سؤال وجواب

ما هو الجبل الذي نحبه ويحبنا

ما هو الجبل الذي نحبه ويحبنا ؟ إنّه أحد الجبال التي لها مكانة خاصّة عند المسلمين، وذلك لكونه شاهداً على العديد من الأحداث الدينيّة، ويتساءل الكثير ما اسم الجبل الذي قال عنه النبي جبل يحبنا ونحبه، حيث يوجد العديد من العبارات الّتي أُطلقت من قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم والّتي لها العديد من المعاني والدلائل، حيث انه جبل يطل على المدينة المنورة من الجهة الشمالية وكان يبعد عنها ثلاث اميال ونصف قبل ان يصل العمران وعلى بعد اربعة كيلومتر من المسجد النبوي، ويمتد الجبل كسلاسل من الشرق الى الغرب ويميل نحو الشمال، وسيقدّم لنا الموقع المثالي في هذا المقال شرحاً عن إحدى هذه المقولات كما سيجيبنا على سؤال ماهو اسم الجبل الذي نحبه ويحبنا، وسيشرح لنا عن مكانة الجبل في الإسلام ولماذا سمي بهذا الإسم.

ما هو الجبل الذي نحبه ويحبنا

الجبل الذي نحبه ويحبنا هو“جبل أحد”، وهو الجبل الذي قال فيه رسول الله محمد -عليه الصلاة والسلام- حديثًا شريفًا “إِنَّ أُحُدًا جَبَلٌ يُحِبُّنَا وَنُحِبُّهُ” رواه عنه أنس بن مالك، مؤكدًا فيه على مكانة هذا الجبل عند المسلمين، وأهميته الدينية، وفضله. بالإضافة إلى ذكر جبل أحد في عدد من الأحاديث الأخرى المنقولة عن الرسول الكريم، والتي أكدت جميعها على مكانة هذا الجبل على الرغم من الواقعة التي حلت بالمسلمين فيه والتي استشهد فيها أكثر من 70 مجاهدًا، منهم عم الرسول حمزة بن عبد المطلب.

سبب تسمية جبل أحد بهذا الاسم

أصل تسمية جبل أحد الذي نحبه ويحبنا، وتدور حول تسميته الآراء العديدة، وتتعدد الأسباب التي تعود لتسميته، ولعلّ أهمها ما يلي:

  • سمّي جبل أحد لتوحده، أي لوجوده وحيداً تحيط به الأودية والسهول.
  • ورأي آخر يقول بأنّ تسمية جبل أحد تعود لرجلٍ اسمه أحد، وهو من العماليق أوّل من سكنوا المدينة المنوّرة، فانتقل أحد إلى هذا الجبل، وسكنه؛ فأطلق اسمه عليه.
  • بينما البعض يقول بأنّ تسمية جبل أحد تعود لكونه يرمز إلى وحدانيّة الله.

شاهد ايضاً: ما اسباب نزول الرماة من الجبل في غزوة احد

نبذة عن جبل أحد الذي نحبه ويحبنا

هناك العديد من المعلومات، التي لا بدّ من ذكرها في موضوعنا هذا ما هو الجبل الذي نحبه ويحبنا، أشهر الجبال في المدينة المنوّرة. ونذكر منها على سبيل المثال:

  • يرتفع جبل أحد عن مستوى سطح البحر حوالي 1.077 متراً، أي ما يعادل حوالي 3.533 قدم.
  • يبعد جبل أحد عن المدينة المنوّرة حوالي 3.5 ميلاً. كما يبعد جبل أحد عن المسجد النبويّ الشريف، حوالي 5 كيلو متراً.
  • إنّ طول جبل أحد يبلغ حوالي 7 كيلو متراً. بينما عرض جبل أحد فيبلغ حوالي 1077 متراً.
  • تتميز صخور جبل أحد بأنّها من الجرانيت الأحمر. إلا أنّه يوجد فيه صخور ألوانها تميل للّون الأخضر الداكن وأيضاً الذي يميل إلى اللّون الأسود. في الواقع إنّ جبل أحد فيه تجاويف ويطلق عليها اسم المهاريس، وهي التي تحتجز المياه التي تتساقط من الأمطار.
  • يقع في جبل أحد العديد من الشقوق والتي يقدّر ارتفاع معظمها بحوالي 1.5 متراً. بينما عمقها يصل أحياناً إلى حوالي 10 أمتار. بالإضافة إلى هذا فإنّه يحوي على الكهوف العديدة.
  • إنّ من أهم معالم جبل أحد الشقّ الذي احتمى فيه الرسول الكريم (ص) أثناء غزوة أحد.
  • يقع مسجد الفسح والذي يعرف بمسجد أحد بالقرب من جبل أحد، حيث يبعد عنه مسافة تقدّر بحوالي 4.5 كيلو متر.
  • إنّ جبل أحد غنيّ بالمعادن، حيث يوجد في الصخور الخارجيّة معدن الحديد، بينما في الصخور الداخليّة يوجد معدن النحاس.

شاهد ايضاً: وش هو اعلى جبل على وجه الارض

مكانة جبل أُحد في الإسلام

يعتبر جبل أحد من الجبال الّتي لها مكانة هامّة في الدين الإسلامي ومن المعالم الإسلامية الّتي شهدت على قيام العديد من الأحداث التاريخية، وأتت مكانته من خلال ما يلي:

  • يعد جبل أحد المكان الّذي دفن به خيرة أصحاب النبي وهم حمزة بن عبد المطلب ومصعب بن العمير وأنس بن النضر رضي الله عنهم.
  • ذهب إليه الرسول قبل وفاته من أجل الصلاة على شهداء غزوة أحد.
  • يعد جبل أحد المكان الّذي التقى به جيش الإيمان وجيش الكفر.
  • كان يستخدمه النبي في ضرب الأمثال وظهر ذلك في قوله صلى الله عليه وسلم (والذي نفسي بيدِه لَهُمَا أَثْقَلُ في الميزانِ من جَبَلِ أُحُدٍ).
  • بقي جبل أحد ثابتاً عندما أمره رسول الله بذلك أثناء صعوده عليه مع عثمان بن عفان وعمر بن الخطاب وأبي الصديق رضي الله عنهم، ولذلك دلاله على استجابة الجبل بالرغم من أنّه من الجمادات وكذلك ولاء الجبل للمؤمنين وحبه لهم.

شاهد ايضاً: هل جبل احد صحابي

فضل جبل أحد

إنّ لجبل أحد الذي يقع في المدينة المنوّرة فضل على المسلمين، لما يمثّل من أهميّة دينيّة. وقد قيل العديد من الأقوال في جبل أحد والأحاديث التي خلّدته، وخاصّة ما قيل عن هذا الجبل أنّه من جبال الجنة.

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال ما هو الجبل الذي نحبه ويحبنا، والذي عرضنا فيه الإجابة الصحيحة ثم انتقلنا بشكل موجز إلى أهم المعلومات الجغرافية والتاريخية بشأن جبل أحد مع التركيز على تاريخ غزوة أحد وأحداثها.

زر الذهاب إلى الأعلى