سؤال وجواب

ماهو العضو الوحيد في جسم الإنسان الذي لا يصِلُهُ الدّم ؟

ماهو العضو الوحيد في جسم الإنسان الذي لا يصِلُهُ الدّم ؟ من الأسئلة الشائعة التي يسألها الكثير من الناس عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة حل سؤال ما هو الشيء الوحيد في جسم الإنسان الذي لايصله الدم، حيث أن جسم الإنسان يتكون من العديد الأجهزة والأعضاء المختلفة والتي يجب أن يصلها الدم المحمل بالغذاء والأكسجين لكي تعمل، وبدون الإمدادات الدموية تموت هذه الأعضاء ولا تعمل. وقد لا يعرف الكثير مننا الاجابة عن ما هو العضو الوحيد في جسم الانسان الذي لا يصله الدم ؟ وذلك لاننا جميعا نعرف ونعتقد بأن جميع اجزاء جسم الانسان يصل اليها الدم، لذا نقدم لكم اليوم هذا السؤال الجديد وهو ماهو الجزء الوحيد الذي لا يصله الدم في جسم الإنسان، مع تقديم الاجابة الصحيحة حول هذا السؤال ما هو الشئ الوحيد في جسم الإنسان لا يصله الدم، وسنتعرف على الجزء الوحيد الموجود في جسم الإنسان والذي لا تصل له أي إمدادات دموية ومع ذلك فهو يؤدي وظيفته بشئٍ من التفصيل.

ماهو العضو الوحيد في جسم الإنسان الذي لا يصله الدم

يتساءل الكثير ماهو الجزء الوحيد في جسم الإنسان لا يصله الدم؟ * إجابتك إرسال، كما ذكرنا سابقاً أنّ جسم الإنسان يعمل بواسطة العديد من الأجهزة والأعضاء وهذه الأعضاء يجب أن تستمر في العمل بواسطة الطاقة الّتي تصل إليها لكي يستطيع الإنسان القيام بوظائفه، وتأخذ هذه الطاقة عن طريق الدم الّذي يستطيع الوصول إلى كافّة الأعضاء باستثناء جزء واحد في الجسم وهو قرنية العين، حيث لا تحتوي على أوعية دموية وتستمد الغذاء عن طريق الدمع والسوائل المتواجدة في الغرفة الأمامية للعين، كما تحصل على الأوكسجين بواسطة الهواء بشكل مباشر، وبالتّالي تكون إجابة سؤال ما هو الشيء الوحيد في جسم الإنسان لا يصله الدم، هو كالتالي:

  • السؤال هو: ماهو العضو الوحيد في جسم الإنسان الذي لا يصِلُهُ الدّم ؟
  • الإجابة هي: قرنية العين.

ما هي المناطق في جسم الإنسان التي لا يصلها الدم

بعد تحديد إجابة سؤال ما هي المنطقة في جسم الإنسان التي لا يصلها الدم، من الضروري البدء بنبذة عن الاعضاء التي لا يصلها الدم في جسم الإنسان، وهي:

1) – قرنية العين: التي نري بها والتي تتخذ ألوان عديدة عند مختلف البشر لايصل إليها الدم وذلك لأن الاكسجين الذي تحتاجه تحصل علية من الهواء الخارجي الملامس للعين.

2)- الشعر : فالشعرة الواحدة تتكون من البصيلة الموجودة داخل جيب في البشرة والتي يتم تغذيتها بالدم بشكل اعتيادي اما ساق الشعرة فمن المستحيل ان يصل إلية الدم لأنها عبارة عن خلايا كيراتينيه ميتة , فسبحان الله لو ان ساق الشعرة يتم تغذيتة بالدم والاعصاب لكان من المستحيل ان نقوم بقص االشعر وتشكيله.

3)- الأظافر : طبعاً الأظافر هو الجزء الثالث الذي لا يصل إلية الدم لأنه عبارة هو أيضاً عن خلايا كيراتينية ميتة تحمي نهايات الأصابع تنشأ أساسا من البشره .

لماذا لا يصل الدم إلي قرنية العين

المكان الوحيد الذي لا يصله الدم هو قرنية العين، ويرجع السبب لأنها لا تحتوي على أوعية دموية، وهي عبارة عن نسيج شفاف على شكل قوس بالعين ، وهو مكون من 5 طبقات ، وتقوم القرنية بكسر الضوء قبل أن يصل داخل العين ، وتستمد القرنية ما تحتاجه من الأكسجين خلال الهواء لأنها ملامسة له وتقع خارج العين، والوظيفة الأساسية للقرنية هي السماح للأشعة البصرية الدخول للحجرة الأمامية للعين ، مما يساعد عل حماية العين من التعرض للعدوى ، وذلك عن طريق وجود طبقة خفيفة من الدموع تغطي القرنية ، وتقي العين ضد الأتربة والبكتريا والملوثات الأخرى .

تعتبر القرنية جزء حساس من العين ، ولذا يمكن أن تصاب بالتهابات ، وربما تتطور وتسبب قرح ، يمكن أن يتعمق داخل الطبقات الداخلية من العين ، ويمكن أن تسوء الحالة خلال 24 ساعة فقط ، لذلك يجب استشارة الطبيب عند ملاحظة أي التهاب حتى لو كان بسيطا ، ومحاولة تلقي العلاج المناسب سريعا قبل تدهور الأمور .

ما الذي يسبب مشاكل القرنية

في رحلة البحث عن جواب السؤال: ماهو الشي الذي لا يصل إليه الدم في جسم الإنسان؟ يمكن أن تحدث بعض مشاكل وأمراض القرنية نتيجة لمجموعة من الأسباب والعوامل والتي من أهمها ما يلي:

  • إذا كانت القرنية مخروطية، حيث تكون القرنية مخروطية الشكل وليست قبة.
  • عندما لا تعمل الخلايا في الطبقة الداخلية بشكل فعال.
  • حدوث التهابات أو إصابات في العين.
  • إجراء جراحة القرنية السابقة أو جراحة العيون الأخرى التي أضرت بالقرنية.

شاهد ايضاً: ما سبل الوقاية من حساسية العينين

تركيب قرنية العين

القرنية هي الجزء الشفاف الّذي يقوم بتغطية القسم الأمامي للعين كما يغطي البؤبؤ، وتتكون من خمس طبقات الخارجية منها تسمى الظهارة وهي الّتي تحتوي على النهايات العصبية القادمة من الخلايا الّتي تغطي القرنية والّتي تقوم بنقل الغذاء لها والّتي تقوم بحمايتها من وصول الغبار والمواد الضارة، ثم تأتي طبقة يومين الّتي تتكون من شبكة من الألياف، بعدها الطبقة الوسطى وتسمى طبقة سدى وتتكون من ألياف تدعى كولاجين وتكون مرتبة بطريقة منتظمة وهندسية يعطي القرنية الشفافية وفي حال تضرّرت هذه الطبقة تظهر بقعاً في العين وتسبب خلل في الرؤية.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم الاجابة الصحيحة والوحيدة حول سؤال اليوم ماهو العضو الوحيد في جسم الإنسان الذي لا يصِلُهُ الدّم ؟ وسط الكثير من الإجابات الخاطئة والاعتقادات الخاطئة عند الكثير من الأشخاص مع وعدنا لكم بمزيد من الاسئلة والاجابات الصحيحة وشيقة التى لا تجدونها الا عندنا.

زر الذهاب إلى الأعلى