضخمة.
  • حيث أنّ هناك قوة جذب بين الأجسام وتتميز الجاذبية الأرضية بأنها تجذب جميع الأشياء باتجاهه بتسارع يبلغ 9.8 م/ث².
  • وتحدث الجاذبية الأرضية نتيجة لكتلة الأرض حيث أنها تجذب جميع الأجسام في الكون بالنسبة لكتلتها والعلاقة بين المربع العكسي للمسافة بين مراكزها.
  • فهي تؤثر في الفضاء الخارجي فتمنع سقوط الأجسام وخروجها عن مسارها، كما يقدّر تسارع الجاذبية على سطح القمر 1.6 م/ث².

من هو العالِم العربي الذي اكتشف الجاذبية الأرضية قبل نيوتن بألف عام ؟

العالم المسلم العربي الذي اكتشف الجاذبية الأرضية قبل نيوتن بألف عام هو أبو الريحان البيروني اشار لوجود الجاذبية بقوله في كتاب (القانون المسعودي) :« إن الأجسام الساقطة تنجذب نحو مركز الأرض و إن اختلاف قوة الجذب يرجع إلى المسافة بين الجسم الساقط و هذا المركز» مع العلم ان مولد ابو الريحان كان 973م.

من هو العالم المسلم البيروني مكتشف الجاذبية

يقال أن أول من اكتشف الجاذبية الأرضية قبل نيوتن بألف سنة هو عالم عربي، وسوف نتعرف عليه فيما يأتي:

  • محمد ابن أحمد البيروني، وهو عالم عربي ومسلم يعد أول من اكتشف الجاذبية الأرضية وتحدث عنها.
  • ولد البيروني في عام 973 ميلاديًا، وتوفاه الله في عام 1048 ميلاديًا.
  • ولد البيروني في العصر العباسي في مدينة خوارزم أوزبكستان حاليًا.
  • كان رحالة يتنقل من بلد إلى آخر بحثًا عن العلم والمعرفة.
  • أشتهر العالم العربي البيروني بأنه واحد من أعظم الفلاسفة في عصره، كما أشتهر بعلم الرياضيات والفلك والكيمياء والفيزياء والطب والفلسفة.

شاهد ايضاً: أول من قال بأن للجسيمات المادية خصائص موجية هو العالم

من الذي ذكر الجاذبية الحقيقي العربي

وبعد البحث والتحري والتدقيق وجد الباحثون أن إسحاق نيوتن ليس هو أول من اكتشف الجاذبية الأرضية واكتشفوا إنه يوجد العديد من الكتابات عند العلماء العرب المسلمين ، وكانت في ذلك الوقت يطلق عليها القوة الطبيعية، وفيما يلي نعرض لكم إجابة سؤال من هو مكتشف الجاذبية الحقيقي العربي:

  • تحدث أبو الريحان البيروني عن الجاذبية في كتابه القانون المسعودي من قبل أن يولد نيوتن بألف عام تقريبا .
  • يعد ابن سينا من أشهر علماء العرب الذين قد تحدثوا عن الجاذبية الأرضية وقد تحدث عنها في عام ٩٣٧م .
  • وقد قام العالم البيروني والعالم الإدريسي بتناول موضوع الجاذبية الأرضية وكل هؤلاء تناولوا موضوع الجاذبية الأرضية قبل نيوتن بكثير ، فقد ذكر البيروني في أحد كتاباته أن هناك ما يجذب الناس والأثقال نحو الأسفل ، بدلالة أن كل شيء يقع يُجذب نحو الأرض ، وجاء الإدريسي مؤكدا لما قاله في أن الأرض تشبه المغناطيس الكبير الذي يجذب كل الكائنات إليه ، مثلما يجذب المغناطيس الحديد .
  • أما بالنسبة للعلماء غير العرب فنجد أن أرسطو وهو أحد أقدم فلاسفة اليونان هو أول من حاول إيجاد تفسير علمي للجاذبية .
  • ثم جاء من بعد منه العالم جاليليو ومن بعده جاء إسحاق نيوتن ، والذي قام بنشر نظريته الخاصة بالجاذبية للعالم في القرن السادس عشر .
  • وأخيرًا جاء ألبرت أينشتاين بنظرية لتفسر الجاذبية في مضمون نظرية النسبية العامة ، والتي بسببها قد فاز بجائزة نوبل في الفيزياء وذلك في عام ١٩٢١م ، حيث قام هذا العالم بتقديم مفهوم جديد عن نظرية نيوتن عن الجاذبية .

شاهد ايضاً: تكون قوة الجاذبية الشمسية اكبر عند كوكب

أهمية الجاذبية الأرضية

للجاذبيّة الأرضيّة أهميّة كبيرة في الحياة على كوكب الأرض، وذلك للأسباب الآتية:

  • تعمل جاذبيّة الشّمس على إبقاء الأرض ضمن مدارها، ممّا يساعد على الحفاظ على المسافة بينهما، وبالتالي الاستفادة من أشعة الشّمس بصورة مناسبة.
  • تحافظ الجاذبيّة الأرضيّة على وجود الغلاف الجويّ المحيط بالأرض، وهو ما يبقي للكائنات الحية القدرة على التنفّس والحياة.
  • تعمل الجاذبيّة الأرضيّة على ربط العالم مع بعضه البعض.
  • تساعد الجاذبية الأرضية في الحفاظ على الأدوار الحيوية للأجسام وتوزيع السوائل في الجسم.
  • تعمل الجاذبية على تقوية الجهاز المناعي للجسم، فعند انعدام الوزن تضعف العضلات بسبب قلة استخدامها، لذلك يطلب من رواد الفضاء ممارسة الرياضة بشكلٍ يومي.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال من هو العالم العربي الذي اكتشف الجاذبية الأرضية قبل نيوتن بألف عام ؟ كما تعرفنا أيضًا على أهمية الجاذبية، ومفهوم مجال الجاذبية، كما تم التطرق إلى معرفة من العالم المسلم الذي ذكر الجاذبية الأرضية العربي الحقيقي.

زر الذهاب إلى الأعلى