سؤال وجواب

ما اسم الملك الذي ينفخ في الصور

ما اسم الملك الذي ينفخ في الصور ؟ سؤال من الأسئلة الإسلامية المهمة التي يبحث عنها الكثيرون عن الإجابة لهذا السؤال ما اسم الملك الموكل بالنفخ في الصور؟؟ من مهام الملائكة التي وزعها الله عليهم منذ بدء الخليقة وحتى يومنا هذا، ومنهم من بقي لميقات يوم الساعة، حيث ينتظرون أمر الله لإتمامها، ويتساءل الكثير ما هو اسم الملك الذي ينفخ في الصور نفخة البعث والنشور ؟ فقد خلق الله الكون ومن عليه من سائر المخلوقات إلى عبادته وحده لا شريك له، والذي سيبعثون يوم القيامة، ليحاسبهم على أعمالهم في الحياة الدنيا، ومن خلال الموقع المثالي سنسلط الضوء على إجابة سؤال من هو الملك الذي ينفخ في الصور أحد أهم ملائكة الرحمن من حملة العرش الذين لهم مهام موكلة لهم لإنجازها.

ما اسم الملك الذي ينفخ في الصور

الملك الذي ينفخ في الصور هو الملك إسرافيل عليه السلام، وهو الموكل بالنفخ في الصور يوم القيامة لإعلان قيام الساعة، وحساب الناس على أعمالهم، حيث يأمر الله تعالى الملك إسرافيل -عليه السلام- بالنفخ في الصور، وهي عبارة عن نفختين، هما: النفخة الأولى نفخة الفزع، والنفخة الثانية لبعث المخلوقات والناس أحياء ليعرضوا على الله تعالى ليحاسبهم على أعمالهم.

من هو الملك اسرافيل الموكل بالنفخ في الصور؟

اسرافيل هو الملك الموكل بالنفخ في الصور، وهو من ملائكة العرش الذين كانوا أول من سجدوا إلى آدم عليه السلام، وهو من سأل الله قوة السماء والأرض والريح والحديث بلسان لغات كثيرة، وأضيف لها أن اسرافيل من الملائكة الذين ينظرون جهنم 3 مرات، وبسببها يبكي بحرقة حتى يصبح برفع القوس، ولولا أن الله منع دموعه عن الأرض لغرقت كفيضان نوح من هولها.

ما هو الصور الذي ينفخ فيه إسرافيل

ما اسم الصور الذي ينفخ فيه اسرافيل ؟ إن الصور هو قرن منحني يمسك به الملك إسرافيل ويتكون من حلقات وهو كبير جداً مليء بالأسرار، وقد قال النبي محمد صل الله عليه وسلم أن اسرافيل قد وضع الصور في فمه وحنى رأسه يستعد لأمر الله وينفخ في العالمين وقد قيل إن صور اسرافيل فيه عوالم ومخابئ تخرج منه الأرواح لكنها كلمات لا تأكيد عليها من القرآن.

هل الملك الموكل بالنفخ في الصور ميكائيل

لا؛ الملك الموكل بالنفخ في الصور ليس ميكائيل، إنّ اسم الملك الموكل بالنفخ في الصور هو إسرافيل عليه السلام، أما ميكائيل فهو أحد الملائكة التي خلقها الله من نور ويتصف بصفات الملائكة فلا يأكل ولا يشرب بل يطيع الله ويعتبر من الملائكة ذوي المكانة العليا عند الله عز وجل فهو من الملائكة المقربين وفي ذلك قال تعالى: {مَن كَانَ عَدُوًّا لِّلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ} ومن الجديرِ بالذّكر أنّه موكل بالمطر والنبات.

شاهد ايضاً: اول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة هي

ينفخ الملك في الصُّورِ كم مرة

النفخ في الصُّورِ قد أُوكل به إسرافيل عليه السلام، وأجمع العلماء على أن عدد مرات نفخ الصور مرتان وأن الحديث عن أنها ثلاث مرات غير صحيح فقد قيل في سورة الزمر عن الصور: “ونفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله ثم نفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرون”، في نفختين الأولى الصعق والثانية البعث حيث يجتمع الأحياء والأموات لميقات الله الموعود.

شاهد ايضاً: اسماء الملائكة ووظائفهم

ما هو النفخ في الصور يوم القيامة

هو من علامات الساعة الكبرى ومن أكبر أهوال يوم القيامة التي يموت فيها جميع البشر وعلى إثره تنتهي حياة كافة المخلوقات الحية سواء في الماء أو الهواء أو على الأرض تمّ ذكره في القرآن الكريم حيثُ قال الله تعالى: {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ}.

يُعد الإيمان باليوم الآخر ركناً أساسياً من أركان الإيمان، فالحياة الدنيا تتبعها حياة آخرة، لذا على المسلم أن يبتعد عن شهواتها وملذاتها، ليحسن الله إليه في الآخرة، وليوم القيامة العديد من الأهوال، منها النفخ في الصور، والمقصود بالنفخ بالصور هو عبارة عن النَّفخ المخصوص، من مَلَكٍ مخصوصٍ، في زمنٍ مخصوصٍ، بأمرٍ من الله -سبحانه-، وذلك لينذر الناس بالتغيير الذي يُريده -عزّ وجلّ-، ويُقصد بالصور بأنه ذلك القَرْن الذي يُنفَخ فيه.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال ما اسم الملك الذي ينفخ في الصور، حيث تعرفنا على الملك إسرافيل عليه السلام، وعدد النفخات التي ينفخ بها إسرافيل في البوق يوم القيامة، وكانت هذه كافة المعلومات حول اسم الملك الموكل بالنفخ فِي الصُّورِ يوم القيامة.

زر الذهاب إلى الأعلى